الشتات الفلسطيني

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان يقيم مهرجاناً مركزياً في البص

احتفالاً بالاول من أيار رمز نضال الطبقة العاملة أقام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مهرجاناً مركزياً في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص جنوب لبنان. تقدم الحضور أمين سر فصائل م.ت.ف. وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات، أمين سر اقليم حركة فتح في لبنان رفعت شناعة وقيادة الحركة، قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، ممثلو فصائل م.ت.ف. والقوى والاحزاب الوطنية والاسلامية اللبنانية، الاتحاد العمالي العام في لبنان، الاتحاد الدولي للعمال العرب، ممثلو نقابات عمال لبنان، ممثلو اللجان الشعبية الاتحادات والجمعيات والمؤسسات وفعاليات لبنانية وفلسطينية.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني وترحيب من عضو قيادة اقليم حركة فتح في لبنان يوسف زمزم كانت كلمة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين القاها رئيس الاتحاد ابو يوسف العدوي توجه فيها بالتحية إلى الطبقة العاملة في العالم والطبقة العاملة الفلسطينية في الوطن والشتات مؤكداً على رفض كافة اشكال التوطين والتهجير والوطن البديل، والتمسك بحق العودة للاجئين إلى ديارهم، والتمسك بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً، ورفض الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتصعيد المقاومة الشعبية بما فيها الكفاح المسلح، والاستمرار بالنضال حتى الافراج عن الأسرى.

وطالب العدوي الدولة اللبنانية بإقرار الحقوق المدنية والاجتماعية للاجئين الفلسطينين وفي مقدمتها حق العمل بما فيها المهن الحرة وحق التملك والاسراع في استكمال بناء مخيم نهر البارد. كما طالب الانروا بتحسين خدماتها الاجتماعية والصحية والتربوية ووضع حد لتقليص خدماتها.

كلمة رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان القاها بالنيابة عنه عضو المكتب التنفيذي قاسم غبريس اكد فيها “على التمسك بحقوق العمال الفلسطينيين ونشير في هذا الاطار إلى اعتزازنا بالنصر السياسي الذي حققته دولة فلسطين في الامم المتحدة وهذا ما كان ليتحقق لولا تمسك القيادة الفلسطينية بالثوابت التى ارسى قواعدها الرئيس الشهيد ياسر عرفات كما نحيي مواقف ارئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يصر على التمسك بحرية الاسرى والمعتقلين وقيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريق وحق العودة”.

كلمة الامين العام للاتحاد الدولي للعمال العرب القاها بالنيابة عنه محمد بدران تحدث فيها عن تاريخ الحركة العمالية في العالم. واشار إلى ان “عمال فلسطين هؤلاء الذين ضحواوكانو دائماً وخزان الثورة الفلسطينية لا ينضب . وكانوا ومازالوا في صلب التنظيم العمالي العربي وكانو المبادرين والمؤسسين للاتحاد الدولي للعمال العرب”.

وطالب بدران ان تكون الانظمة العربية على مستوى التحديات ويقدمون مزيداً من الدعم والعطاءات لعمال فلسطين وشعب فلسطين الذين يعانون في معركتهم ضد الاخطبوط الصهيوني.

أمين سر فصائل م.ت.ف. وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات توجه بالتحية إلى العمال في يومهم . ووجه التحية الى الاسرى الذين يخوضون معركتهم ضد السجان قائلاً “انتم لستم وحدكم وكل الاحرار في العالم معكم وكما انتصر العيساوي ستنتصرون لانكم انتم المقامون ولستم ارهابيين”. وأضاف ” سنخوض معركتكم في المحافل الدولية والمحاكم الدولية من اجل حقكم ومن اجل تمكين شعبنا من اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

واكد “على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة الشعبية المتدرجة ومطلوبا منا كفصائل فلسطينية ان نعمل معاً ويداً بيد حتى تحقيق اهداف هذه المقاومة” .

وتحدث ابو العردات عن النازحين الفلسطينيين من سوريا “الذين اصبحت اعدادهم 50 الف نازح وهو في تزايد بسبب تدهور وضع المخيمات في سوريا . وعلينا اعداد الخطط والبرامج لاستقبال المزيد ، ونحن معنيين باحتضانهم ، لكن المسؤولية تقع على عاتق الجميع والمسؤولية اولا يتحملها المجتمع الدولي والدول الاوروبية بالدرجة الاولى، وعلى الدول العربية”.

وطالب بتخصيص موازنة مناسبة للانروا لتأمين الايواء والطبابة والتأمين الصحي لهؤلاء النازحين . وشكر “الدولة اللبنانية لأنها ابقت الحدود مفتوحة امام النازحين الفلسطينيين من سوريا، وأمل ان تضع الخطط والبرامج لهم ونحن جزء من هذه الخطة”.

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان يقيم مهرجاناً مركزياً في البص

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان يقيم مهرجاناً مركزياً في البص

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان يقيم مهرجاناً مركزياً في البص

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان يقيم مهرجاناً مركزياً في البص

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان يقيم مهرجاناً مركزياً في البص

بقلم / مفوضية الإعلام والثقافة – لبنان
طارق حرب 1-5-2013

مقالات ذات صلة