اخبار الوطن العربي

في ظل عقوبات التجويع: سوريا تُجري انتخابات تقاطعها التفجيرات

الإثنين 20 يوليو 2020 | 09:51 ص

دمشق_ خاص الهدف

صوّت الناخبون السوريون، الأحد، في الانتخابات التشريعية التي يفترض أن تفرز أعضاء البرلمان السوري.

انتخاباتٌ جرت في ظلّ تفاقم المعاناة الاقتصادية والمعيشية للمواطنين السوريين، جراء تشديد العقوبات على البلاد، وسيفِ قانون قيصر الذي بات يلحق أضرارًا هائلةً بالاقتصاد السوري، تعمّقُ مأساة البلاد بعد 10 أعوام من الحرب.

ووفق تقديرات برنامج الأغذية العالمي، يعاني حالياً نحو 9,3 ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة تفوق 200%.

وتشهد سوريا منذ نحو 10 سنوات أسوأ أزماتها الاقتصادية والمعيشية، تترافق مع انهيار قياسي في قيمة الليرة وتآكل القدرة الشرائية للسوريين، الذين بات الجزء الأكبر منهم يعيش تحت خط الفقر.

وينتخب البرلمان المقبل في أول جلسة يعقدها رئيساً له، وتتحول الحكومة عندها إلى حكومة تسيير أعمال، إلى حين تعيين الرئيس بشار الأسد رئيساً جديداً للوزراء يكلف بتشكيل حكومة جديدة. ويواكب البرلمان المنتخب الانتخابات الرئاسية. ويضم مجلس الشعب 250 مقعداً، نصفهم مخصص للعمال والفلاحين، والنصف الآخر لباقي فئات الشعب.

وفُتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها أكثر من 7400 ، عند الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي. في مناطق سيطرة الحكومة السورية، خصصت مراكز اقتراع النازحين من مناطق لا تزال خارج سيطرتها. ويخوض 1658 مرشحّاً سباق الوصول إلى البرلمان، في الانتخابات التشريعية التي تجري كل 4 سنوات.

هذه الانتخابات الثالثة التي تجري منذ العام ٢٠١١، و تقاطعها فصائل المعارضة السورية، كما قاطعتها تفجيراتٌ استهدفت العاصمة دمشق، اذ انفجرت عبوتان ناسفتان بالقرب من جامع أنس بن مالك في منطقة نهر عيشة بالعاصمة دمشق، مما أسفر عن مقتل شخص واحد، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وقُتِل وجرِح عددٌ من الأشخاص في انفجار سيارة مفخخة في بلدة سجو في ريف حلب الشمالي، وذكرت مصادر محلية في البلدة التي تتبع مدينة إعزاز أن الانفجار الذي وقع قرب دوار البلدة أسفر عن عشرات القتلى والجرحى، إذ تطايرت الأشلاء في المكان، فيما أصيب 13 شخصًا بجروح، الأحد، جراء تفجير في منطقة عفرين الواقعة تحت الاحتلال التركي في محافظة حلب شمال غربي البلاد

هذا وتعرضت مواقع في ريف دير الزور، شمال شرقي سوريا، لضربات جوية جديدة لليوم الثاني، في وقت أفيد فيه عن قصفٍ بطائرات «درون» لمواقع أخرى في ريف حماة.

مقالات ذات صلة