اخبار الوطن العربي

كنعان: توافق بين عون والحريري على الحكومة والرئاسة

كد أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان في حديث تلفزيوني انه تم التوافق بين رئيس التكتل العماد ميشال عون ورئيس تيار “المستقبل” النائب سعد الحريري على الحكومة وعلى حصول الاستحقاق الرئاسي في موعده.

ورأى كنعان ان “هناك امكانية لاتخاذ قرار داخلي بالانتخابات الرئاسية لان المناخ الدولي هو بعدم تفجير الوضع اللبناني بل الحفاظ على الاستقرار”، معتبرا ان وصول العماد عون الى سدة الرئاسة بما يمثل يحل فورا 50 بالمئة من اغلبية المشاكل التي نعاني منها.

وتوقع ان تقوم بكركي بمبادرة قريبا بالدعوة لاجتماع النواب او المسؤولين المسيحيين لبحث وصول رئيس مسيحي قادر وقوي وله قاعدته الشعبية.

هذا واكد كنعان “اننا اتخذنا قراراً في خلوة التكتل في دير القلعة بفصل العمل الوطني عن الاصطفافات السياسية”، لافتا الى ان اللقاء بين “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” في المجلس النيابي في تشرين الاول لم يأت من فراغ، مشيرا الى “أننا التقينا مختلف الكتل النيابية في المجلس النيابي ومنها تيار المستقبل”.

وإذ شدد على ان “أي تفاهم نقوم به لا يكون على حساب قناعاتنا وخياراتنا”، لفت الى ان “الارتياح الذي خلّفته حركتنا ترك اثاره الإيجابية على الساحة السياسية وأسهم في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية”.

واعلن كنعان ان “أي لقاء نقوم به يكون فوق الطاولة ولا يربكنا ونزور السفارات والعالم ونبقى كما نحن ابعاداً لبنانية”، مشيرا الى ان العماد عون ذهب الى سوريا قبل انتخابات العام 2009 لمصلحة لبنان واستقراره وبغض النظر عن حسابات الربح والخسارة.

من ناحية أخرى، رأى كنعان ان “من مهمات الحكومة الامن في ظل خطر الإرهاب التكفيري الذي يمكن ان يخلق فتنة”، معتبرا ان “تسلّم الشريك السني للحقائب الأمنية في هذا الظرف ليست مسألة هامشية بل أساسية”.

ليبانون ديبايت

2014 – آذار – 06

مقالات ذات صلة