اخبار الوطن العربي

أربعة قرارات منتظرة من اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير

أربعة قرارات منتظرة من اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير

رام الله – المحرر السياسي: بانتظار انعقاد لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة مساء الغد الجمعة برئاسة الرئيس محمود عباس فإن هناك 4 قرارات منتظرة من هذا الاجتماع.

واستنادا إلى تفاهمات سابقة بين “فتح” و”حماس” تمت بوجود الراعي المصري فان هذه القرارات هي: (أ‌) إقرار قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، (ب) تشكيل لجنة انتخابات المجلس الوطني بالخارج، (ت‌) تكليف لجنة الانتخابات المركزية ببدء التسجيل في الداخل لانتخابات المجلس الوطني، (ث‌) تحديد أماكن إجراء انتخابات المجلس الوطني بالخارج.

ويعقد الاجتماع برئاسة الرئيس محمود عباس بصفته رئيس منظمة التحرير الفلسطينية وبمشاركة أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني والأمناء العامون للفصائل الفلسطينية وشخصيات مستقلة.

وقد وجه الرئيس عباس الدعوة لهذا الاجتماع الذي يأتي بعد سلسلة اجتماعات تحضيرية بين “فتح” و”حماس” جرى خلالها تقييم اجتماعات المصالحة حتى الآن والخطوات القادمة.

ومن المنتظر أن تبدأ الاثنين المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني بالتزامن مع بدء لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية تحديث السجل الانتخابي بعد انتظار طويل.

وقد أعلن رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون استكمال كافة الترتيبات الخاصة باجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية الذي سيعقد في القاهرة يوم الجمعة.

وفي ذات السياق، أكد الزعنون عدم صحة ما تناولته بعض وسائل الإعلام من استبعاد لبعض الساحات من إجراء الانتخابات لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني، مشدداً أن التوافق الذي تم خلال اجتماعات لجنة إعداد نظام انتخابات المجلس الوطني التي تمثل كافة الفصائل والقوى الفلسطينية والمستقلين، أكد على إجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل في داخل الوطن وفي دول الشتات حيثما أمكن ذلك، التزاما بما ورد في إعلان القاهرة 2005.

وأعاد الزعنون التأكيد على أن كافة التفاصيل المتعلقة بأجراء انتخابات أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني في خارج الوطن وفي الساحات الأخرى هي من اختصاص لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، متوقعاً أن يتم بحث كل القضايا المتعلقة بهذا الموضوع خلال الاجتماع القادم للجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة.

القدس، القدس، 8/2/2013

مقالات ذات صلة