اخبار الوطن العربي

أبو مرزوق: حماس ستشكل لجنة لتخفيف معاناة لاجئي سوريا الفلسطينيين المتواجدين في مصر

أبو مرزوق: حماس ستشكل لجنة لتخفيف معاناة لاجئي سوريا الفلسطينيين المتواجدين في مصر

أكد عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق، أن مشاكل الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى مصر تتفاقم في الإقامات والعمل والتعليم والسكن .

وقال أبو مرزوق على صفحته في “الفيسبوك” إن “المفوضية العليا لللاجئين UNHCR لا تتعامل مع الفلسطينيين لأنهم يتبعون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين UNRWA والأخيرة لا تعتبر مصر ساحة عمل لها، مع مرور الزمن تتفاقم مشاكل إخواننا هؤلاء فهم تركوا مخيماتهم هرباً من القتل ومن الاعتقال إلى مكان لا مأوى لهم فيه ولا عمل ولا تعليم، ولا مخيم، مشيرا الى أن المعيشة مرة بحق وآلامهم تتضاعف وذنبهم بأنهم فلسطينيون”.

وأضاف “بالنسبة لإخوانهم السوريون فقد أصدر الرئيس المصري محمد مرسي قراراً بمساواتهم بإخوانهم المصريين، وهذا لم يشمل الفلسطينيين اللاجئين من سوريا”.

ورأى أن “حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى مصر يكون بفتح مكتب لوكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين وتسجيلهم فيه، ومساواتهم بإخوانهم اللاجئين السوريين إلى مصر، في معاملات الإقامة والتعليم وفي كل المعاملات المختلفة”، مشيراً إلى أنهم كانوا يعيشون في سوريا متساوين في هذه الحقوق مع إخوانهم السوريين، وأن تتحمل منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية والسفارة الفلسطينية كجهات رسمية في القاهرة المسئولية الوطنية اتجاه هؤلاء اللاجئين .

وأكد أن على “حماس” مسؤولية “نقوم بها من جهتنا بتقديم ما نستطيعه من جهد قدر إستطاعتنا سواءً على المستوى الإغاثي او على مستوى التواصل مع كل الجهات المعنية وسنشكل من أجل ذلك لجنة خاصة.

صفحة أبو مرزوق الرسمية على فيس بوك، 25/4/2013

مقالات ذات صلة