أخبار الجاليات العربية

لجان فلسطين الديمقراطية وأنصار الجبهة الشعبية تنعي المطران كبوشي

1/1/2017 برلين – لجان فلسطين الديمقراطية

بحزن بالغ وأسى عميق ننعي إلى جماهير شعبنا العربي الفلسطيني في المانيا و الوطن والشتات إبن فلسطين البار المناضل المطران هيلاريون كبوشي توفي مساء يوم الأحد 1 يناير 2017 في العاصمة الإيطالية روما عن عمرٍ ناهز 94 عاماً هو رجل دين مسيحي سوري، ولد في حلب. أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965 عُرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الصهيوني في فلسطين من سكان شرقي القدس

وعمل سراً على دعم المقاومة. اعتقلته سلطات الاحتلال في آب 1974 أثناء محاولته تهريب أسلحة للمقاومة، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 12 عاماً. أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، وطرد من فلسطين في تشرين الثاني 1978، وقد أمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما حتى وفاته.

كرمته السودان ومصر وليبيا والعراق وسوريا والكويت بطابع بريد يحمل صورته. كما نشر المناضل الراحل داوود تركي شعراً مخصصاً للمطران معبراً عن تقديره واحترامه العظيمين له.

في شباط 2009 كان المطران كابوتشي على متن سفينة الإغاثة أسطول الحرية التي كانت تحمل الأمتعة والغداء لأهالي غزة المحاصرين على يد السلطات الإسرائيلية وتم مصادرة كل ما فيها وطرد كل من تواجد هناك إلى لبنان.

وحكم الكيان الصهيوني على كابوتشي وفرض عقوبة السجن لمدة 12 عاماً عليه و أُفرج عنه في نوفمبر تشرين الثاني 1977 بطلب من قداسة البابا. و أصبح كابوتشي من دعاة القضية الفلسطينية في أنحاء العالم.

كان من ضمن المتاضمينين مع الشعب الفلسطيني والقادم مع أسطول الحرية عام 2009 من لبنان و في أسطول الحرية على متن “مرمرة” في أيار عام 2010.


مقالات ذات صلة