اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 18/4/2013

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

بين ذكرى مجزرة قانا وتفاهم نيسان الذي عمل عليه آنذاك الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وبين ذكرى تفجير السفارة الأميركية في بيروت، كلام اميركي في اتجاهين:

– الأول لوزير الخارجية جون كيري وفيه ان حزب الله يردع العلاقات الاميركية اللبنانية القوية.

– الثاني للسفيرة كونيللي، تأمل فيه ان لا يتأثر لبنان سلبا بالأزمة السورية.

ووسط ذلك الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام يعمل بصمت واوساطه نفت ان يكون تكلم على حكومة تكنوقراط كما نفت ان يكون طلب من كل فريق سياسي تسمية ثلاثة اشخاص ليختار من بينهم وزيرا او أكثر.

وقالت هذه الاوسط ان سلام يعمل على حكومة لكل لبنان وانه طلب من وفد الأكثرية السابقة الذي التقاه قبل ايام تقديم اقتراحات.

وبإنتظار الجديد في الملف الحكومي تقرر في اجتماع لجنة التواصل النيابي حول قانون الانتخاب وضع جدول يبين الاقتراب والتباعد في الاراء حول القانون المختلط المقترح من الرئيس بري.

وهذا المساء اطلق رئيس الجمهورية مواقف في كلمته في الذكرى المئوية لتأسيس كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف، داعيا القيادات اللبنانبة الى التزام اعلان بعبدا،

آملا أن يتوصل المجلس النيابي الى اقرار قانون انتخابي.

================================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

بين العمل البرلماني للتوصل الى صيغة توافقية بشأن قانون الانتخابات والاتصالات الجارية لانجاز التشكيلة الحكومية، مسألتان منفصلتان تشغلان الاوساط السياسية والبرلمانية: قانون الانتخاب الهم الاساس للجنة التواصل الانتخابي لا يزال عالقا وان كان ضغط المهل المعلقة حتى التاسع عشر من ايار يرخي بثقله على عمل اللجنة التي ستعاود اجتماعاتها الثلاثاء المقبل من دون تسجيل تقدم كبير في اجتماعها اليوم.

اما التركيبة الحكومية فتنتظر بلورة الصورة النهائية للاتصالات البعيدة عن الاضواء في ظل تأكيد مصادر الرئيس المكلف على اهمية التوصل الى حكومة منسجمة ومنتجة بعيدة عن التجاذبات. المصادر نفسها اكدت انه لم يتم الدخول في البحث الجدي في الاسماء الوزارية وان كان الرئيس المكلف يمتلك مروحة كبيرة من الخيارات المؤهلة.

وفي حمأة التحركات السياسية الداخلية يبرز الكلام عن دور للملكة العربية السعودية في ارساء دعائم الاستقرار والازدهار في لبنان. هذا الكلام بدأ تداوله مع اللقاءات الاخيرة في بيروت، وقد اوضح السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري لتلفزيون “المستقبل” خلفيات ما يقوم به، مؤكدا مباركة بلاده للتوافق بين اللبنانيين.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

بما أن الضمير غير متصل وغير جامع بين اللبنانيين، وبما أن لكل طائفة ومذهب ضميره الحي الخاص الذي لا يخطئ فإن تشكيلة وزارية تكنوقراطية ترضي ضمير رئيس الحكومة، لا تعني بالضرورة أنها قابلة للصرف أو للتسويق في حارات الآخرين وأسواقهم. في أي حال، يمكن إحالة المتحرقين لتشكيل سريع للحكومة على وجهتين: الأولى أفق التقارب السعودي-الايراني، هل هو حقيقي، وما مدى احتمال تطوره سلبا أم إيجابا؟ والوجهة الثانية، مرتبطة عضويا بالأولى، وتتمثل في اجتماعات لجنة التواصل النيابي حيث يتطلع المراقبون إلى قابلية حزب الله للافراج عن قانون الانتخاب وبالتالي السماح للاستحقاق بأن يحصل، ولا وجهة ثالثة، اللهم إلا إذا تعمد الرئيس المكلف تنفيذ مهمة انتحارية سياسية يفجر فيها تشكيلته في وجه معرقليه.. ويمشي.

وفي هذا السياق المنطقي، محصلة اليوم من عمل لجنة التواصل، أشارت إلى أن الحزب لم يفرج عن قانون الانتخاب بعد، بل اكتفى باستعادة طرح الرئيس بري القديم: “نوافق على ما يتفق عليه الشركاء المسيحيون، مستغلا ما يعتبره تناقضات ناشئة على هذه الضفة يمكنه التعويل عليها لرمي الكرة في هذا المرمى، علما أن جدول توزيع نسب النظامين الأكثري والنسبي الذي قدمه النائب جورج عدوان، يفترض أن يرضي الخائفين على الحجم وعلى الوجود من كل الاتجاهات.

وللدلالة أكثر على انسداد الأفق ذكر أحد المشاركين بأن الكل كان يتذاكى على الكل في الجلسة، وأن أحدا من المجتمعين لم يفهم ما جرى، وتخوف من أن تكون جلسة الثلثاء الأخيرة، وفيها قد يتم نعي اللجنة.

بالتوازي بدا العالم قطعة واحدة ملتهبة من أميركا إلى سوريا، وكأن يدا تلاعبت بالتاريخ والجغرافيا، فجعلت الولايات المتحدة في ايلول من العام 2001، ووضعت سوريا مكان أفغانستان، وبشار وأوباما في موقعي بوش والملا عمر، فهل هناك من يعمل على أن يعيد التاريخ نفسه؟

===============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار”

خطوة جديدة على طريق التنقيب عن النفط في لبنان، ولا جديد يعتد به في التنقيب السياسي عن حكومة وطنية او قانون انتخابي جامع. في وزارة الطاقة مناقصات الشركات المؤهلة للدخول في التنقيب عن النفط، اعلن عنها الوزير جبران باسيل وعددها ست واربعون.

وفي مجلس النواب مزايدات بعض اعضاء لجنة التواصل النيابية على منابر المجلس اضاعت ما كان اشيع عن اجواء ايجابية خلال النقاش وخلصت الصورة الى اتفاق على لقاء جديد الثلاثاء المقبل عنوانه درس قانون الرئيس بري المختلط. حزب الله اكد عبر ممثله في اللجنة النائب علي فياض قبوله بما يقبل به

المسيحيون، وكذلك ممثل الرئيس بري النائب علي بزي. ومع مزايدات ممثل المستقبل برز التباين القواتي الكتائبي واستشعر النائب سامي الجميل طبخة تعيد الى ما هو اسوأ من الستين كما قال.

على خط التأليف الحكومي لا جديد يقال، المساعي على حالها ونأي لقصر بعبدا عن بعض الزيارات السياسية مع اعتذار الرئيس سليمان عن اعطاء مواعيد لبحث الشأن الحكومي تحت عنوان الحيادية كما قالت اوساطه.

في ميدان الامن العام لا حيادية بوجه الارهاب، هذا ما اكده اللواء عباس ابراهيم الذي اطل ببزته العسكرية معلنا عن دور جديد للامن العام عنوانه استعداد المؤسسة للقيام بالمهام الجسام. في صيدا مهمة مستمرة لعقلاء المدينة لاطفاء محاولة تأجيج جديدة، ونائبها السابق اسامة سعد يحمل نائبيها الحاليين وبعض القوى السياسية والامنية المسوؤلية عن الظواهر الفتنوية والاستفزازية، ودعوة من سعد الى ابناء صيدا الرافضين لهذه الممارسات التحريضية الى رفع الصوت والتحرك.

====================================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

تقع الولايات المتحدة على خط تفجير امتزج فيه الإرهابي بالتفاعل الكيميائي، ومن بوسطن إلى تكساس تتخبط التحقيقات وتتمهل في الإعلان عن الأسباب والدوافع وهوية الفاعلين. وإذا كان تفجير بوسطن قد جنح صوب الإرهاب فإن مدينة وست لم تستفق من صدمتها للبدء برفع البصمات، وكل ما يدركه أبناؤها أن قنبلة نووية قد عصفت بهم ووقعوا تحت هزة أرضية تعادل الدرجتين. لن يحتاج مصنع تكساس إلى أسباب إرهابية موجبة لأن مواده التفجيرية حاضرة ومشبعة بالكبريت والأسمدة، فإذا كانت نيات الإرهاب موجودة فلن يكون على الجاني سوى إشعال عود من هذا الكبريت كي يحقق الهدف المدمر والمدان.

في أي حال وبتحليل عربي للتفجير الأميركي رجح الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عدم وجود ترابط بين بوسطن والقاعدة. وقال إنها مختلفة عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي أرادت أميركا من خلالها أن تغطي تراجعها في حرب وهمية لا رابط زمنيا أيضا بين نار الولايات المتحدة وتحذيرات الرئيس السوري بشار الأسد من انتقال الإرهاب إلى الغرب. لكن الأسد قلب على أميركا وأوروبا المواجع وذكرهما بأن الأيادي السود العابثة اليوم بأمن بلاده ستعود يوما إلى دول المنشأ وتشكل خطرا على كل صانعي أذرعتها العسكرية والجار أولى بالدار، فالأردن الذي كان في عين عاصفة الإرهاب الحدودي كان في قلب حديث الأسد عندما حذر من امتداد الحريق إليه. وفيما كشف الرئيس السوري عن موفد إلى عمان نقل هذه التحذيرات، علم أيضا أن ملك الأردن أرسل مدير استخباراته إلى دمشق في مرحلة سابقة وأبلغ القيادة السورية أن عمان أصبحت ملزمة تقديم التسهيلات لعبور المسلحين إلى سوريا لأن المملكة الهاشمية وعدت بمساعدات مالية من السعودية بلغت دفعتها الأولى ثلاثة مليارات دولار، والأردن هو أحوج ما يكون إلى المساعدة المالية هذه، ولا خيار آخر لديه وإلا من سيعبر اليوم من المسلحين سوف يكون قادرا على تسلم السلطة في الأردن غدا. وفي المعطى العسكري السوري شهادة من أميركا لو دفع النظام ثمنها لما حصل عليها فمدير استخبارات الجيش الأميركي الجنرال مايكل فلين قال أمام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ إن حكومة الأسد تحافظ على تفوقها العسكري وخصوصا في قوة النيران والطيران العسكري، كما أن الدوائر المقربة إلى الأسد تبدو متماسكة إلى حد كبير إلا أن النظام غير قادر على هزم المعارضة هزيمة حاسمة. وفي المقابل لا توجد أي مجموعة من الثوار قادرة على توحيد الفصائل حول إستراتيجية تهدف إلى تغيير النظام.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

قبل سبع عشرة سنة كانت قانا تختصر الحكاية، شعب ينتصر بدمائه على إحتلال إسرائيلي لم يأبه للأمم المتحدة، فأضاف في الثامن عشر من نيسان عام 1996، أضاف الى سجلاته مجزرة إستهدف في خلالها لبنان، إستشهد حينها في قانا مئة وستة أطفال ونساء وشيوخ على مرأى ومسمع العالم، لكن قانا كما أخواتها بقيت شاهدة حاضرة في كل زمان ومكان لا تنسى حتى باتت ميراث حياة.

الى السياسة المحلية دوران حول التأليف الحكومي والقانون الإنتخابي في ساحة النجمة، إيجابية رصدت في إجتماع اللجنة الفرعية، النائب جورج عدوان تقدم بمنهجية عملية لتقريب وجهات النظر إنطلاقا من إقتراح الرئيس نبيه بري، المنهجية القواتية تفند صيغة رئيس المجلس نقطة نقطة لوضع ملاحظات تستعرض في جلسة جديدة الثلاثاء المقبل قبل رفع المحضر الى الهيئة العامة.

الإقتراحات توزعت تسهيلا إيجابيا يستند الى الموافقة على ما تتفق حوله القوى المسيحية، لكن النائب أحمد فتفت رفض فكرة فياض وصور التسهيل محاولة لحشر المستقبل والتقدمي في زاوية المفاوضات السياسية. وبإنتظار الثلاثاء تحدثت معلومات عن إجتماع مسيحي – مسيحي في الأيام التي تسبق الثلاثاء لفرض إتفاق يسبق إجتماع اللجنة الفرعية المقبل.

والى التأليف الحكومي صمت يحيط المشاورات السياسية السرية، بينما العين اللبنانية ترصد التطورات حول سوريا وإن كانت العواصم الدولية تقرأ في التفجيرات التي ضربت الولايات المتحدة الأميركية وتسأل ماذا يجري؟

بعد بوسطن، كانت تكساس تعيش أوقاتا عصيبة في إنفجار أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى ودمر منازل عدة.

والى الميدان السوري معارك أصبحت فيها الكفة تميل الى الجيش على كل الجبهات ما يريح القيادة السياسية التي أطل رئيسه

ا بشار الأسد مرتاحا بالأمس بين خيارين: إنتصار أو نهاية سوريا، بينما سجل الميدان الدولي تواصلا حول الأزمة السورية رصد في لقاء الرئيس الأميركي ووزير الخارجية السعودي في البيت الأبيض.

=================================

* مقدمة نشرة اخبار “المؤسسة اللبنانية للارسال”

التشكيلة الحكومية والقانون العتيد للانتخابات النيابية في حلقة مفرغة..أهالي مخطوفي أعزاز يصعدون تدريجا وصولا ربما إلى المطار.. لبنان البلد النفطي بدأ يجد موقعه على الخارطة النفطية من خلال إعلان الشركات المؤهَّلة للمشاركة في مناقصات التنقيب عن النفط، بينها ثلاث أميركية…

هذا في لبنان، أما في الملف السوري فاللافت ما أعلنه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن إسرائيل تحتفظ بحق منع تسليم المعارضة السورية أسلحة قد تستخدم ضد دولته. وما لفت أيضا في التطورات السورية موقف الرئيس الاسد الذي رأى فيه محللون أنه إقفال للباب لأي حوار مع المعارضة.

البداية من الدوران في الحلقة المفرغة في لجنة التواصل النيابية.

================================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

كما دخل اعضاء لجنة التواصل النيابية خرجوا، فلا توافق على قانون جديد حتى الان، والمواقف على حالها. محاولة التوصل لقانون انتخابي جيد، لم تصل الى خواتيمها السعيدة والموعد الحاسم اي 15 ايار الذي حدده رئيس المجلس النيابي نبيه بري لاقرار قانون جديد، بدأ يضغط على الجميع في ظل تأكيد عربي ودولي على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها. وبانتظار الاجوبة الواضحة التي تؤمن صحة التمثيل المسيحي مهما كان شكل القانون كما قال عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب ألان عون، مشروع اللقاء الارثوذكسي يبقى الوحيد الذي أقر في اللجان المشتركة، وما زال هو في اروقة مجلس النواب.

هذه المراوحة النيابية تنطبق ايضا على اتصالات بشأن الحكومة المنتظرة، فيما القناعة باتت راسخة بأن الحكومة السياسية لها الاولوية، الاجواء الرمادية النيابية والحكومية هذه لم تطغ على اعلان رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان ان اموال البلديات ستدفع من دون تمييز اعتبارا من الاسبوع المقبل وهو المشروع الذي تقدم به رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون. هذا الاعلان تزامن ايضا مع اعلان وزير الطاقة والمياه جبران باسيل اسماء الشركات المؤهلة للاشتراك بدورة التراخيص الاولى للتنقيب عن النفط، في وقت شدد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ان الساحة اللبنانية لن تكون ممرا ولا معبرا ولا مستقرا للارهاب في لبنان مهما حصل.

واذا كانت الاجواء السياسية ضبابية في لبنان فهي تحولت الى دخان اسود في تكساس الاميركية التي هزها انفجار ادى الى سقوط عشرات الضحايا، وهو يأتي بعد ثلاثة ايام على تفجيري بوسطن.

مقالات ذات صلة