شؤون فلسطينية

حواتمة يجتمع ومحمود عباس

رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس السلطة الفلسطينية نحو خطة عملية لتحويل قرار الاعتراف الأممي بدولة فلسطين إلى وقائع جديدة في الأرض المحتلة , العودة للشعب لإسقاط الانقسام بانتخابات متزامنة تشريعية ورئاسية للسلطة، ومجلس وطني لمنظمة التحرير , الاتفاق على عقد دورة عمل للجنة القيادية العليا للفصائل الفلسطينية .

صرح مصدر مسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بما يلي:

الأردن ـ في العاصمة الأردنية عمان؛

اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع محمود عباس (أبو مازن) رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير؛ رئيس دولة فلسطين والسلطة الفلسطينية.

الاجتماع بحث القرار الأممي الاعتراف بدولة فلسطين عضواً مراقباً في الأمم المتحدة والخطوات العملية الملموسة لتحويل الاعتراف بدولة فلسطين إلى وقائع تدب على الأرض المحتلة على حدود 4 حزيران/ يونيو 1967 عاصمتها القدس العربية وحق العودة، فالدولة تحت الاحتلال والأرض تحت استعمار الاستيطان، ولم تعد “أرضاً متنازع عليها” كما جرى في اتفاقات أوسلو عشرين عاماً مفاوضات في طريق مسدود بلا قرارات ومرجعية دولية، وهذا يستدعي :

أولاً: دخول دولة فلسطين عضوية منظمات الأمم المتحدة 16 الستة عشر وخاصة محكمة الجنايات الدولية عضواً كاملاً لوضع الاحتلال والاستيطان في قفص قرارات الجنايات الدولية.

ثانياً: رفض إجراءات حكومة الاحتلال مثل وقف الحقوق المالية للسلطة الفلسطينية، باتخاذ إجراءات مقابلة ملموسة وعملية، ومنها وقف “التنسيق الأمني” مع المحتلين، والذهاب للمحكمة الجنايات الدولية لوقف البناء الاستيطاني، والإفراج عن الحقوق المالية وهي ضرائب للسلطة عن السلع المستوردة، وكسر الحصار المالي.

ثالثاً: تجاوز اتفاق باريس الاقتصادي الإلحاقي بالاقتصاد الإسرائيلي، ومثلاً خفض الضرائب على سلع الإنتاج الوطني الزراعي والصناعي بما يؤدي إلى خفض الأسعار عن السلع الوطنية.

رابعاً: إصلاح وتصحيح الخطة الاقتصادية ـ الاجتماعية نحو التوازن في توزيع الضريبة والمسؤولية على طبقات المجتمع، ووضع خطط ملموسة لتنمية الاقتصاد الوطني والعدالة الاجتماعية لإنصاف الطبقات العاملة والفقيرة والطبقة الوسطى.

خامساً: خطة نضالية موحدة للفصائل وشعبنا في مقدمتها المقاومة الشعبية ضد الاحتلال، الاستيطان، الجدار العازل، حتى يصبح الاستمرار مكلفاً جداً للاحتلال ورحيله عن أرض دولة فلسطين تحت الاحتلال.

وبحث الاجتماع ضرورة عقد دورة عمل للجنة القيادية العليا المشتركة لتنفيذ اتفاق 4 مايو/ أيار 2011 في القاهرة بإجماع الفصائل لإنهاء الانقسام، وفي المقدمة العودة للشعب لانتخابات متزامنة تشريعية ورئاسية للسلطة، والمجلس الوطني الموحد لمنظمة التحرير بالتمثيل النسبي الكامل؛ في الأرض المحتلة وأقطار اللجوء والشتات.

اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع محمود عباس

الإعلام المركزي
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
التاريــخ : 16/12/2012

مقالات ذات صلة