اخبار دولية وعالمية

حملة جنوب إفريقية لدعم إضراب المعتقلين الفلسطينيين

دشن سجناء سياسيون سابقون ومنظمة حقوقية في جنوب إفريقيا، أمس الإثنين (24 نيسان)، حملة بعنوان: مبادرة مقاطعة إسرائيل من أجل فلسطين، دعماً للمعتقلين الفلسطينيين، الذين بدأوا إضراباً عن الطعام الأسبوع الماضي (في 17 نيسان الجاري).

ودعت جمعية السجناء السياسيين السابقين في جنوب إفريقيا (غير حكومية)، ومؤسسة أحمد كاثرادا (غير حكومية)، اللتان تقودان الحملة، خلال مؤتمر صحفي في جوهانسبرغ، حضره، سياسيون وسجناء سابقون، وصحفيون، وأكاديميون، إلى دعم المعتقلين الفلسطينيين.

واستذكر البيان الصادر عن المؤسستين، ما شهدته جنوب إفريقيا خلال فترة الفصل العنصري، مؤكداً أن ما يحدث في فلسطين من اعتقالات تعسفية، وظالمة يشبه تماماً ما حدث إبان نظام الفصل العنصري.

وقال البيان: إن إسرائيل ما زالت تتجاهل القوانين على الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية)، التي تحتلها منذ 50 عاماً .

ولفت إلى أن إسرائيل اعتقلت، وسجنت خلال الفترة المذكورة 800 ألف فلسطيني بطريقة عنصرية، وبقوانين متحيزة.

وأضاف: نرى أن الفلسطينيين، الذين بدأوا إضراباً عن الطعام الأسبوع الماضي، محقين، وندعمهم.

من جانبه، حث نسشان بولتون، رئيس مؤسسة أحمد كاثرادا، في حديث صحفي جميع الناس في تركيا، وفي العالم على مساعدة المعتقلين السياسيين في فلسطين.

وقال بولتون: الأسرى الفلسطينيون يطالبون بحقوقهم الأساسية الإنسانية مثل الغذاء، والاتصال، ومعاملة بظروف أحسن، وعلى الرأي العالم العالمي أن يتدخل قبيل أن يقع ضحايا في هذا الإضراب المستمر منذ أسبوع.

من جانبه، قال موفو ماسيمولا، رئيس جمعية السجناء السياسيين السابقين في جنوب إفريقيا: أدعم مطالب المحكومين السياسين الفلسطينيين، وأستنكر بشدة اعتقال النساء والأطفال بشكل غير قانوني.

جوهانسبرغ – وكالات

مقالات ذات صلة