الشتات الفلسطيني

حماس والديمقراطية تبحثان مع سلام أوضاع اللاجئين في لبنان

التقى رئيس الحكومة اللبنانية السابق، تمام سلام، في منزله في العاصمة بيروت، اليوم الأربعاء، كلاً من وفدي حركة حماس، برئاسة ممثل الحركة في لبنان، علي بركة، والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي علي فيصل.

وبحثت حركة حماس مع سلام مسألة وضع بوابات الكترونية على مدخل مخيمي عين الحلوة والمية مية، وطالب بركة بـإزالة هذه البوابات لانها تضر بالعلاقة اللبنانية الفلسطينية ولا تبني أجواء ثقة.

وأكد بركة خلال تصريح أدلى به للصحفيين بعد لقائه سلام على أن الحركة متمسكة بالمصالحة الفلسطينية وتعمل من أجل إنجاحها.

وأضاف: تشاورنا مع سلام في آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، خصوصا بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وأوضح أن الحركة أطلعت سلام على تطورات مسيرات العودة المتواصلة في قطاع غزة ضد الاحتلال الصهيوني، التي تؤكد التمسك بحق العودة ورفض صفقة القرن الأمريكية، وضرورة كسر الحصار عن قطاع غزة.

وأكد بركة أن حركة حماس متمسكة بالمصالحة الفلسطينية وحريصة على الوحدة الوطنية، وتعمل من أجل إنجاح هذه المصالحة.

وتابع: نحن دائما سنقف إلى جانب لبنان في مواجه أي مخاطر خارجية.

فيما بحثت الجبهة الديمقراطية مع سلام التطورات الفلسطينية بشكل عام وتطور أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بشكل خاص.

وقال عضو المكتب السياسي علي فيصل: قدمنا مذكرة الى الرئيس سلام بصفته نائباً في البرلمان اللبناني الجديد، تتضمن مطالب فلسطينية خاصة بحقوق الانسان، وفي مقدمتها حق العمل للفلسطينيين في كافة المهن، وحق التملك الى حين العودة، واستكمال إعمار مخيم نهر البارد، ومعالجة أوضاع المخيمات الاجتماعية والبيئية والصحية، ورفع المضايقات عنها لتوفير المناخ لحوار فلسطيني – لبناني رسمي ينظم العلاقات على أساس ثوابت اجتماعية وقانونية وامنية واضحة.

مقالات ذات صلة