الشتات الفلسطيني

حركة فتح تشارك الجبهة الديمقراطية بذكرى النكبة

احييت الجبهة الديمقراطيه لتحرير فلسطين ذكرى يوم النكبة بمهرجان سياسي وشعبي حاشد وذلك في ساحة الشهداء وسط مدينة صيدا.بحضور ممثل حركة امل عضو المكتب السياسي بسام كجك وعن حزب الله الشيخ زيد ضاهر وحضر عن التنظيم الشعبي الناصري محمد ضاهر وعن الجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود والشيخ عبدالله الترياقي عن قوات الفجر .و وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي ضم وكيل الداخلية احمد ضافر وممثل مفوضية التعبئة والاعلام عدنان سليقا وممثل مفوضية التربية سمير محمود ومدير فرع صيدا احمد الفليطي , كما حضر عن الفصائل الفلسطينية امين سر حركة فتح العميد ماهر شبايطه وامين سر شعبة صيدا بحركة فتح الحاج مصطفى اللحام وعضو الجبهة الشعبية عبدالله الدنان وجبهة العربية الحاج ابو يوسف الشواف وعن جبهة النضال ابو جهاد حليحل وعن حركة حماس ابو احمد فضل وعن الجهاد الاسلامي شكيب العينا كما حضر الشيخ يوسف مسلماني ممثلا الدكتور عبد الرحمان البزري وعبد مقدح ممثل اللجنة الشعبية في المخيم اضافة الى ممثلين عن الروابط واللجان الشعبية وحشد جماهيري كبير,وكانت هناك كلمة حركة فتح القاها امين سر حركة فتح في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة قال فيها :

أيها الاخوة.. نحي ذكرى اقتلاع شعبنا من فلسطين، ونحي ذكرى الشهداء واللاجئون والجرحى والأسرى. نحي ذكرى شهداء التطهير العرقي الذي قامت به العصابات الصهيونية، ولا نحي ذكرى النكبة، فالنكبة كلمة مخففة لما حصل ويحصل.. الانسان المنكوب هو من يتضرر من إعصار او زلزال، وليس من يقتل ذبحاً واغتصاباً وقهراً في المنافي.. وباعتبار ان النكبة ليست احتلالاً عادياً، انفجرت الثورة الفلسطينية المعاصرة، كانت خلية بقيادة الرئيس الشهيد ياسر عرفات ومعه اخوة فنوا حياتهم لمسح اثار النكبة وعودة اللاجئين الى ديارهم.. عملوا وانبتوا من شقاق الصخر حلم اسمه دولة فلسطين المستقلة.. فتحول اللاجئون الى فدائيين يرتعب منهم العدو والصديق.. وسالت الدماء الفلسطينية ليست حباً في الموت انما طلباً للشهادة.. فمجازر الحركة الصهيونية من دير ياسين وقبية وكفر قاسم وصبرا وشاتيلا كان الرد عليها في ميونخ وسافوي وفي الأرض المحتلة.. وكان الشعار ولا زال، الموت للعدو أينما وجد.. انها الثورة حتى النصر.. وهي العاصفة التي هدرت وتهدر حتى تلغي نكبة شعب يحب الحياة.. قدم شعبنا منذ النكبة الى الان نصف مليون شهيد.. وفي كل بيت فلسطيني علقت صور الشهداء والأسرى.. وفي كل بيت نزف الدم الفلسطيني ليعلن ان النكبة ليست البداية انما التحرير هو الغاية والنهاية.. فرسم المقاتلونفي الأردن ولبنان وغزة والضفة وفي أراضي ال48 صور العزة والكرامة.. وحين اخترنا مبدأ السياسية تجني ما يزرعه العسكريون، كان سلام الشجعان وليس سلام التفريط بذرة تراب من القدس الشريف.. ولذلك استشهد قائدنا ومعلمنا أبو عمار بعد ان قال جملته الشهيرة: ليس فينا وليس بيننا وليس منا من يفرط بذرة تراب من القدس.. أيها الاخوة.. ستة وستون عاماً واسمنا لاجئون في المخيمات، ان كان في دول الطوق، حتى انه لا يوجد مكان في الكرة الأرضية حتى وطأه الفلسطيني، والان لا تغيب الشمس عن الشعب الفلسطيني ابداً.. وبانتظار سطوع شمس الحرية، تحول الشتات مع الوقت الى إرادة بالعودة. وكما قال الرئيس محمود عباس لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، “لقد آن لأطول احتلال في العالم أن ينتهي وآن لقادة ” اسرائيل” أن يفهموا أنه لا وطن للفلسطينيين إلا فلسطين”. وعليه لا بد ان نؤكد على حقنا بالعودة وفقا لقرار الأمم المتحدة 194 القاضي بعودة اللاجئين الى ديارهم والتعويض عليهم. ولا بد ان نصر على ان وطننا هو فلسطين من بحره الى نهره، فمهما طال الزمان او قصر، العودة حق ولا بد من تنفيذها..فالاجيال تسلم الأجيال كما موج البحر لا ينتهي.

أيها الاخوة.. القضية الفلسطينية الان في منعطف يزداد قسوة، فالمفاوضات ليست الوسيلة الوحيدة لتحرير الأرض، خصوصا وان نتنياهو يفشل كل الحلول.. فعلينا ان نبدأ بتدبير امورنا، فلا المفاوض الفلسطيني سيتنازل ولا الإسرائيلي سيقدم خطوة الى الامام… وحسنا فعلنا بالنسبة للمصالحة الوطنية الفلسطينية.. فالوحدة هي الأساس والمتراس الأول والأخير.. وما نجح قوم متفرقون أيها الاخوة.. وبما ان المصالحة الوطنية تجري على قدم وساق لتنفيذ بنودها وإنتاج حكومة ومن ثم اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني، نتمنى ان تنعكس ايجاباً على وضعنا في المخميات.. فمن غير المقبول لهذا الشعب الصامد الصابر أن يكون عرضة للقتل والاغتيال في أي وقت..فاننا نشجب وندين وناسف لهذا الدم الفلسطيني الذي يذهب هدرا في ازقة المخيمات.. فجيل العودة لا يريد الاقتتال الداخلي وصراع الزواريب.. يريد امنا وامانا وعلما وتنمية.. فبالله عليكم، هل تنفيذ مشاريع خارجية في مخمينا من مشاريه الهجرة والعبث في امننا يفيد عودتنا الى ديارنا ام يزيدنا انقساماً وشرخاً وانحلالاً.. ولماذا يموت أبناء المخيم بالرصاص والقهر والخوف.. ومن هنا نحي كل من تظاهر سلمياً لرأب الصدع ووقف الاشتباكات الأخيرة.. فأمن الفرد هو امن الجماعة.. ولذلك يجب ان نجنب مخيماتنا صراع الخارج ولا بد من التمسك بحقوقنا وامننا عبراللجنة الأمنية المشتركة لنطمئن أهلنا والجوار.. فهذا الشعب يرفض التوطين والتهجير وكذلك يرفض العبث بأمنه اليومي.. من هنا ندعو الى رص الصفوف في وجه كل المخططات ولدفن الفتنة قبل وقوعها…

أيها الاخوة.. في ذكرى النكبة المشؤومة لا بد من توجيه التحية الى أرواح شهداء هذا المخيم وكل الشهداء الفلسطينيين والعرب والمسلمين الذين ضحوا بأرواحهم لاجل تحرير فلسطين.. والتحية الى اسرانا المضربين عن الطعام، ويخضون حرب الأمعاء الخاوية في وجه السجان ونؤكد لهم ان الفرج قريب كما العودة قريبة..

وانها لثورة حتى النصر

ثم القى بالمناسبه القى كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي سمير محمود . جاء فيها سلام لبنان اليكم مجبول بالمجد والعنفوان ، سلام فلسطين اليكم ، سلام ايمان القدس وعزة المدن ووجع النكبة وشرف النضال . سلام فلسطين الحب العتيق ،فلسطين الحره في اسرها ، ومن حولها اسرى الخضوع ، وجع الشام وحنين بيروت ، وحلم كل عواصم العرب ، فلسطين يا دم الاحرار لك كل الحب . فهل من عربي بريء من دمك : الذين منعوا الفلسطيني من عبور الحدود ، الذين كدسوا اللاجئين في مخيمات تفتقر لابسط مقومات الحياة والعيش .بنوا منظمات لانظمتهم وليس لفلسطين والذين منعو عن الفلسطيني حقوقه المدنية انهم يمتلكون جيوشا عاطلة عن العمل الا داخل الحدود. نعم نحن العرب كل العرب لسنا ابرياء من دم فلسطين ،وهذا المواطن العربي المرمي بالظلام والفقر والجهل والذي يخرج اليوم باحثا عن هويته الحقيقية نقول له ان الهوية فلسطين والطريق اليها مشعل الحرية والديمقراطية . نقول له لن تكون عربيا ان لم تعرج بعروبتك ناحية القدس وغزه والخليل ولن تكون حرا والقدس تحت الاحتلال .ايها الرفاق ان حزبنا التقدمي الاشتراكي الذي انتخب مؤسسه ورئيسه وبالاجماع امينا عاما للجبهة العربية المشاركة في الثورة الفلسطينية لا يمكن الا ان يكون نصيرا لفلسطين ، ان حزبنا الذي حدد موقعه في الوسطية البناءة على مستوى الوطن لا يمكنه الا ان يكون منحازا ومتطرفا عندما يتعلق الامر بفلسطين وبحق العودة وبالحقوق المدنية والحياة الكريمة بالمخيمات . لم نكن في لبنان نبحث عن الوطن الحر المستقل الا وكانت فلسطين في الذاكرة وكان في البال القرار الوطني الفلسطيني المستقل ، كما اللبناني . بهذا الاتحاد المعمد بالدم والالم كنا اقوياء .لهذا الاتحاد المعمد بالامل سوف نبقى اوفياء .الف تحية لكم والف دعاء بالنصر والتحرير ولتبقى الذكرى ذاكرة تشتعل ثورة ومجدا وحبا ليخرج من ليل الظلمة نهارا للحرية والعشق والفرح .

ثم كلمة الجهاد الاسلامي اللقاها شكيب العينا قائلا اننا نلتقي اليوم فى الذكرى ال66. للنكبة وهي بالحقيقة ذكرى نكبة الامه بفلسطين . ان فلسطين تتعرض لاشرس حملة لشطبها من قاموص الشعوب الحية . لكننا نقول فلسطين ستبقى قبلة الصراع . ما احوجنا الى مصالحة وطنية فلسطينية ترسي معركة الجهاد لاجل فلسطين . واعتبر ان ما يجري في العالم العربي حرب افتعلها الغرب والصهيونية لالهاء العرب عن القضية الاساس والرد يكون بالمزيد من التلاحم والنضال . واكد على ن القوى الفلسطينية ستبقى خارج الاستطفاف الداخلي اللبناني ودعا الى تفعيل عمل القوى الامنية داخل المخيمات ودعم المبادرة التي اطلقتها الفصائل لتجنيب المخيمات اي توترات امنية داخلية او مع محيطها .

اما كلمة الجبهة الديمقراطية القاها عضو اللجنة المركزية. ابراهيم النمر مستهلا كلمته بالتحية للاسرى والمعتقلين الاداريين وحيا الشعب الفلسطيني المتمسك بارضه رغم القهر والمجازر التي ترتكب بحقه . لقد شكلت هذه الاحداث مئساة حقيقية بحق هذا الشعب الجبار . الذي سيستمر بالنضال في وجه قوى البطش الصهيوني كما سيبقى يناضل من اجل الحقوق المدنية وحق العودة .وقال ان الشعب الفلسطيني يتتطلع الى اسمى العلاقات الطيبة مع الدولة والشعب اللبناني . وعلينا العمل بجهد لمالجة ملف العلاقات المشتركة رزمة واحدة اجتماعية وامنية وسياسية. والذهاب الى اقرار حق العمل والتملك .مؤكدا ان الجبهة والشعب الفلسطيني هم خارج الاسطفاف اللبناني الداخلي والصراع الاقليمي في المنطقه . ودعى الحكومة اللبنانية الى التراجع عن القرار المجحف بحق النازحين الفلسطينيين من سوريا واعفائهم من بدلات الاقامة ورفع الغبن والحرمان عنهم . وتوجه بالشكر الى كافة القوى والاحزاب السياسية اللبنانية والفلسطينية على المشاركه باحياء ذكرى النكبه

مقالات ذات صلة