اخبار الوطن العربي

حزب المشرق || لنزع عبارة قلعة المسلمين عن مدخل طرابلس اليوم قبل الغد

طالب حزب “المشرق” بنزع عبارة “قلعة المسلمين” عن مدخل طرابلس، وهي العبارة التي وضعتها الميليشيات إبان الحرب الأهلية اللبنانية، لافتا الى أن مدينة طرابلس التي نحب هي “العاصمة الثانية للبنان” ووجه لبنان المنير ، ولا يجوز أن يكون وجه لبنان ، ومدينة بأهمية “مدينة طرابلس” قلعة “إسلامية” فقط ، بل قلعة لكل الناس .

واشار الى ان تاريخ المدينة وواقعها الديمغرافي يشهدان على تعدديتها الدينية . ففيها مسيحيون وعلويون وسنة ، وفي الماضي كان فيها يهود حتى ، ومن الثابت تاريخيا أن الوجود المسيحي فيها متجذر تاريخيا قبل المسلمين بقرون ، وهو اليوم “وجود فاعل ومؤثر في مختلف الميادين” .

واعتبر الحزب أن شعارات كهذه تؤثر في عقلية الناس الذين يترعرعون في ظلها : هي تؤثر باللاوعي لدى “الشباب المسلم” فتخلق لديه بيئة حاضنة ل”الأفكار التي ترفض الآخر” ، كما تؤثر باللاوعي لدى الشباب المسيحي فتخلق لديه بيئة حاضنة لأفكار “الغبن والتهميش والدونية” مع ما ينتج عنها من ردات فعل سلبية، لأنها من تركة الحرب الأهلية وما تذكرنا به من ويلات وويلات.

وشدد الحزب على “أننا نريد طرابلس مدينة للحرية الفكرية والتعددية الدينية والتفاعل الحضاري ، فإن حزب المشرق يعلن أنه “وضع خطة عمل” و”بدأ سلسلة اتصالات مع مختلف الفعاليات المعنية” لن تنتهي إلا بحل هذه القضية بما ينسجم مع “التوازن الطائفي” الذي يقوم عليه لبنان “.

2015 – شباط – 05

مقالات ذات صلة