الشتات الفلسطيني

دعم ألماني لإعادة إعمار مخيم نهر البارد

15-12-2016

وقع بنك التنمية الألماني، اتفاقيات مع منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا” بقيمة 18 مليون يورو، كتبرع من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية.

وسيعمل هذا التبرع، على دعم الإعدادات المتقدمة لعودة 1,572 عائلة إلى مخيم نهر البارد للاجئي فلسطين الذي أعيد بناؤه مجددا في شمال لبنان، ودعم خدمات “الأونروا” التربوية والصحية المقدمة للاجئي فلسطين في لبنان والذين تضرروا جراء النزاع الدائر في سورية.

وسيتم تخصيص 15 مليون دولار من أجل إعادة إعمار مخيم نهر البارد بلبنان، على مدى أربع سنوات.

وستشتمل الأنشطة على إعادة إعمار 276 وحدة سكنية، إلى جانب 64 وحدة تجارية وإزالة الأنقاض والتحقيقات الأسرية في الموقع.

وتأتي هذه الأموال، إضافة إلى مبلغ 8,8 مليون يورو (11,5 مليون دولار) كان تم التبرع بها مسبقاً من قبل ألمانيا، لمساعدة الأشخاص النازحين من مخيم نهر البارد ولجهود إعادة الإعمار مثلما ستساعد سكان المخيم على إعادة بناء حياتهم وذلك بعد ما يقارب من عشر سنوات من نزوحهم.

وسيتم تخصيص الملايين الثلاثة من التبرع الألماني لمساعدة “الأونروا” على توفير سبل الوصول الحساسة للمساعدات الصحية والتربوية للاجئي فلسطين في لبنان، بمن في ذلك أكثر من 31,500 فلسطيني لاجئ من سورية هم حاليا نازحون في البلاد.

وقال مدير شؤون “الأونروا” في لبنان بالإنابة حكم شهوان: “إن “الأونروا تقدر المساعدة الكبيرة للحكومة الألمانية من أجل إعادة إعمار مخيم نهر البارد ولعمليات الأونروا من أجل لاجئي فلسطين في لبنان ومن أجل شراكتنا وتعاوننا المستمرين”.

بدوره، قال السفير الألماني في بيروت مارتن هوث: “أود أن أعيد التأكيد على التضامن الألماني الراسخ مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وحتى في سياق الأزمة السورية، فإنه يمك للفلسطينيين أن يتأكدوا من أننا سنستمر بتخصيص تمويل كبير من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية واحتياجات البنية التحتية الخاصة بهم. وتابع: “إن نتائج اتفاقية التمويل التي وقعت اليوم بين بنك التنمية الألماني وبين الأونروا تعد خطوة رئيسة نحو إعادة إعمار نهر البارد، إنها تعني أن التزامنا ستتم ترجمته إلى واقع إيجابي لمئات العائلات الفلسطينية التي ستصبح قادرة على العودة إلى شقق لائقة”.

وتستند هذه المساعدة على المساعدة الكبيرة التي تقدمها وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية من خلال بنك التنمية الألماني لدعم المعونات الإنسانية وإعادة تأهيل المساكن والمياه في مخيمات لاجئي فلسطين في لبنان.

مفوضية الإعلام والثقافة – لبنان

مقالات ذات صلة