اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 13/3/2013

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

“بابا اميركي لن يقل كفاءة عن بابا بولندي او ايطالي او غواتيمالي”. بهذه الكلمات عبر الرئيس الأميركي باراك اوباما عن آماله بنتيجة انتخاب مجمع الكرادلة في الفاتيكان البابا الجديد.

وفي سوريا فتح الجيشان النظامي والحر جبهة جديدة في دمشق في حين استمرت المواجهات في عدد من المناطق وسط اعلان فرنسي وبريطاني عن تسليح المعارضة وتأكيد روسي ان احالة ملف سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية غير مجدية.

وفي الرياض وامام مجلس وزراء الداخلية العرب لفت الوزير مروان شربل الى تطابق نداء خادم الحرمين الشريفين مع الحياد اللبناني في الازمة السورية.

وفي السنيغال أشار الرئيس سليمان الى سلامة الوضع النقدي والمصرفي في لبنان، كما اشار الى الافق الجديد في الغاز والنفط.

وفي لقاء الاربعاء النيابي حذر الرئيس بري من ان للتردي الامني انعكاسات في كل المجالات والاستحقاقات. واعرب عن استيائه من النعوت التي اطلقها الوزير باسيل على زملاء نواب اعطوه الثقة.

وفي السرايا الحكومية اجتماع بين الرئيس ميقاتي ورؤساء الحكومات السابقين حول موضوع المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى.

وقد تقرر الطلب الى المفتي دعوة المجلس الى الانعقاد قبل يوم السبت المقبل. ومنذ بعض الوقت طرأ تطوران:

– الاول تظاهرة لأنصار الشيخ احمد الاسير راجلة وسلمية في عبرا، طالبت بتخفيف الاجراءات الامنية وعاد الوضع الى طبيعته.

– والثاني تناقل وسائل الاعلام بيانا بإسم حركة احرار السلفية في القاهرة يدعو الى حصار السفارة اللبنانية حتى فك ما سموه بحصار مقر الاسير.

والآن ماذا على صعيد انتخاب البابا الجديد في الفاتيكان؟

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الدخان الابيض لم يتصاعد حتى الآن من مدخنة الفاتيكان. أما في لبنان فالدخان الأسود القاتم لا يزال يغطي كل العملية الانتخابية. وفي آخر المعلومات، ان كل ما قيل عن إمكان التوصل الى صيغة توافقية ترتكز على القانون المختلط قد سقط. ذاك ان قوى الثامن من آذار والتيار الوطني الحر ابلغت الرئيس نبيه بري انها تقبل بقانونين للانتخاب فقط: فاما قانون اللقاء الارثوذكسي او لبنان دائرة واحدة. كما ابلغته انها لا يمكن ان تسير بمشروعه المرتكز على المناصفة بين الاكثري والنسبي. هذا المعطى يؤكد مرة جديدة ان تأجيل الانتخابات اصبح حتميا وان البحث سينتقل في الايام المقبلة من كيفية اجراء الانتخابات الى كيفية ادارة مرحلة ما بعد تأجيل الانتخابات والتمديد لمجلس النواب.

أمنيا، الوضع الذي توتر ليل امس في صيدا لم يستعد هدوءه التام اليوم. فمناصرو الاسير قطعوا طريق صيدا- جزين بعدما تخطوا الاجراءات الامنية للجيش في عبرا، وهم لم يعيدوا فتحها الا بعد اتصالات مكثفة. وهذا الامر، معطوفا على ما يحصل في المخيمات وفي مناطق اخرى يثبت ان البؤر الامنية غير المستقرة يمكن أن تجر البلاد الى الاسوأ في ظل وجود قرار سياسي واضح بحل الاشكالات الامنية بالتراضي فقط لا غير. وعلى وقع الاشكالية الانتخابية والتسيب الامني تواصل هيئة التنسيق النقابية تحركاتها التصعيدية، كما يستمر الشلل الرسمي وتوقف الدراسة في المدارس الرسمية حتى إشعار آخر، أو حتى 21 آذار الجاري، هذا اذا صدقت وعود رئيس الحكومة باحالة السلسلة على مجلس النواب في ذلك التاريخ.

ماذا أولا عن جلسات انتخاب البابا، وهل يتصاعد الدخان الابيض هذه الليلة؟

==============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

هاجس الأمن أولوية لبنانية بعد سلسلة محطات جوالة امتدت من مخيم عين الحلوة الى عبرا فالشمال وما بينها من محاولات تجييش لإبقاء لبنان أسير مخاطر الفتنة. الجيش بقي مستعدا يمنع أي توتر على وقع تحذير متجدد للرئيس نبيه بري من وضع أمني متفاقم ومظاهر خطيرة تمس الإستقرار العام، بينما يجب أن يبقى الإستقرار أولوية كي لا تترك الأوضاع الأمنية إنعكاسات كبيرة في كل المجالات والإستحقاقات.

الإندفاعية المشبوهة لهز الأمن تتخفى خلف الدعوات لقطع الطرقات، فيما إهتمامات اللبنانيين المعيشية تتوقف عند سلسلة رتب ورواتب يتعلق بها مسار المعلمين والموظفين ومصير الطلاب المنتظرين شفاعة الحكومة.

وعلى الجبهة الإنتخابية لا جديد سجل على صعيد تقديم المشاريع القانونية التي ينتظرها رئيس المجلس إلا أنه لم يفقد الأمل من إمكانية الوصول الى قانون توافقي يؤمن إنجاز الإستحقاق النيابي في موعده الدستوري. واليوم جدد الرئيس نبيه بري تأكيده أن قانون الستين دفن ولا سبيل لإحيائه، فإستحضر عناصر جديدة تعزز هذه الحقيقة، منها مثلا تجاوز المهل الزمنية المتعلقة بدعوة الهيئات الناخبة للمغتربين الى الإقتراع.

والى أفريقيا كان الرئيس ميشال سليمان يجول مركزا على الحوار ونبذ العنف، ودعا رئيس الجمهورية الدول العربية الى “مساعدة السوريين ورعاية أي أتفاق بينهم”. فيما كانت دمشق تنفي كلاما أشيع عن معركة دمشق الجديدة تدحض ما روج عن نفير سوري عام أعلن على وقع إشتباكات متواصلة في مناطق ريفية عدة.

الأحداث السورية وسبل الحل حضرت في لقاءات روسية برطانية في ظل كلام سيرغي لافروف عن أن تسليم المعارضة السورية السلاح إنتهاك للقانون الدولي.

===============================

* مقدمة نشرة أ

خبار تلفزيون “المستقبل”

غدا تحل الذكرى الثامنة لانطلاق انتفاضة الاستقلال، الانتفاضة القضية التي ضحى في سبيلها شهداء ثورة الارز وفي مقدمهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري من اجل بقاء الوطن ووحدته. وفي برنامج الاحتفال بالذكرى زيارات يقوم بها عدد من نواب وقيادات الرابع عشر من اذار الى اضرحة شهداء ثورة الارز لوضع اكاليل من الزهر على ان تلتقي كل الوفود عند الثالثة والنصف في ساحة الحرية امام تمثال الشهداء.

اما الاحتفال المركزي في البيال فسيكون الاحد في السابع عشر من الجاري وسط تحديات تواجه لبنان والمنطقة ليس اقلها وضع امني غير مستقر واستحقاق انتخابي لا يزال في مهب الريح وسط خلافات مستحكمة تخرقها محاولات لاخراج البلاد من مأزق الفراغ ومن محاولات ادخال البلاد في دائرة التفتيت عبر مشاريع قوانين تهدف الى الانتفاض على صيغة العيش المشترك واتفاق الطائف. محاولات هز الاستقرار البنيوي للبلد تترافق مع تخبط حكومي في ملفات سياسة واقتصادية تبدأ من دعم حزب الله للوزير عدنان منصور في فهم خاص لسياسة النأي بالنفس ولا تنتهي عند المقاربات المتعددة داخل الحكومة لسلسلة الرتب والرواتب.

واليوم اكد وزير الاشغال غازي العريضي لتلفزيون “المستقبل” ان ما يجري في موضوع السلسلة اخطر من لعبة تمرير الوقت، فيما كان رئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط يصف الذين يهاجمون دول الخليج العربي بالمجانين، لافتا الى مصالح اللبنانيين في هذه الدول، وقال: “ان جدية الفرقاء السياسسيين قد تمكنهم من التوصل الى قانون انتخابي توافقي.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

الى طاولة الرئيس الأسد التفاوضية عاد الخطاب الأميركي وبات على المعارضين السوريين الجلوس مع الرئيس بشار الأسد بغية إيجاد إطار توافقي وفق توصيات “جنيف”، والكلام لوزير الخارجية الأميركية جون كيري. كلام نسخ ما قبله من تصعيد وترك تساؤلات عن أسباب تبدل الموقف الأميركي. فهل حقق الروس إختراقا أعاد الأميركي الى طاولة “جنيف”، أم أنه الواقع الميداني الذي فرض خطابا من وحي المتغيرات، أم أنه توزيع أدوار تكفل الأميركي الصورة التفاوضية منها؟ ودخل البريطاني على خط مجاراة الكثير من الدول العربية مع إندفاع رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون الى تسليح المعارضة السورية ولو إضطره ذلك للخروج عن الإجماع الأوروبي.

في الكيان العبري إجماع على ضرورة الإستفادة مما تعيشه سوريا والذي حفف عن الإسرائيليين بحسب كبار قادتهم السياسيين والعسكريين.

وعلى مشارف الأراضي السورية المحتلة حشدت الآليات العسكرية والدبابات وإستنفر الجنود الصهاينة من المثلث الحدودي اللبناني الفلسطيني السوري الى مرتفعات الجولان، ليرتفع منسوب الإستنفار الذي قالت مصادر أمنية إنه إستعداد إسرائيلي لمناورة كبيرة في المنطقة.

وفي لبنان مناورات متنقلة في غير مكان تخللها قطع للطرقات حينا ورصاص مؤقت حينا آخر، في ظاهرة باتت ترفع من مستوى القلق الى الحدود القصوى وتنذر بالخوف من خروج الأمور عن السيطرة، وعليه كان تحذير رئيس مجلس النواب نبيه بري من الوضع المتفاقم والمظاهر الخطيرة التي تمس كل المجالات والإستحقاقات لا سيما الإنتخابية منها.

وعنها كلام للرئيس بري أمام زوار الأربعاء النيابي: قانون الستين دفن ولا سبيل لإحيائه، هيئة الإشراف على الإنتخابات لن تمر في 21 آذار، وورقة دعوة الهيئة العامة حق دستوري يستخدم في حينه.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار “المؤسسة اللبنانية للارسال”

ثلاث مواجهات شهدتها البلاد اليوم: الأولى بين الأجهزة الأمنية وقطع الطرقات، والثانية بين رؤساء الحكومة ومفتي الجمهورية، والثالثة بين هيئة التنسيق والحكومة.

فبعد استعراض ليلي جرى خلاله قطع الطرقات وحشد الأنصار في صيدا، بيروت، وطرابلس، تمكن أنصار الشيخ أحمد الأسير من خرق الإجراءات الأمنية في عبرا، وقطعوا لبعض الوقت طريق صيدا – جزين.

أما المواجهة الثانية، فحصلت إثر اجتماع في السرايا الحكومية ضم، إلى الرئيس نجيب ميقاتي، رؤساء الحكومة السابقين. وقد وضع المجتمعون مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني بين خيار الإقالة أو دعوة المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى إلى الانعقاد بتاريخ أقصاه يوم السبت المقبل.

أما المواجهة الثالثة، فمستمرة في الشارع بقيادة هيئة التنسيق التي بشرت اليوم بربيع نقابي آت في 21 آذار، وأعلنت يوم الخميس موعدا للتحرك ضد الأملاك البحرية، تحت شعار “معا لاسترداد أملاكنا العامة”.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

خمس جولات ولا دخان ابيض حتى اللحظة ليخبر العالم بأسم الحبر الاعظم الجديد. هذا في الفاتيكان اما في لبنان فالاسود يطغى على مسار اقتراحات القوانين الانتخابية حيث ما زالت جميعها في اطار الكلام بإستثناء اقتراح اللقاء الارثوذكسي الوحيد الذي اقر في اللجان المشتركة وما زال ينتظر دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للهيئة العامة للتصويت عليه ومناقشته في جلسة عامة.

الاسود يطغى ايضا على مصيري سلسلة الرتب والرواتب والعام الدراسي بإنتظار العودة الميمونة لرئيس الجمهورية من جولته الافريقية على رأس وفد جرار. الاسود يطغى ايضا على الوضع الامني المتفلت والمتنقل والمقلق حيث الاجهزة غير قادرة على توقيف مزور فقط لانه من اتباع الاسير ولا هي قادرة على توقيف سار

ق وخاطف وقاتل وارهابي فقط لان شعار المرحلة هو النأي بالنفس ولو ادى ذلك الى خنق هذه النفس بوسائل عدة وفي مقدمتها التهويل بالفتنة والدفاع عن المربعات المذهبية.

وغدا الرابع عشر من اذار حيث ينطلق التغيير في ال”او تي في” والذي يتزامن مع الذكرى الثامنة لانطلاق حركة 14 اذار التي تعاني من تصدع تلو التصدع من خروج جنبلاط الى الانقلاب الارثوذكسي الى انشقاق جعجع – الجميل الى انتفاضة الاسلاميين على سعد الحريري في عكار وطرابلس الى سقوط الرهانات على رحيل الاسد وانهيار نظامه.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

تعاقد أحمد الأسير مع اللعب في الأمن متبعا المناورات وأسلوب المباغتة في تقليد غير متقن لحرب العصابات، ولعبة الأسير تنقلت اليوم بين صيدا بلوغا نحو الطريق المؤدية الى جزين بعدما روع شوراع بيروت ناشرا زوار الليل في شوارعها والذين احبطت القوى الأمنية عزيمتهم. تقع هذه الأحداث على مسافة نهار واحد من ذكرى الرابع عشر من آذار التي تحييها القوى المعارضة رمزيا بين القبور غدا، وشعبيا في ال”بيال” يوم الأحد ضمن مهرجان مقفل تغيب عنه القيادات ويطل عبره الرئيس سعد الحريري إفتراضيا عبر الشاشة. وفي الذكرى الثامنة تغير اللون وبهت الأزرق وكما لون مدخنة الفاتيكان السوداء حتى اللحظة فإن مداخن الملفات اللبنانية متشحة بالليل.

قانون الإنتخاب لم يقوى عليه نهار الأرثوذكسي مقعد والستين شيع موتا. أما سلسلة الرتب والرواتب فقد أصبحت على رقاب الطلاب الرسميين هم وحدهم من تضرر، لا نجيب ولا الهيئات الإقتصادية، فيما التظاهر بات رتبا مكررا يعوذه قرار جريء بالتخلي عن خطوة الشارع وإمهال الحكومة عشرة أيام أخيرة بعدما وعد معظم رموزها بإحالة السلسلة في جلسة الحادي والعشرين من الجاري.

فقادت السلسلة أساتذة في وضع علامات متدنية لحال الوطن إقتصاديا وأمنيا، وقد يكون أول دروسهم الخصوصية اليوم السماح للمصطادين بالأمن العكر أن يعبثوا بالساحة الداخلية، فالبلاد على كف نصرة وجهاد وعلى جبهة مفتوحة عند الحدود الشمالية وعلى مليون نازح غيروا في جغرافيا الوطن والديموغرافيا. وإذا ما صدقت معلومات رفعت عيد، فإن احد قادة الجيش السوري الحر المدعو سليم إدريس نزح الى جناح الرئيس سعد الحريري وأصبح نزيلا في فندق ال “كواليتي إن”.

الدبلوماسية الدولية نزحت بدورها عن مواقف سابقة متصلبة كانت لا تجد الا العسكرة سبيلا الى الحل في سوريا، فللمرة الأولى أصبح وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس داعية سلام وينطق سياسيا، إذ كشف أمام لجنة الشؤون الخارجية الفرنسية عن فكرة تقضي بإعداد لائحة لمسؤولين سوريين من النظام لكي تكون مقبولة من الإئتلاف السوري المعارض، ويضاف هذا التوجه الى تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن العودة الى اتفاق “جنيف” بما يوحي أن هناك طبخة دولية بدأت تنضج وإن على نار هادئة.

مقالات ذات صلة