اخبار الوطن العربي

الأحمد: مهرجان الانطلاقة في غزة سيعزز من فرص المصالحة

الأحمد: مهرجان الانطلاقة في غزة سيعزز من فرص المصالحة

نشرت الحياة، لندن، 6/1/2013 نقلا عن مراسلها من رام الله محمد يونس، أن رئيس وفد «فتح» للحوار الوطني عزام الأحمد رأى أن الحضور الكبير لحركة فتح في مهرجان انطلاقتها الذي أقيم الجمعة في غزة في غزة سيعزز من فرص المصالحة. وقال: «الحجم الكبير لمهرجان فتح في غزة سيترك آثاراً إيجابية على المصالحة وعلى تفكير الشعب الفلسطيني، وهذا يظهر من حجم الغضب الذي أثاره في إسرائيل وأميركا». ووصف هذا الحشد الكبير بأنه «جواب قاطع»، مضيفاً: «كل محاولات تغيير طبيعة غزة فشل، وخداع النفس فشل».

وثمن الناطق باسم «فتح» فايز أبو عيطة في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة، «عالياً الثقة الغالية التي أولاها شعبنا للحركة»، معتبرا أن «هذه مسؤولية وأمانة عظيمة». وأكد أن «الحركة التقطت رسالة جماهير شعبنا»، متعهداً «الاستمرار في حمل راية الثورة حتى تحقيق أهدافه وأمانيه وطموحاته باستعادة الوحدة الوطنية والعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف».

وقرأ القيادي المفصول من «فتح» النائب محمد دحلان المشهد بأنه رسالة مصالحة. ووجه رسالة إلى «حماس» قائلاً: «لا تقلقوا ولا تنفعلوا من مشهد الانطلاقة، هذه رسالة محبة»، معتبراً أن «التحرك الفتحاوي العظيم والمشرف جاء ليقول: كفى انقساماً، وهذه نقطة للأمام، فلا أحد يستطيع إلغاء كوادر فتح أو إهانتهم».

ورأى عضو المكتب السياسي لحزب «الشعب» وليد العوض في خروج مئات الآلاف إلى الشوارع رسالة مفادها أنه «آن الأوان لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتطبيق اتفاق المصالحة فوراً».

وذكرت الشرق الأوسط، لندن، 6/1/2013 أن نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» هاتف الرئيس اسماعيل هنية للتعبير عن شكره لما قدمته الحكومة وحركة حماس من إجراءات وتسهيلات لإقامة احتفال فتح في غزة، قائلا له: «كفيت ووفيت». ووجه يحيى رباح القيادي في فتح الشكر والتقدير للحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية والأجهزة الأمنية العاملة في قطاع غزة. وفي تصريح صادر عنه، قال رباح: «نقدر عاليا الجهود والأداء الرائع التي قامت بها الأجهزة الأمنية من أجل إنجاح مهرجان فتح هنا في قطاع غزة».

وشكر الدكتور عاطف أبو سيف مسؤول العلاقات الوطنية في حركة فتح الجماهير التي أحيت الاحتفال قائلا: «إن مهرجان الانطلاقة أكد أن الفكرة الخالدة ما زالت متوفرة وأن فلسطين جوهرة القضية برمتها، وانتصرت الجماهير لفلسطين ولحركة فتح وأن النهج السياسي والرؤية السياسية للحركة ما زالت خالدة».

وأضاف أبو سيف في تصريح لـ«فلسطين برس» أن «مهرجان الانطلاقة شكل نجاحا كبيرا وفكرة المهرجان كانت قائمة على حق فتح في الاحتفال بذكرى انطلاقتها، ولم يكن موضوع الانطلاقة موضع تنافس مع أحد، وليس له علاقة بتسجيل أهداف كما يجري في مباريات كرة القدم».

مقالات ذات صلة