منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود

العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود تحقيق الصحافى - احمد صلاح عثمان الفلسطينى فى لبنان انسان مع وقف التنفيذ هذا حكم على الفلسطينين فى لبنان ان يعيشوا

 
  05-05-2008 17:25   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود

العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود

العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود

تحقيق الصحافى - احمد صلاح عثمان

الفلسطينى فى لبنان انسان مع وقف التنفيذ هذا حكم على الفلسطينين فى لبنان ان يعيشوا فهم محرومين من ابسط حقوق الحياة التى يمكن ان يتمتع بها الانسان وقد حكم على هذا الاجى ء الفلسطينى الذى يعيش فى مخيمات البؤس والحرمان مخيمات الفقر و القهر والاذلال مخيمات المساوة بلقمة العيش.

مخيمات لا تتمتع على الاقل بالحد الادنى من المستوى المعيشى الذى يليق بمستوى كلمة انسان واين هى حقوق الانسان.

العامل الفلسطينى هو جزء لا يتجزء من هذه المعانة التى يعيشها الفلسطينى فى لبنان من منا لم يعمل فى الاعمال الحرة كالورقه والدهان والنجارة ... الخ من هذه الاعمال الحرفيه التى هى اليوم من اساسيات العمل فى المخيمات الفسطينيه و لان الفلسطينى محروم من 75 مهنه تشمل الطب والهندسه والصحافه والمحاماة ... الخ

نجد ان ما نسبته 60% من ابناء المخيمات الفلسطينيه فى لبنان هم الان يعملون بهذه المهن لانه ممنوع عليهم العمل فى المؤسسات اللبنانيه .

يعمل الفلسطينى فى لبنان بنسة اقل من العامل اللبنانى حيث يتقاضى العامل اجرة اليومى دون اية ضمان او تامين على حوادث العمل التى قد يتعرض لها وتكون النهاية اعاقات ونسبتها اصبحت تفوق 30% حوادث العمل وكم يتقاضى هذا العامل الذى يجد من يضارب عليه بلاسعار لان العامل الاجنبى اذا تقاضى 10 دولارات فى اليوم فهى تكفيه نتيجة فرق العمله اما العامل الفلسطينى فهو مثل اللبنانى عشرة دولارات فى اليوم لا تكفيه ولا نقف عند هذا الحد اذا اردنا المقارنه بين العامل الاجنبى واللبنانى والفلسطينى نجد ان العامل اللبنانى لديه ضمان اجتماعى وصحى والعامل الاجنبى الذى يقيم فى البلد بطريقه شرعيه وقانونيه مجبر ان يكون لديه تامين شامل اما الفلسطينى فهو اضعفهم والسبب لانه لا توجد مرجعية حقيقه تحمى هذا العامل الفلسطينى الذى لا حول له ولا قوة فعندما يتعرض لحادث عمل يقوم رب العمل بلملمة الموضوع باقل تكلفة ممكنه وبعدها يترك لمواجهة مصيره دون غطاء او مساعدة تضمن لهذا العامل حقه وكرامتة دون اللجوء الى المسؤلين .

وبمناسبة عيد العمال التقينا بعضو المكتب التنفيذى فى لبنان لاتحاد عمال فلسطين وامين سر نقابة عمال البناء فى بيروت الاخ فرحات سليم فرحات فى دردشة صحفيه تحدث فيها فرحات عن معاناة العامل الفلسطينى فى ظل هذه الظروف الاقتصاديه الصعبة .

س1 : هل من الممكن ان تعرف لنا عن الاتحاد العمالى العام وهل انتم اعضاء فى منظمة التحرير؟

ج1: بداية اتوجه بالشكر الى وسائل الاعلام العربيه والعالمية التى تغطى كافة نشاطات الاول من ايار عيد العمال العالمى واشكر ايضا وسائل الاعلام الفلسطينيه على مساهمتها وتسليطها الضوء على معاناة العامل الفلسطينى.

باخر مؤتمر للعمال كان اسمنا اتحاد عمال فلسطين .وبعد عام 1982 تم تغير اسمنا و اصبح اسمنا اتحاد نقابات عمال فلسطين لانه تم تشكيل نقابات مهنيه وللاسف هذه النقابات لم تاخذ دورها الطبيعى فى العمل والسبب يعود اولا لاننا لسنا على ارض الوطن حتى نقاباتنا تستطيع تحصيل مطالبها من السلطة الوطنيه.

نحن ضيوف على الاراضى اللبنانيه لذلك اتحاد نقابات عمال فلسطين فىلبنان يبذل جهد كبير يصل حتى فى بعض الاحيان ( الى تبويس الذقون والحي ) حتى يستطيع تحصيل بعض الشىء للعامل الفلسطينى وهذا السبب يعود لان القانون اللبنانى يمنع على الاجىء السياسى العمل وللاسف هذا القانون يطبق على الفلسطينى فى لبنان.

س2: ما هى معاناة العامل الفلسطينى فى لبنان وكيف تصفها ؟

ج2: اولا معاناة العامل الفلسطينى هى تشمل كافة الوان واطياف المجتمع الفلسطينى العامل الفلسطينى ليس له حقوق وعليه واجبات لدينا العديد من العمال الفلسطينين يعملون فى مختلف القطاعات اللبنانيه ولكن دون اية ضمان او حقوق مدنيه تضمن له حقوقه كما انه لدينا شريحه كبيرة فى مجتمعنا الفلسطينى تضم اطباء ومهندسين وحقوقين وصحافين ممنوعين من العمل لدى الدولة اللبنانيه ولان هذه المهن تتطلب الانتماء للنقابات والقانون اللبنانى لا يستطيع ان يفرض على هذه النقابات ان تستقبلهم ولدينا العديد من المهندسين واصحاب الشهادات الكبرى يعملون فى سوق الخضار .

الانروا والتى من المفترض ان تكون وكالة لغوث وتشغيل ا لفلسطينين 60% من موظفيها فى لبنان هم ليسوا من الفلسطينين فى لبنان ومعظم هؤلاء يتوظفون بالواسطه ومن ليس لهم حق بالوظيفه وباقى الفلسطينين ليس لهم حق با لوظيفه .

س3: وزير العمل اللبنانى طراد حماده ( المستقيل) قدم كل ما يستطيع فعله لرفع الظلم عن العامل الفلسطينى هل لمستم تحسن فى المعاملة وتحصيل الحقوق ؟

ج3:الوزير طراد حماده قدم ما لم يستطيع ان يقدم عليه من وزراء سابقين لوزارة العمل سابقا واللذين كانوا على تحالف مع الفلسطينين فى السابق كما ان الاحزاب السابقه التى كانت ايضا تنادى بفلسطين ومتحالفه مع قضيتها لم يجراء احد منهم ان يقدم شي للعامل الفسطينى اما الاخ الوزير قد قدم م استطاع عمله واكدها من بعده الوزير بالوكالة حسن عفيف السبع وجميعهم اكدوها بقرارات ولكنها لم تصدر بمرسوم جمهورى او مرسوم مجلس وزراء لذلك كل هذه القرارات هى حبر على ورق اذا لم يصدر بها مرسوم حكومى او جمهورى .

س4: هل يسمح لكم كفلسطينين فى العمل على الاراضى اللبنانيه دون مضايقه

ج4: يسمح لنا بالعمل على الاراضى اللبنانيه كما هو بالمحكومين بالاشغال الشاقه فى لبنان ليس مسموح لنا بالعمل الا بالشغال الشاقه التى يرفض اللبنانى العمل بها ونعامل اسواء المعاملات وعندما يطراء امر ما على الشركات المقاولة اول من يتم وقفه عن العمل هو العامل الفلسطينى والسبب لانه الحلقه الاضعف ولاتوجد مرجعية له.

س5 : ما هى ابرز مشاكل الاتحاد العمالى العام ؟

ج5: ابز مشاكل الاتحاد العمالى العام انه ليس مدعوما من منظمة التحرير الفلسطينيه وليس مدعوما من الامانه العامه من اتحاد عمال فلسطين والامانه العامه التى كانت تضم 17 فرع فى الداخل والشتات الان اهم فرع فى الشتات هو اتحاد عمال فلسطين والذى لا يتلقى اى دعم من الامانه العامه وكان هنالك منذ شهرين فى عمان وهذه الامانه لا تفعل اى شيء لمصلحة العمال فى الوقت الحالى.

وبالامانه العام اجحفت بحق الاتحاد العمالى سواء فى فلسطين او الشتات وهم يضعون اللوم على منظمة التحرير ونحن نقول لهم بانه لا حق على منظمة التحرير بل على الامانه العامه التى هى بحاجه دم جديد وخاصة بانها ترفض فتح بابا الترشيح لترشيح اكبر عدد ممكن من اقليم لبنان ولا يوجد الا عضو واحد يمثل كل الفلسطينين فى الشتات والهجره عضو واحد يمثلهم من اصل 15 عضو فى الامانه العامه .

س6 : ما هى ابرز مشاكل العمال مع الا تحاد العام للعمال

ج6: لا يوجد مشاكل بين العمال الفلسطينين و الاتحاد العمالى لان اى عامل يتقدم باى شكوى للاتحاد يسعى الاتحاد بكل جهد لحلها لذا تبدو العلاقه جيده نوعا ما بيننا وبين العمال ونحن ندعو منظمة التحرير الفلسطينيه الى اعادة بناء مؤسساتها التى كانت تشغل الفلسطينين مثل مؤسسة صامد التى كانت تستوعب عدد هائل من العمال الفلسطينين من مختلف انواع الحرف المهنيه وكانت تخفف عبا على كاهل المواطن الفلسطينى الذى كان انتاجه يعود لمنظمة التحرير الفلسطينيه.

س7: هل هناك تعاون بين الاتحاد العمالى الفلسطينى مع المراجع السياسيه لتحسين وضع العمال ومعالجة مشاكله التى قد تطراء بين العمال وارباب العمل ؟

ج7: بالتاكيد هنالك علاقات بيننا وبين الاتحادات العمالية اللبنانيه وعلاقات مع بعض الوزراء المعنين بالقضايا المتعلقه بالفلسطينن فى لبنان وذللك من خلل وسطاء لبنانين وليس من خلال علاقه مباشرة معنا واعطى مثلا على ذلك وزارة الداخليه اللبنانيه وهى معنيه بشكل مباشر بنقابة السائقين اللبنانين .

فى القانون اللبنانى يحق للك ان تشترى نمرة عموميه ولكن لا يحق لك كفلسطينى ان تستعملها السائقين الفلسطينن ممنوع عليهم ان يحملو دفتر سواقه عمومى ومن تضبطه دوريه شرطه يعمل يتعرض للحبس ودفع غرامه ماليه كبيرة وهى اولا عدم حيازة دفتر سوق عمومى ثانيا – قيادة سيارة عموميه بدون ترخيص – ويترتب على ذللك ايضا حجز للسيارة مما يجعله مطرا ان يمشى فى معاملة اخراج السيارة من الحجز ويترتب على ذللك اعباء ماليه كبيره على كاهل هذا الاجيء الفلسطينى فى لبنان.

س8: كيف يتم التعامل مع العامل الذى يتعرض لحادث عمل ويتخلى عنه رب العمل دون دفع تعويض ؟

ج8: لقد اصبح لدينا شريحه كبيره من العمال الفلسطينين المعاقين نتيجة حوادث العمل التى يتعرضوا لها لان شركات التامين اللبنانيه يعالجو هذا العامل باقل كلفه ممكنه هذا اذا وجد فى مكان عمل يكون رب العمل مامن على الورشه لهذا يتم معالجته فى المستشفى على نفقة التامين ومن بعدها لا يتم دفع له تعويض بدل عطل دائم ولا نستطيع حتى نحن مساعدته والسبب اننا لا نملك صندوق مساعدات من الصندوق القومى .

وبعد خروج الثورة من لبنان عام 1982 اصبح الاحاد العمالى العام مهمش ولا توجد له رعاية من اى جهة سيا سيه.

س9: ما هى مطالبكم كاتحاد عمالى عام والى من توجه النداء؟

ج9: بداية مطالبنا كاتحاد عمالى عام وخاصة نحن المهمشين فى مخيمات اللجوء والشتات لذلك نطلب من سيادة الرئيس والاب محمود عباس ابومازن ان يعامل العامل الفلسطينى فى لبنان كما عامله فى الداخل فى الضفه الغربيه والقطاع لان العامل الفلسطينى هو من طبقه مسحوقه فى لبنان ولقد اصدر سيادة الرئيس الفلسطينى مرسوما بان يكون العامل الفلسطينى فى الضفه والقطاع مضموننا مئه بالمئه لدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينينه وخاصة فى الهلال الاحمر الفلسطينى .

ونحن فى لبنان ليس موجود هذا الشيء ونتمى على سيادة الرئيس التطلع بامرنا والنظرباهتمام فى هذه الشريحه المهمشه فى لبنان وايجاد حل لمشكلتنا هذه .

س10 : هل هناك رعاية لكم من منظمة التحرير الفلسطينينه ؟

ج10: لا توجد اية رعاية مباشرة من منظمة التحرير الرعاية الاولى هى للمفرغين فى المنظمة الفلسطينيه واللذين يتلقون مخصصات لا تكفيهم ولا تكفى اسرهم مما يطرهم الى العمل فى الخارج والمساعدة الاجتماعية التى تقدمها منظمة التحرير الفلسطينينه لهولاء الاشخاص وهؤلاء لا يشكلون 15 % من عدد الشعب الفلسطينى فى لبنان .

س11: ماهو الحد الادنى للاجور فى لبنان فى ظل هذا الغلاء الذى يضرب المنطقه .

ج11: الحد الادنى لاجور فى لبنان هو 300 الف ليرة اى ما يوازى 200$ فى الشهر اوهؤلاء العمال معظمهم لا يكمل الشهر فى العمل ومعظم ابناء هذه الطبقه العاملة قد انهكو اهاليهم.

والذى يتقاضى الحد الادنى للاجور لا يستطيع ان يساعد ابناءه او يعلمهم وخاصة بعد ان خفت بشكل كبير المنح الدراسيه التى كانت تقدمها منظمة التحرير الفلسطينينه للطلاب وما تقدمه منظمة التحرير الفلسطينيه للطلاب من خلال المكتب الحركى لا يكفى اجار طريق وما يتقاضاه العامل الفلسطينى من اجر يومى هو 15000 ليرة لبنانيه وهذا اذا تمكن من العمل طوال الشهر لذلك نتوجه الى سيادة لرئيس الفلسطينى ابومازن بان يساعدنا وينظر فى امرنا لاننا بالفعل طبقة مسحوقه.

العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود
 
  20-05-2008 16:11   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
فلسطين عربيه

تاريخ التسجيل : 13-05-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21

فلسطين عربيه غير متواجد حالياً
افتراضي

السلام عليكم ورحمه وبركاته

تسلم ايدك اخي الكريم ابو ايمن على ما تقدمت

لنا من اخبار عن اهلنا في لبنان

يقيم حالياً قرابة 300,000 لاجئ فلسطيني في لبنان ومعظمهم وذريتهم كانوا من الذين تم نفيهم أو فروا من ديارهم في فلسطين المنتدبة قبل نحو 60 عاماً خلال الأحداث التي رافقت قيام دولة إسرائيل والحرب العربية – الإسرائيلية التي نشبت في عام 1948. وهم يشكلون إحدى مجموعات اللاجئين الأقدم في العالم ويظلون في حالة من النسيان. وليس لديهم فعلياً أي أمل في المستقبل المنظور في أن يُسمح لهم بالعودة إلى منازلهم وأراضيهم الواقعة بصورة رئيسية في ما يشكل الآن إسرائيل، وبدرجة أدنى كثيراً في الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل، برغم أنهم يتمتعون بحق راسخ في العودة بموجب القانون الدولي


التوقيع : فلسطين عربيه
فلسطين عربيه

 
  20-05-2008 17:55   رقم المشاركة : 3
:: عضو ::
ابو راشد

تاريخ التسجيل : 21-12-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 73

ابو راشد غير متواجد حالياً
افتراضي

أخي أبو أمين
و زيادة على ذلك درج في الأونة الأخيرة مشكلة عدم تشغيل العمال الفلسطينين و قد واجهت ذلك بنفسي في العديد من الشركات و المؤسسات التي كانت تعتذر مني عندما أخبرهم أنني فلسطيني
و بالإضافة إلى الإعلانات التي تنزل في المجلات و تطلب عمالاُ غير فلسطينين تحت عنوان للسوريين فقط أو للمصريين فقط مع العلم أن الفلسطينين هم من بنوا لبنان و بشهادة العديد من الأخوة اللبنانيين
مشكور أخي على الموضوع


التوقيع : ابو راشد

 
  21-05-2008 08:34   رقم المشاركة : 4
:: عضو ::
alima

تاريخ التسجيل : 10-02-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 126

alima غير متواجد حالياً
افتراضي

يا رب العالمين ارحم هذه الطبقة من العمال الفلسطينين اللذين عملوا المستحيل من اجل لبنان واعمار لبنان


التوقيع : alima
إِذا كَشَفَ الزَمانُ لَكَ القِناعا ----- وَمَدَّ إِلَيكَ صَرفُ الدَهرِ باعا
فَلا تَخشَ المَنيَّةَ وَاِلقَيَنها ----- وَدافِع ما اِستَطَعتَ لَها دِفاعا

 
  14-06-2008 22:57   رقم المشاركة : 5
:: عضو ::
عاشقة فلسطين
الصورة الرمزية عاشقة فلسطين

تاريخ التسجيل : 26-04-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 77

عاشقة فلسطين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود

مشكور كل الشكر أخ أبو أمين على الموضوع
احترامي وتقديري


التوقيع : عاشقة فلسطين
أنا فلسطيني معتز وفخور ...... اصرخ بأعلى صوتي لن ارضى بديلا عنك

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
الجهاد تستقبل منظمة أطباء بلا حدود في مخيم الرشيدية مخيم البداوي الشتات والاجئين 12-05-2016 14:55
الجهاد الإسلامي وأمل / الفلسطينيون حريصون على أمن لبنان والمخيمات مخيم البداوي الشتات والاجئين 10-12-2014 05:53
الفلسطينيون في مخيمات لبنان.. أجيال من دون هويات ابو الحسن الشتات والاجئين 21-01-2011 15:55
اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يعتصمون - نريد حق العمل مطلب مشروع ابن فلسطين الشتات والاجئين 18-12-2009 09:42
ورشة عن العمال الفلسطينيين في لبنان: ليعاملوا كغيرهم في سوري ابو امين الشتات والاجئين 07-11-2008 00:40


الساعة الآن 09:26



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com