الشتات الفلسطيني

بيروت: مهرجان مركزي للديمقراطية في عيد العمال ودعما للمعتقلين في السجون الاسرائيلية

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

5/5/2014

بيروت: مهرجان مركزي للديمقراطية في عيد العمال ودعما للمعتقلين في السجون الاسرائيلية

فيصل: اقرار حق العمل للعمال والمهنيين الفلسطينيين بحرية مصلحة لبنانية وفلسطينية مشتركة

لمناسبة يوم العمال العالمي ودعما للمعتقلين في السجون الاسرائيلية، اقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مهرجانا تكريميا للعمال، وذلك في قاعة المركز العربي الفلسطيني في مخيم برج البراجنة، بحضور عدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية ونقابات لبنانية وفلسطينية اضافة الى اللجان الشعبية والمؤسسات الاجتماعية وجمهور عمالي..

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني تحدث الرفيق علي فيصل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فااستعرض واقع العمال الفلسطينيين في لبنان مشيرا الى الازمة الاقتصادية في لبنان تنعكس على العمال الفلسطينيين باشكال مضاعفة نتيجة استمرار حرمانهم من حقهم بالعمل، معتبرا ان الحل هو باقرار الحقوق الانسانية ومواصلة الجهود لمعالجة الملف الفلسطيني في لبنان بمختلف عناوينه خاصة وقف الحالة التمييزية واقرار حق العمل في جميع المهن بما فيها المهن الحرة وحق التملك وتوفير الاموال لاستكمال اعمار مخيم نهر البارد..

وتوجه بالتحية الى الاسرى خاصة الاداريين منهم المضربين عن الطعام داعيا الى اوسع تحرك فلسطين وعربي ودولي والعمل على استراتيجية فلسطينية لتدويل قضية الاسرى وتحويلها الى قضية راي عام دولي. معتبرا أن انضمام فلسطين لاتفاقيات جنيف هي خطوة هامة ينبغي استكمالها لجهة الانضمام لجميع المؤسسات وخاصة المحكمة الجنائية بما يوفر الحماية القانونية لاسرانا واجبار اسرائيل على اطلاق سراحهم.

كما استعرض الاوضاع على مستوى التسوية مجددا رفض الجبهة لأية تسوية لا تنسجم مع الحقوق الوطنية لشعبنا خاصة اتفاق الاطار الذي يطلق يد اسرائيل في التوسع الاستيطاني ويفرض الوقائع التي تحول دون إمكانية قيام دولة فلسطينية. مجددا ترحيب الجبهة باتفاق المصالحة داعيا الى تحصينه سياسيا وشعبيا عبر متابعة تنفيذه من قبل قيادة جماعية من جميع الفصائل، لأن الشراكة الوطنية تبقى الضمانة الحقيقية لتنفيذ اتفاق إنهاء الانقسام المدمر وإعادة بناء الوحدة الوطنية.

كما تحدث رئيس اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين الحاج علي ياسين فوجه التحية للعمال الفلسطينيين ودعا الدولة اللبنانية الى انصافهم باقرار حقوقهم كاملة بما يعزز موقف الشعب الفلسطيني الرافض للتوطين والمتمسك بحق العودة..

كما تحدث نائب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان علي المحمود فأعتبر ان عمال فلسطين هم راس الحربة في مواجهة المشروع الصهيوني.. مشيرا الى معاناتهم في لبنان وداعيا الى منحهم حق العمل بحرية ودون اجازة العمل، معتبرا بأن ما حصل سابقا من تعديلات قانونية على قانون العمل بقي دون الحد الادنى وبقيت معاناة العمال على حالها، داعيا الى تصحيح الامر باقرار التشريعات القانونية التي تضمن حق العمال من الاجراء والمهنيين من العمل بحرية.

وتحدث ايضا النقابي محمد السيد قاسم فشكر الجبهة الديمقراطية على مبادرتها بتكريم العمال في عيدهم، معتبرا بأن من لم تكن بوصلته فلسطين فهو بالتأكيد خارج التاريخ. داعيا الى منح العمال الفلسطينيين في لبنان حقهم بالعمل بحرية.

بعد ذلك جرى تكريم النقابي اللبناني الاستاذ محمد قاسم عربون تقدير لدوره وتاريخه النضالي على المستوى الوطني وعلى مستوى النضال الديمقراطي في لبنان. اضافة الى تكريم عدد من الشخصيات النقابية والثقافية والاجتماعية الفلسطينية واللبنانية.. كما قدم الفنان الفلسطيني مصطفى زمزم وزهرة فلسطين لارا زمزم مجموعة من الوصلات الفنية والفولكلورية لاقت استحسان الحضور، اضافة الى لوحات استعراضية قدمتها فرقة خيمة.

مقالات ذات صلة