السلطة تطالب بمحطة تحلية لتنفيذ مشروع “قناة البحرين”

السلطة تطالب بمحطة تحلية لتنفيذ مشروع “قناة البحرين”

بيت لحم – معا: لا زالت دولة فلسطين تتحفظ على مشروع “قناة البحرين” التي تربط بين البحر الأحمر من جهة والبحر الميت من جهة أخرى، خاصة بعد التصريحات التي نقلتها صحيفة “هأرتس” على لسان مصدر أردني يزور إسرائيل، أكد خلالها أن بلاده ستعمل على تنفيذ هذا المشروع لسد احتياجات المملكة من المياه.

وقال رئيس اللجنة التوجيهية للجانب الفلسطيني في المشروع د. شداد العتيلي إن تحفظ فلسطين على المشروع يعود لعدة أسباب، أهمها الوضع القانوني للدراسة، مؤكداً اشتراط فلسطين السماح لها ببناء محطة تحلية على البحر الميت للاستفادة من ينابيع “الفشخة”، وأخذ المياه من طبريا إذا كان المشروع التجريبي يتضمن محطة تحليه في العقبة تزود الأردن وإسرائيل في ايلات.

وقال وزير المياه الفلسطيني العتيلي في حديث لـ معا، إن فلسطين تتفهم أن الأردن وضع المشروع كمشروع استراتيجي، موجهاً شكره للأردن التي تقف مع دولة فلسطين في تحفظها، داعياً الجانب الإسرائيلي إلى الاستجابة للشرط الفلسطيني، عدا عن أن الدراسة ذكرت أن تنفيذ المشروع ممكن ولكن يتوجب الآن أن تجتمع الحكومات الثلاث لاتخاذ قرار بالمضي قدما في المشروع من عدمه، والأخذ بعين الاعتبار دراسة البدائل التي تدعو إلى إعادة تأهيل نهر الأردن. لفت العتيلي إلى أن المشروع بحاجة إلى تمويل يبلغ قيمته نحو 10 مليارات دولار.

وكالة معا الإخبارية، 25/4/2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق