العيادة الطبية

طرق لتنزيل الضغط بسرعة

يعرف ضغط الدم بأنّه عبارة عن القوّة التي يُضخّ بها الدم من القلب عبر الشرايين الدموية، وتدلّ زيادة الضغط عن النسبة الطبيعيّة على وجود مقاومة عند ضخّ الدم من القلب إلى الشرايين، ومرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات الشائعة بين فئة كبار السن والبالغين، وخاصّة الرجال، أمّا النساء فتزداد نسبة إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بعد بلوغهنّ سنّ الخمسين.

يمكن القول أنّ ارتفاع ضغط الدم من الحالات التي لا يجب الاستهانة بها، ويجب التعامل بحذر وحرص شديد معها، حيث إنّ ارتفاع ضغط الدم من شأنه أن يسبب أضراراً أخرى لأجهزة الجسم المختلفة، كالفشل الكلوي والقلبي، والتليّف في شبكية العين، وغيرها من الأمراض التي قد تتسبّب في وفاة الإنسان أحياناً، ويمكن القول أن المعدل المناسب لضغط الدم يجب أن يكون 130/80، أو أي كسر يكون قريب من الكسر المثالي، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح أهمّ الطرق التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل سريع.

طرق سريعة لتنزيل ضغط الدم من أهمّ طرق خفض الضغط المرتفع ما يلي: تناول عصير البنجر يساعد على خفض الضغط المرتفع بصورة سريعة وفعّالة.

تناول الشوكولاتة الداكنة: حيث أثبتت التجارب العلمية أنّ تناول كمية مناسبة من الشوكولاته الداكنة يومياً يساعد على خفض الضغط المرتفع، فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة في ألمانيا أنّ تناول ستة وخمسون غراماً من الشوكولاتة الداكنة يومياً ولمدّة أسبوعين من شأنه أن يقلّل من ارتفاع ضغط الدم، وتنجح هذه الطريقة في خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة تقدر بـ 4.5 نقطة للضغط الانقباضي، و4.2 نقطة للضغط الانبساطي.

الموسيقى: ومن أبسط الإجراءات التي يمكن عملها لخفض الضغط المرتفع هي الاستماع لموسيقى هادئة، حيث إنّ لها أثر فعال وسريع في خفط الضغط المرتفع، وقد وجد أنّ استماع الإنسان لموسيقى هادئة لمدة نصف ساعة يساعد على خفض الضغط المرتفع، بالإضافة إلى تقليل فرص حدوث تصلّب في الشرايين، ويفضّل الاستماع للموسيقى مع ممارسة تمارين التنفس، وتفيد طريقة الموسيقى في خفض ضغط الدم بمقدار 4 نقاط.

تناوُل المَوز، حيث أن تناول موزة واحدة كفيل بأن ينزل ضغط الدم عند ارتفاعه، كما أن الموز مهم ومفيد أيضاً في وقاية الإنسان من ارتفاع الضغط.

شُرب كوب من الماء، حيث أثبتت التجارب الحديثة أنّ شرب رشفة واحدة من الماء تساعد على خفض الضغط عند ارتفاعه.

تناوُل حبّة من ثمار الطماطِم.

الجماع: من وسائل خفض ضغط الدم المرتفع أيضاً الجماع.

بواسطة: آلاء عيد

مقالات ذات صلة