الشتات الفلسطيني

بمناسبة الأول من أيار “عيد العمال العالمي” اعتصام ومذكرة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين واتحاد لجان حق العودة في منطقة صور

بمناسبة الأول من أيار “عيد العمال العالمي”

اعتصام ومذكرة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

واتحاد لجان حق العودة في منطقة صور

الى المدير العام للانروا في لبنان

بمناسبة الاول من أيار عيد العمال العالمي نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين واتحاد لجان حق العودة في منطقة صور اعتصاما جماهيريا أمام مكتب الانروا في مخيم البص، وذلك بمشاركة ممثلين عن القوى والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات والفعاليات الاجتماعية. رفع خلاله المشاركون لافتات تطالب الانروا بانصاف اللاجئين الفلسطينيين وتوفير الخدمات على كافة الصعد دون تقليص.

هذا وقد تحدث مسؤول لجان حق العودة في صور “أبو عماد حسني” توجه من الطبقة العاملة الفلسطينية وسائر الكادحين والقوى الاجتماعية المضطَهدة والمحرومة في العالم، بأحر التهاني، وبالانحياز للطبقة العاملة التي ترفع راياتها في الأول من أيار…

وأكد انه ان الاوان كي يضع المجتمع الدولي والدول المضيفة حدا للمعاناة التي يرزح تحت وطأتها العامل الفلسطيني، باعتباره يعاني آلام اللجوء ومرارة النكبة التي تطل ذكراها خلال أيام معدودة.

ودعا الى رفع حالة الغبن الاقتصادي والاجتماعي عن كاهل الفلسطيني، وتوفير الحد الادنى من الحقوق الانسانية والاجتماعية التي تكفل حق العمل والضمان الاجتماعي لكي يعيش بكرامة مثل بقية البشر، الى حين انجاز حقوقه الوطنية الثابتة في العودة الى دياره وممتلكاته في فلسطين.

وقال: أنه على امتداد ستة وستين عاما توالت العديد من مشاريع تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين عبر تجاوز تطبيق القرار الدولي 194 وطرح مشاريع بديلة تقوم على توطين اللاجئين في أماكن لجوئهم أو تشريدهم إلى مناف جديدة، لكن بقي اللاجئون متمسكون بحقهم المشروع في العودة وقاوموا ولا يزالون مشاريع تصفية هذا الحق.

وفي ختام الاعتصام سلم المعتصمون مدير الانروا في المخيم السيد محمد سالم مذكرة موجهة الى المدير العام للانروا في لبنان، وأبرز ما جاء فيها:-

1- التأكيد على حق اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم تطبيقا للقرار الدولي 194والى رفض كافة مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل، باعتبارها تتناقض مع القرارات الدولية العديدة التي تنص على حق العودة.

2- إلزام الاحتلال الإسرائيلي بتطبيق قرارات الشرعية الدولية بما فيها وقف العدوان والاستيطان وإزالة جدار الفصل العنصري، واطلاق سراح جميع المعتقلين والانسحاب الكامل إلى حدود الرابع من حزيران.

3- تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وعدم الكيل بمكيالين، تحقيقا للسلام العادل والمتوازن الذي يكفل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة بعدوان 4 حزيران 1967، وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم.

4- الحفاظ على وكالة “الانروا” ودورها باعتبارها تمثل الاعتراف الدولي بقضية اللاجئين، والعمل على زيادة موازنتها لتلبية احتياجات اللاجئين في مختلف المجالات.

5- العمل على تحسين خدمات الانروا وزيادة تقديماتها الاجتماعية والصحية، مراعاة لارتفاع نسبة الفقر والبطالة بين صفوف اللاجئين في لبنان. ونحذر من اي تقليصات محتملة.

6- العمل مع السلطات اللبنانية لرفع التضييقات عن المخيمات ومنح الفلسطينيين في لبنان حقوقهم الانسانية والاجتماعية.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

واتحاد لجان حق العودة

في منطقة صور

مقالات ذات صلة