الشتات الفلسطيني

بعنوان امن المخيم مسؤوليه مشتركة لقاء شعبي في الرشيدية

بعنوان ” امن المخيم مسؤولية مشتركة ” عقد لقاء شعبي في مخيم الرشيدية , عصر يوم الاربعاء الموافق 20- 11 -2013. في قاعة الشهيد فيصل الحسيني فيصل الحسيني . بحضور ممثلبن عن كافة الفصائل الفلسطينية , واللجان الشعبية والاهلية , والمؤسسات, والجمعيات , والاندية . وذلك للوقوف امام تفاقم حجم المشكلات والمظاهر السلبية . بهدف التداول ومناقشة وثيقة الشرف المقدمة من الفصائل , واقرارها كخطوة اولى على طريق تحقيق الامن الاجتماعي الذي ينشده الجميع .

وتحدث في اللقاء ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد مراد , شارحاً اهداف اللقاء والنتائج المرجوة منه , وعرض ممثل حركة حماس جهاد طه , لجهود الفصائل في معالجة المشكلات , وتلى ممثل حركة الجهاد الاسلامي ابو سامر موسى نص وثيقة الشرف المقدمة من الفصائل . وقدمت العديد من المداخلات والاقتراحت والتوصيات بهدف تطوير الورقة من الفصائل التي تعهدت بدراسة كل المقترحات والتوصيات في اقرب وقت .

واكدت الفصائل ابقاء اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة اية مستجدات لما فيه الحفاظ على امن المخيمات والجوار , وفي ختام صدر عن اللقاء وثيقة شرف يتعهد فيها الجميع بتطبيقها , وفيما يلي نص وثيقة الشرف

وثيقة شرف

استناداً للتوصيف الوارد في البيان الجماهيري , الصادر عن الفصائل الفلسطينية بتاريخ 14-11-2013 . والمتعلق بتفاقم المشكلات الحادة في مخيم الرشيدية , وقرار الفصائل بعقد لقاء شعبي لوضع الجميع امام مسؤولياتهم , والمساهمة وتقديم الدعم للتوجهات القاضية بالتصدي المشترك لكل المخلين بأمن المخيم , والحفاظ على الصورة المشرقة للمخيم واهله . وبعد نقاشات معمقة ومسؤولة تم الاتفاق بين كافة الفصائل , على اتخاذ عدد من التدابير لوضع حد لحالة الفوضى القائمة واهم هذه التدابير :-

1- امن المخيم مسؤولية وطنية واخلاقية مشتركة , والفصائل الفلسطينية جزء لا يتجزأ من نسيج المخيم .

2- تؤكد الفصائل استعدادها لتحمل المسؤولية المباشرة , ولكن ذلك لا يعفي الاخرين من تحمل مسؤولياتهم ايضاً . وعلى المؤسسات والفاعليات والمشايخ تحمل مسؤولياتهم على هذا الصعيد .

3- تعطى الاولوية في التصدي للمشكلات لحملات التوعية والحوار والتواصل الدائم , على قاعدة حفظ الجميع .

4- تتعهد الفصائل برفع الغطاء التنظيمي عن اي مرتكب مهما كان شأنه وبالمقابل تتعهد العائلات والاهل بعدم تغطية اي مرتكب وتدعمه او توفر الحماية له .

5- اعادة تفعيل عمل القوة الامنية , ومنحها الصلاحيات الضرورية لتنفيذ مهماتها , ويكون مركز القوة الامنية هو مقر الكفاح المسلح الفلسطيني سابقاً.

6- الفصائل الفلسطينية مجتمعة هي المرجعية للقوة الامنية وخاصة في الحالات الامنية , وفي حال واجهت اي استعصائات , تشكل خطراً على امن المخيم والجوار .

7- منع اطلاق النار منعاً باتاً ومن اي سلاح بما فيها اسلحة الصيد .

8- الحد من الظهور المسلح الغير مبرر .

9- تتعهد الفصائل بتقديم الدعم اللازم وحسب امكانيات كل فصيل للقوة الامنية حين الضرورة .

10- تتعهد الفصائل بتقديم الحماية المعنوية والقانونية والصحية , لكادر وافراد القوة الامنية , اذا ما تعرضت لأي طارئ اثناء تنفيذ المهمات المكلفة بها .

11- منع المظاهر والتجمعات المسلحة الغير مبررة وعلى كل فصيل ان يضع الاليات الكفيلة بضبط اسلحته .

12- منع الاساءة والاعتداء على حرمات المؤسسات الطبية والاجتماعية والتربوية ومحيطها (امام المدارس ).

13- تمنح اللجان الشعبية والاهلية صلاحية الطلب من القوة الامنية المساندة حين تستدعي الحاجة .

14- اعتباراً من تاريخه يمنع الاعتداء على حرمة المرافق العامة وخاصة الطرقات وشبكات المياه والكهرباء

15- اعتباراً من تاريخه كل من يسيء ويتم استدعائه للمثول امام المراجع الامنية والقضائية , عليه تنفيذ ذلك طواعية , وفي حال التخلف سيتم تنفيذ ذلك بإستخدام القوة المناسبة .

16- على القوة الامنية تسمية افرادها وتوضع لدى قيادة الفصائل , ويتم استبعاد اي شخص ذو سوابق ,كما يتم استبعاد اي فرد يرتكب افعال مسيئة بناء على التشاور بين الفصائل.

17- في حال ارتكبت القوة الامنية , او احد كادراتها او افرادها اي اخطاء ستكون خاضعة للمحاسبة امام الفصائل .

18- يتعهد اللقاء الشعبي بتقديم الدعم للفصائل الفلسطينية وتحشيد حاضنة جماهيرية تساعد في تحقيق الاهداف المنشودة المتمثلة بحفظ امن المخيم من كل المخاطر التي تهدد شعبنا وقضيته الوطنية .

19- تؤكد الفصائل الفلسطينية بأنها ستبقة في حالة تواصل وتشاور دائم , لمراقبة وتقييم تنفيذ البنود الواردة سابقاً , كما تؤكد استعدادها لقبول اية انتقادات ومقترحات تجد انها تساهم في تعزيز امن المخيم .

امن المخيم واجب وطني واخلاقي ومسؤولية مشتركة

بعنوان امن المخيم مسؤوليه مشتركة لقاء شعبي في الرشيدية

بعنوان امن المخيم مسؤوليه مشتركة لقاء شعبي في الرشيدية

بعنوان امن المخيم مسؤوليه مشتركة لقاء شعبي في الرشيدية

مقالات ذات صلة