اخبار الوطن العربي

عباس يلتقي وزراء فتح ويبحثون استقالة وزير المالية نبيل قسيس

عباس يلتقي وزراء فتح ويبحثون استقالة وزير المالية نبيل قسيس

رام الله – منتصر حمدان: تضاربت الأنباء حول إقدام عدد من الوزراء في الحكومة على وضع استقالاتهم بتصرف أمام الرئيس محمود عباس أمس الأول على خلفية استقالة وزير المالية د. نبيل قسيس من منصبه وعدم انجاز الموازنة العامة للعام الجاري من قبل الحكومة.

ففي الوقت الذي نفى فيه وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع تلك الأنباء، فان عددا من الوزراء أحجموا عن إعطاء أية تصريحات بهذا الخصوص ما يؤشر إلى وجود إشكالية قائمة بين وزراء في الحكومة ورئيس الحكومة د. سلام فياض حول أسباب استقالة قسيس والموازنة العامة للسلطة الوطنية التي لم يصادق عليها حتى الآن.

وأكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، أمين مقبول، لـ”الحياة الجديدة” عدم وجود قرار أو توجه من قبل حركة فتح لاستقالة الوزراء المحسوبين عليها من الحكومة الحالية.

وأشار مقبول إلى عقد اجتماع الوزراء المحسوبين على حركة فتح مع الرئيس محمود عباس، ظهر أمس الأول لمناقشة العديد من القضايا السياسية والمالية دون إعطاء المزيد من المعلومات.

من ناحيته أقر قراقع عقد مثل هذا الاجتماع مع الرئيس عباس، موضحا أن الاجتماع بحث جملة من القضايا بما في ذلك استقالة قسيس من منصب وزير المالية وموضوع الموازنة العامة إضافة إلى موضوع المصالحة الوطنية. وكشف قراقع أن الرئيس عباس وضع الوزراء في صورة الأزمة المالية للسلطة الوطنية والتحضيرات لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الشهر الجاري للأراضي الفلسطينية، موضحا أن تشكيل حكومة التوافق الوطني ستكون من ضمن القضايا التي سيتم بحثها مع الرئيس أوباما.

وقال قراقع: “الرئيس عباس أكد أن الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها في اطار انجاز المصالحة الوطنية سوف تضم شخصيات مستقلة وليس لها علاقة بالفصائل أو التنظيمات”، موضحا أن الوزراء أكدوا استعدادهم للاستقالة في حال انجاز المصالحة الوطنية وتشكيل حكومة توافق وطني من المستقلين. وأضاف: “الرئيس عباس أكد أهمية تحمل الجميع مسؤولية مواجهة متطلبات المرحلة المقبلة بما في ذلك تشكيل حكومة التوافق الوطني”.

الحياة الجديدة، رام الله، 9/3/2013

مقالات ذات صلة