اخبار الوطن العربي

مروان البرغوثي: المطلوب ليس حل السلطة بل مراجعة كاملة لوظائفها ومهامها

مروان البرغوثي: المطلوب ليس حل السلطة بل مراجعة كاملة لوظائفها ومهامها

عبد الرؤوف ارناؤوط: عارض مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، دعوات حل السلطة الفلسطينية، وقال “المطلوب ليس حل السلطة بل مراجعة كاملة لوظائفها ومهامها وسلوكها على قاعدة أننا ما زلنا في مرحلة تحرر وطني وبكل ما يستدعي ذلك من سلوك وطني وكفاحي ومجتمعي” مشدداً على انه “يتوجب على القيادة اتخاذ قرارات حاسمة وشجاعة لجعل العام القادم حاسماً، وعاماً لقيام الدولة فعلياً على الأرض من خلال إنهاء الاحتلال”.

ورأى البرغوثي في مقابلة من سجنه ان الحكومة الاسرائيلية القادمة ستكون أسوأ وأكثر تطرفاً من الحكومة الحالية، وقال “للأسف الشديد اسرائيل لا تشعر بالحاجة للسلام لأن الأمن متحقق لها مجاناً وبدون ان تدفع اي ثمن سياسي، ولطالما ان تهويد القدس والاستيطان يزدهر فلماذا تذهب اسرائيل للسلام؟ فقط اذا فقدت اسرائيل الأمن تفكر بالسلام”.

واكد البرغوثي على انه “يجب ان تجري الانتخابات فوراً ودون ابطاء” وقال “ان تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني ضروري وجوهري وقانوني وهو مطلب وطني للحفاظ على شرعية الهيئات القيادية ولتوحيد الفلسطينيين في اطار واحد”. واضاف “يمكن اجراء الانتخابات لجميع الهيئات واحدة تلو الاخرى وفق جدول زمني متفق عليه، وأحد خطوات تكريس الدولة هو إجراء انتخابات شاملة وفوراً”.

وشدد البرغوثي على وجوب التوجه الى “المصالحة فوراً ودون إبطاء” وقال “أنا على ثقة أن مصر ستبذل جهداً حقيقياً في الفترة القليلة القادمة، وأدعو الرئيس محمد مرسي إلى رعاية المصالحة والمساعدة في إنجازها وتنفيذها وأعتقد أن هذا في مصلحة الأشقاء في مصر، كما أدعو كافة الأشقاء العرب وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية لبذل الجهود اللازمة لإنجاز المصالحة”.

وأضاف “إنني أدعو شعبنا الفلسطيني وشباب فلسطين من كل المشارب ومن كل الأجيال الصاعدة إلى أخذ زمام المبادرة وفرض الوحدة من خلال الخروج للشوارع في الضفة وغزة والشتات والاعتصام أمام مقرات الفصائل والقيادات حتى إنهاء الانقسام” مشدداً على ان “نحن لسنا بحاجة إلى مبادرات أو وثائق أو اقتراحات، نحن بحاجة إلى إرادة وطنية وروح عالية بالمسؤولية تجاه شعبنا وقضيته المقدسة التي تحتاج إلى الترفع عن المصالح الفئوية والحزبية والشخصية”.

وبعد الانتصار في الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتبر البرغوثي انه “يتوجب التقدم الفوري لعضوية كافة وكالات ومؤسسات الأمم المتحدة، وكذلك المطالبة بفرض العقوبات والمقاطعة على إسرائيل، ومقاطعة شاملة للبضائع الإسرائيلية وتشجيع الإنتاج الوطني الفلسطيني”.

الأيام، رام الله، 6/1/2013

مقالات ذات صلة