شؤون فلسطينية

عريقات || الدوحة ستشهد قريبا اجتماعاً للجنة متابعة مبادرة السلام العربية

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات: “أبلغت أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، اتخذ قرارا بشأن المساهمة القطرية في شبكة الأمان المالية العربية، وسيعلن خلال أيام”.

وأوضح عريقات في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية “قنا” انه اجتمع مع وزير الدولة للشؤون الخارجية خالد بن محمد العطية، وبحث معه انعكاسات الانتخابات الإسرائيلية والإدارة الأميركية الجديدة على عملية السلام، وتنسيق المواقف في إطار مبادرة السلام العربية، وشبكة الأمان المالية العربية التي أعلنتها الدول العربية لدعم السلطة الفلسطينية.

وقال إن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يتابع موضوع شبكة الأمان التي قررها اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية بالدوحة، منوها بمواقف قطر والمملكة العربية السعودية في هذا الإطار.

وأشار إلى أن الدوحة ستشهد قريبا اجتماعا للجنة متابعة مبادرة السلام العربية بعدما يتم استكمال تشكيل الإدارة الأميركية الجديدة، والحكومة الإسرائيلية.

وقال عريقات: إن الاتصالات مع دولة قطر مستمرة بصفتها رئيسة للجنة مبادرة السلام العربية التي يرأسها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وإن الجانب الفلسطيني يجد من دولة قطر المساعدة القانونية جاهزة عند طلبها في شأن قضايا المفاوضات والسلام، مثمنا مساعدة قطر في المجالات كافة في إطار السعي لترتيب الأوراق القانونية للفترة المقبلة.

ونفى عريقات وجود مبادرة أوروبية بشأن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، موضحا أن أوروبا ستحث أميركا في هذا الشأن.

وحث الولايات المتحدة على إعادة قراءة استراتيجية مصالحها جيدا، وان تدرك أن المنطقة محتاجة لأمرين هما: تجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، إلى جانب الديمقراطية، معتبرا أن أي شخص يقول في الغرب إن العرب غير جاهزين للديمقراطية هو عنصري.

وحول أولويات المرحلة الحالية، أوضح عريقات أن المصالحة الفلسطينية تمثل الأولوية الآن إلى جانب السعي إلى انضمام فلسطين إلى عضوية 19 هيئة تابعة للأمم المتحدة و44 ميثاقا وبروتوكولا دوليا.

وقال: إن اتفاقية الدوحة بين حركتي فتح وحماس التي تمت برعاية الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هي المحرك الآن لتنفيذ اتفاق المصالحة، معبرا عن تقديره للجهود المبذولة والمستمرة من قبل دولة قطر بهذا الشأن.

الحياة الجديدة، رام الله، 25/1/2013

الدوحة – وفا:

مقالات ذات صلة