اخبار الوطن العربي

ماجد الزير: مجمل الحراك المحلي الإقليمي الدولي الراهن لايهيئ لأي تسوية بالوضع القائم

ماجد الزير: مجمل الحراك المحلي الإقليمي الدولي الراهن لايهيئ لأي تسوية بالوضع القائم

عمان – نادية سعدالدين: رأى رئيس مركز العودة الفلسطيني في بريطانيا ماجد الزير أن “مجمل الحراك المحلي الإقليمي الدولي الراهن لايهيئ لأي تسوية أو تعديل في الوضع القائم أو لما يصبّ لصالح الحقوق الفلسطينية”.

وقال، لـ”الغد” من لندن، إن “هناك رغبة ذاتية عند الأطراف الأميركية الإسرائيلية الفلسطينية لإشاعة هكذا أجواء تشي بحراك مستمر”، ولكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التي ترجح التقديرات الانتخابية تشكيله لحكومة إسرائيلية جديدة، “لن يعطِ شيئاً للمرحلة القادمة”.

وأضاف إن “الطرف الفلسطيني قدم كل ما يمكن تقديمه، إذ قدم التنازلات بشكل غير حكيم ولا محمود من أجل التعامل مع المفاوضات، التي رهنت السلطة الفلسطينية نفسها بخيارها الأوحد”.

واعتبر أن “الرئيس محمود عباس يمتلك نقاطاً ايجابية، تتمثل في القرار الأممي بنيل فلسطين صفة “دولة مراقب” غير عضو في الأمم المتحدة، والحضور الجماهيري القوي الذي برز في ذكرى انطلاقة حركة فتح، مما أعطى صعوبة في ملف المصالحة، إذ كلما جرى التقدم في سلسلة التفاوض كلما ضعفت المصالحة”.

واعتقد بأن “وجود الإخوان المسلمين قوّى من أوراق “حماس”، من جانب، وشكل عامل ضغط عليها من جانب آخر”.

ولفت إلى “الغطاء الذي قدمته الحركة للرئيس عباس عند ذهابه للأمم المتحدة، في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، خلافاً لتصريحها السابق، بما يشكل جزءاً من أوراق الضغط من مصر وقطر وتركيا”.

ورأى أن “الربيع العربي أتى بشيء من الدعم للجانب الفلسطيني ومحاولة التوازن مع الطرف الإسرائيلي”.

الغد، عمّان، 20/1/2013

مقالات ذات صلة