اخبار الوطن العربي

لبنان: تفاقم الأوضاع الصحية لفلسطينيي سورية

محمد صالح: فاقمت الأمراض الوبائية المعدية من حدّة أزمة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا، فتبيّن أنّ نحو 2531 شخصاً منهم يعانون من قمل الرأس، ونحو 290 شخصاً منهم مصابون بمرض الجرب، ونحو 549 شخصاً منهم التقطوا عدوى مرض الجدري، بينما يعاني نحو 886 شخصاً منهم من الطفح الجلدي.

وقد نفذت «جمعية عمل تنموي بلا حدود ـ نبع» بحثا ميدانيا سريعا، في سبعة مخيمات فلسطينية، هي البص، والرشيدية، وبرج الشمالي، وعين الحلوة، والمية ومية، ونهر البارد، والبداوي، بالإضافة الى تجمّعين في منطقة صور. وأجرت مقابلات مع العائلات المستضيفة والمستضافة، واللجان الشعبية، و«الأونروا»، بهدف معرفة طبيعة التدخّل الذي يمكن القيام به لمساعدة اللاجئين من سورية على الشفاء والوقاية من الأمراض المعدية المتفشّية.

ووفقاً لنتائج ذلك البحث، وللتصدي لخطر الأوبئة المتفشّية، قامت الجمعيّة بالعمل على المساهمة في الحدّ من انتشار مرضي الجرب والقمل، بين 840 شخصاً من النازحين الفلسطينيين من سوريا والأسر المستضيفة في سبعة مخيمات. وذلك من خلال رفع وعيهم حول كيفيّة الحد من انتشار تلك الأمراض وعلاج المصابين بها. وتقوم الجمعية بتنفيذ ورش توعية في المخيمات، من خلال مرشدين صحيين وأطباء. ويرافق الحملات توزيع 840 عينة طبية، ومواد مساعدة لمعالجة مرضى الجرب والقمل.

كما يقوم الفريق بتوعية المستفيدين حول كيفية استخدام تلك العينات ومتابعة 60 عائلة مستفيدة من كل مخيم من خلال الزيارات المنزلية، بهدف التحقق من مستوى الاستفادة التي نتجت عن توزيع العيّنات الطبيّة وورش التوعية، والتأكد من أن العائلات المصابة باتت على مستوى كاف من الوعي وتلقّت العلاج اللازم.

السفير، بيروت، 27/7/2013

مقالات ذات صلة