اخبار دولية وعالمية

الأمن البلغاري يرحّل الوفد البرلماني لحماس.. والحكومة في غزة تعدّه انصياعاً لـ”إسرائيل”

الأمن البلغاري يرحّل الوفد البرلماني لحماس.. والحكومة في غزة تعدّه انصياعاً لـ”إسرائيل”

ذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، 15/2/2013 من صوفيا، أن الأمن البلغاري اقتحم صباح الجمعة، مقر إقامة وفد برلماني من حركة حماس، قبل انتهاء زيارته بثلاثة أيام، وأجبرهم على المغادرة فورًا.

وأفاد مصدر في كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية في تصريح خاص لـ”صفا” أن الأمن البلغاري نقل أعضاء الوفد بسيارات خاصة إلى مطار العاصمة صوفيا تمهيدا لترحيلهم إلى تركيا. وقال المصدر إن هذا الأمر تم “رغم دخول الوفد بطريقة رسمية وإجراءه لقاءات مختلفة مع عدد من المسئولين هناك”، لافتا إلى أنه تم إبلاغ الوفد بوجود ضغوط إسرائيلية دفعت لهذا الإجراء.

وترأس الوفد نائب رئيس كتلة حماس في المجلس التشريعي إسماعيل الأشقر، بعضوية النائب صلاح البردويل الناطق الإعلامي باسمها، والنائب مشير المصري.

من ناحية أخرى، عبرت الحكومة الفلسطينية في غزة، عن احتجاجها لدى الحكومة البلغارية على اقتحام أجهزة الأمن لمقر وفد كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية وترحيله إلى تركيا. ودانت الحكومة على لسان الناطق باسمها طاهر النونو في تصريح مقتضب وصلت صفا” نسخة عنه الجمعة، هذا الإجراء، معتبرةً أنه “يعكس حجم الانصياع للضغوط الإسرائيلية على بلغاريا وحكومتها”.

وأضافت الرسالة، فلسطين، 15/2/2013 نقلا عن مراسلها محمد أبو حية: أن البردويل ٍٍعزا هذه الإجراءات للاختراق الكبير الذي تمكن الوفد من تحقيقه بجدار الحصار السياسي والقطيعة الأوربية على حماس وكتلتها البرلمانية، مؤكدا أن قرار الترحيل سياسي بامتياز وجاء بضغط “إسرائيلي” ونفذه وزير الخارجية البلغاري ذو الأصول “الإسرائيلية”.

وشدد أن الزيارة شكلت استفزازا للحكومة “الإسرائيلية” والدول الأوربية التي تحاول عزل حركة حماس عن العالم.

وأشارت الحياة، لندن، 15/2/2013، من صوفيا إلى أن الحكومة البلغارية أكدت أمس الخميس، أن الزيارة التي بدأها أول من أمس الأربعاء إلى بلغاريا وفد من نواب حركة حماس هي بدعوة من منظمة غير حكومية ولا علاقة لها بهذه الحركة “الإرهابية”، نافية بذلك ما أعلنته حماس من أن “الزيارة رسمية” إلى بلغاريا وستتخللها لقاءات مع “مسئولين في الدولة وبرلمانيين”.

وقالت وزارة الخارجية البلغارية في بيان إن وزير الخارجية البلغارية نيكولاي ملادينوف اتصل هاتفيا بنظيره الفلسطيني رياض المالكي وابلغه أن نواب حماس الثلاثة الذين وصلوا إلى بلغاريا الأربعاء 13/2/2013 الماضي جاؤوا بدعوة من منظمة غير حكومية ولن يستقبلهم أي ممثل عن الحكومة.

وأضاف الوزير بحسب البيان أن “اتصالاتنا مع السلطة الفلسطينية هي اتصالات مباشرة وتمر عبر الحكومة في رام الله وعبر السفارة الفلسطينية في صوفيا”.

وأوضح البيان أن مسئولة في وزارة الخارجية البلغارية التقت السفير الفلسطيني في صوفيا احمد محمد المذبوح وأبلغته أن صوفيا “لا تقيم أي علاقة مع حماس المدرجة على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية”.

مقالات ذات صلة