اخبار الوطن العربي

حماس تدعو الأونروا إلى دعم فلسطينيي سورية للعيش بكرامة في لبنان

حماس تدعو الأونروا إلى دعم فلسطينيي سورية للعيش بكرامة في لبنان

بيروت: تجمع اللاجئون الفلسطينيون من سورية، صباح اليوم الجمعة (25|1)، أمام المقر الرئيس “الأونروا” في لبنان، بدعوة من حركة حماس، وطالبوا الأنروا بدعم اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سورية إلى لبنان.

وتحدث في الاعتصام ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة، ودعا الأونروا والمجتمع الدولي والفصائل والمؤسسات إلى الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني اللاجئ من سورية إلى لبنان، ليتمكنوا من العيش بكرامة حتى عودتهم المؤكدة إلى مخيماتهم وبيوتهم في سورية. وطالب الأونروا بإيجاد مراكز إيواء في المخيمات والمناطق للاجئين الفلسطينيين من سورية، رافضاً أن تقتصر معونات الأونروا للاجئين على مبلغ 40 دولاراً للشخص ولمرة واحدة.

وطمأن بركة الحكومة اللبنانية بأن “هؤلاء اللاجئين مدنيون يريدون العيش بسلام، وليس لهم أطماع في هذا البلد، ويريدون العودة بأقرب فرصة إلى سورية”. وشكر الحكومة على استضافة اللاجئين، ودعا إلى عدم التفريق بين اللاجئين السوريين والفلسطينيين في المساعدات، وطالب بتسهيل إقامة وتحرك وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين من سورية.

وأكد بركة أن “حماس” مستمرة في تقديم المساعدات، ودعا الجميع إلى المشاركة في تقديم المساعدات، وأكد أن الشعب الفلسطيني متمسك بحق العودة إلى كل فلسطين، مدينةً مدينةً وقريةً قريةً وبيتاً بيتاً، وقال: “إقامتنا في سورية ولبنان، إنما هي مؤقتة لحين عودتنا إلى بلادنا”.

وألقى كلمة اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان اللاجئ إبراهيم الخطيب الذي اشتكى من مشكلة السكن والمأوى، ونقص الدواء والاستشفاء، معدداً الحالات التي عاناها عدد من اللاجئين المصابين القادمين من سورية، فلم يجدوا من يداويهم أو يتكفل بعلاجهم.

وطالب الخطيب بتأمين المدارس وبدلات انتقال الطلاب إلى مدارسهم، حيث يواجه الأهالي تكاليف كبيرة في النقل. كما اشتكى عدد من اللاجئين من أن الجهات التي تقدم مساعدات يحولونهم إلى الأونروا، ولكن الأونروا لا تقدم ما يكفي.

في ختام الاعتصام؛ سلّم بركة مذكرة للأنروا تتضمن مطالب اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان.

المركز الفلسطيني للإعلام، 25/1/2013

مقالات ذات صلة