الشتات الفلسطيني

حماس تبحث مع السفير التركي في لبنان تطورات القضية الفلسطينية

حماس تبحث مع السفير التركي في لبنان تطورات القضية الفلسطينية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

التقى ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان الأخ “علي بركة”، السفير التركي في لبنان “شاغاطاي إرجيس”، في مقر السفارة التركية ببيروت، وحضر اللقاء مسؤول العلاقات السياسية في حركة حماس الأخ “زياد حسن”.

استعرض الجانبان آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والاعتداءات الصهيونية المتكررة على المسجد الأقصى المبارك وملف المصالحة الفلسطينية.

حيث قدم الوفد التهنئة بالعيد الوطني التركي، وثمن ممثل حركة حماس دور “تركيا” في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مطالباً الحكومة التركية بالتدخل العاجل لدى الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي لوقف الحفريات الصهيونية تحت المسجد الأقصى المبارك، والعمل على حماية الأقصى من التهويد والتقسيم.

وحذر بركة من تداعيات إقدام حكومة نتنياهو على تشجيع الحفريات تحت المسجد الأقصى، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين.

وتطرق الجانبان إلى جهود المصالحة الفلسطينية، وأكد ممثل حركة حماس عن ضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية ودعم وتطوير انتفاضة القدس في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

وأكد بركة على مواصلة العمل من أجل المحافظة على استقرار المخيمات الفلسطينية وجوارها وذلك بالتعاون مع جميع الفصائل والقوى الفلسطينية والجهات الرسمية اللبنانية، داعياً إلى ضرورة إجراء مقاربة شاملة لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في جميع الجوانب السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية والأمنية.

وتطرق بركة للتقليصات التي تقوم بها وكالة الأونروا وخطورتها على قضية اللاجئين الفلسطينيين، مجدداً تأكيده على أن القضية سياسية بامتياز، داعياً إلى ضرورة التحرك للضغط على إدارة وكالة الأونروا للتراجع عن تقليص خدماتها، والقيام بمسؤولياتها في إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى حين عودتهم إلى ديارهم الأصلية في فلسطين.

بدوره رحب السفير التركي في لبنان بالوفد، مشدداً على دعم تركيا المستمر للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وتأييدها المطالب المحقة للاجئين الفلسطينيين في لبنان تجاه وكالة الأنروا إلى حين عودتهم إلى ديارهم في فلسطين، مؤكداً على أهمية توحيد جهود الفصائل الفلسطينية لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة والاستقلال.

حركة المقاومة الإسلامية– حماس

بـــيـــروت فـــي 25/10/2016 مـ

مقالات ذات صلة