الشتات الفلسطيني

بعد لقاء مشترك لقيادتي الجبهة الديمقراطية وحركة حماس في لبنان

بيروت في 26/3/2014

بعد لقاء مشترك لقيادتي الجبهة الديمقراطية وحركة حماس في لبنان

ندعو لمبادرة وطنية فلسطينية موحدة لحماية الوجود الوطني الفلسطيني وصيانة حق العودة

عقد لقاء مشترك بين قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وقيادة حركة حماس في لبنان تم خلاله نقاش اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان. وضم وفد الجبهة الديمقراطية: علي فيصل، محمد خليل، سهيل الناطور وعدنان يوسف، فيما ضم وفد حركة حماس ممثل الحركة في لبنان علي بركة ومشهور عبد الحليم.

وقد اكد الطرفان حرص الشعب الفلسطيني وجميع فصائله على دعم تعزيز الامن والاستقرار في لبنان وحماية الوجود الوطني الفلسطيني وايضا حماية العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية خاصة في هذه الظروف التي تملي على جميع القوى والتيارات اللبنانية والفلسطينية بذل المزيد من الجهود والتعاون لتفويت الفرصة كل من يحاول العبث بأمن واستقرار الشعبين اللبناني والفلسطيني.

واعتبر الطرفان بان اولوية الشعب الفلسطيني في لبنان هو قضيته الوطنية والنضال من اجل حقوقه الوطنية خاصة حق العودة ومواجهة مشاريع التوطين والتهجير وبالتالي فهو خارج اطار الصراعات المحلية والاقليمية ويأمل من الجميع التعاطي بموضوعية مع شعبنا ومخيماته بعيدا عن كل اشكال التحريض وبما يسد جميع منافذ الفتنة التي لا تخدم سوى اعداء الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني.

واعتبر وفد الجبهة بأن المرحلة الراهنة تؤكد الحاجة اكثر من اي وقت مضى لتنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية وتعزيز التنسيق والتشاور بين الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير والفصائل والاحزاب اللبنانية لقطع الطريق على كل العابثين بامن لبنان والمخيمات، داعيا الى مبادرة وطنية فلسطينية موحدة وشاملة بهدف حماية الوجود الوطني للشعب الفلسطيني وحق العودة في اطار تنظيم الوضع الفلسطيني برمته على قاعدة المصالح المشتركة خاصة اقرار الحقوق الانسانية وفي مقدمتها حق العمل بحرية وحق التملك واعمار مخيم نهر البارد وذلك لتوفير مقومات الصمود الاجتماعي بما يساهم في تعزيز الموقف الفلسطيني المتمسك بحق العودة..

واكد وفد الجبهة ان مدخل تحصين المخيمات والحالة الفلسطينية برمتها يجب ان يكون من بوابة تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية ووقف كل اشكال الضغط والتمييز التي تمارس على الفلسطينيين في جميع مناحي الحياة، خاصة وان الفلسطينيين دائما ما يؤكدون موقفهم بانهم خارج اطار الصراع المحلي والاقليمي.. وبالتالي على جميع القوى والتيارات في لبنان احترام خيار الشعب الفلسطيني ودعمه على مختلف المستويات الميدانية والسياسية..

وقد اتفق الطرفان على استمرار اللقاءات الثنائية وتنسيق المواقف الفلسطينية حيال مختلف القضايا المطروحة وبما يقدم الموقف الفلسطيني بشكل موحد خدمة للشعب الفلسطيني ومصالحه، ودعوة جميع القوى الفلسطينية الى ادراك المخاطر المحدقة بقضيتنا الوطنية وبالوجود الوطني لشعبنا في لبنان والتصرف بمسؤولية وطنية تضع امن المخيمات ومصلحة شعبنا فوق كل اعتبار.

مقالات ذات صلة