اخبار الوطن العربي

السلطة الفلسطينية تطالب المرزوقي بعدم زيارة غزة في ظل الانقسام

السلطة الفلسطينية تطالب المرزوقي بعدم زيارة غزة في ظل الانقسام

رام الله – وليد عوض: طالبت القيادة الفلسطينية الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الجمعة بعدم زيارة قطاع غزة في ظل حالة الانقسام الراهنة، متمنية عليه إرجاء زيارته للقطاع إلى ما بعد تحقيق المصالحة الوطنية للشعب الفلسطيني.

وحذر نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس من خطورة إقدام بعض القادة العرب والمسلمين على زيارة قطاع غزة وكأنها الدولة الفلسطينية بحجة أنهم لا يريدون زيارة الضفة الغربية بحجة أنهم بحاجة للموافقة الإسرائيلية.

ونفي حماد لـ”القدس العربي” الجمعة “أن تكون القيادة الفلسطينية طلبت من المرزوقي عدم زيارة غزة، وهو رفض، مشددا على الموقف الفلسطيني الرافض لزيارات القادة والمسؤولين لغزة في ظل الانقسام وسيطر حماس على القطاع بقوة السلاح.

وتابع حماد قائلا “كل واحد يذهب لغزة ويستقبل وكأن هناك دولة وشرعية وسلطة في غزة، هذه عمليا تزيد من الانقسام وتشجع دعاته والمستفيدين منه بحجة أن القائد الفلاني أو رئيس الوزراء العلاني لا يستطيع أن يذهب للضفة لأنه لا يريد أن يحصل على تصريح من إسرائيل فيذهب لدولة غزة.. هذا أمر خطير”.

وأضاف حماد “مهما تكن نوايا هؤلاء القادة لا نعتقد أن هذه الزيارات تصب في مصلحة وحدة الشعب الفلسطيني”، مشددا على أن هذا الموقف الفلسطيني الرسمي ينطبق على جميع الذين زاروا ويزورن غزة في ظل حالة الانقسام، متابعا “ينطبق على المرزوقي ما ينطبق على رئيس وزراء ماليزيا” محمد نجيب الذي زار قطاع غزة الأسبوع المنتهى وانتقدتها السلطة الفلسطينية واعتبرتها تكريسا للانقسام السياسي بين الضفة وغزة.

وواصل حماد حديثه قائلا “نحن نعتبر هذه الزيارات لا تساعد على إنهاء الانقسام للأسف”.

القدس العربي، لندن، 26/1/2013

مقالات ذات صلة