اخبار الوطن العربي

الجامعة العربية تدين قصف اليرموك… والعربي يدعو إلى تجنيب الفلسطينيين مخاطر الاقتتال

الجامعة العربية تدين قصف اليرموك… والعربي يدعو إلى تجنيب الفلسطينيين مخاطر الاقتتال

القاهرة – جيهان الحسيني، (ا.ف.ب.): دان مجلس الجامعة العربية، في ختام اجتماعه أمس على مستوى المندوبين الدائمين، ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون في اليرموك والمخيمات الفلسطينية الأخرى في سورية، معتبراً أن ذلك يهدد بكارثة إنسانية خطيرة تمس مصير وحياة آلاف الفلسطينيين الموجودين على الأراضي السورية ويشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني.

وطالب مجلس الجامعة العربية، في بيان له، الأطراف المعنية كافة تجنيب اللاجئين الفلسطينيين آثار النزاع في سورية وعدم زجهم في أتون الصراع الدائر هناك، والالتزام بمسؤولياتهم تجاه المحافظة على أمن اللاجئين وتوفير الحماية لهم وتقديم العون الإنساني والصحي العاجل لهم.

كما طالب المجلس المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالمساعدة والضغط على “إسرائيل” لتمكين اللاجئين الفلسطينيين الذين يحاولون الهرب من القتال إلى دخول دولة فلسطين المحتلة. كما دعا نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، إلى “تجنيب الفلسطينيين في سورية مخاطر التهجير والنزوح جراء الاقتتال الدائر حول المخيمات الفلسطينية”. وقال، في بيان: “إن ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون في مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية الأخرى، يهدد بكارثة خطيرة تمس مصير وحياة آلاف الفلسطينيين في سورية ويشكل مخالفات جسيمة للقانون الدولي الإنساني”. وناشد “السلطات السورية وكافة الأطراف المتنازعة الالتزام بمسؤولياتها تجاه المحافظة على أمن اللاجئين الفلسطينيين وتوفير الحماية لهم وتجنيبهم مخاطر الانزلاق في الصراع الدائر في سورية”.

الحياة، لندن، 24/12/2012

مقالات ذات صلة