شؤون فلسطينية

حفريات للمستوطنين داخل المسجد الإبراهيمي

بدأ مستوطنون، صباح اليوم الثلاثاء، عمليات حفر داخل المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضّفة المحتلة.

وأفاد مدير المسجد الإبراهيمي حفظي أبو سنينة في حديث صحفي بأنّ المستوطنين ينفذون عمليات حفر ليلية في منطقة اليوسفية التحتا داخل المسجد الإبراهيمي منذ عدّة أيام.

وأشار إلى أنّ المستوطنين يخفون الأتربة الطمم المستخرج من هذه الحفريات في بئر موجود في منطقة اليوسفية بالمسجد.

وأشار إلى أنّ مكان الحفرية في الجزء الذي يسيطر عليه المستوطنون من المسجد، ويمنع على الفلسطينيين دخوله، مبيناً أنّ الأوقاف وضعت قبل نحو ثلاثة أعوام قفلاً ومفاتيح على هذا المكان لكن المستوطنين كسروه وغيروا الأقفال والمفاتيح.

وحول خطورة الموضوع، بيّن أبو سنينة بأنّ الأمر يكمن في الخوف من وصول المستوطنين إلى منطقة الغار في المسجد، حيث قبور الأنبياء، والخشية من العبث فيها.

وأكّد مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في القضية لأخذ دورهم والتدخل على أعلى المستويات لوقف هذا الاعتداء.

وفي سياق متصل، تفقد وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ يوسف ادعيس، صباحاً، الحرم الابراهيمي الشريف والتكية الابراهيمية، وأطلع على الإجراءات التعسفية التي تتبعها وتمارسها سلطات العدو لعرقلة الوصول إلى الحرم وأداء الصلاة فيه.

وبين ادعيس أن إسرائيل حولت المسجد إلى ثكنة عسكرية، فارضة قيودا صارمة وقاسية بحق وصول المواطنين إليه، مشدداً على ضرورة قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتطبيق القرارات المتعلقة بحماية وحرية الوصول الى الأماكن المقدسة.

وبين ادعيس أن إجراءات وممارسات الاحتلال مستمرة منذ مذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف من أجل تغيير طابعه الإسلامي وفرض واقع جديد، داعيا المواطنين الى شد الرحال ودوام المرابطة بالحرم الإبراهيمي الشريف وتكثيف وجودهم به، لقطع الطريق على الاحتلال ومستوطنيه للاستيلاء عليه.

واكد ادعيس على دور القيادة والحكومة التي تبذل قصارى جهدها لحماية المقدسات في ظل الحصار والاحتلال، منوها أنه رغم كل تلك الاعتداءات والظلم والعدوان إلا أن شعبنا مصمم على الاستمرار في نضاله حتى تحقيق أهدافه وطموحاته وحماية مقدساته.

كما ترأس ادعيس اجتماعاً بتكليف من رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، لبحث واقع الحرم الابراهيمي وما يعانيه من انتهاكات العدو، ضم ممثلين عن محافظة الخليل والبلدية ولجنة اعمار الخليل والارتباط المدني والعسكري والدفاع المدني.

واستمع ادعيس لشرح لطبيعة انتهاكات الاحتلال في الحرم الابراهيمي الشريف و معاناة المواطنين في منطقتي تل الرميدة وشارع الشهداء في البلدة القديمة واعاقة سكانها بالدخول والخروج، بالاضافة الى الجهود والمساعي المبذولة لحماية وترميم الحرم الابراهيمي كتركيب اجهزة انذار واطفاء من اجل السلامةالعامة.

هذا وأكد ادعيس للحضور اهتمام الحكومة ومتابعتها ودعمها لمحافظة الخليل وخاصة الحرم الابراهيمي والتكية الابراهيمية شاكراً لجميع الجهات ذات العلاقة على تعاونهم المتواصل مع وزارة الاوقاف في كافات المجالات .

وشدد على أهمية وزارة الاوقاف وعلى ثقل الامانة الملقاة على موظفيها. مبينا بأنه على استعداد كامل للتعاون مع كافة كوادر الوزارة من أجل العمل والبناء والتطوير والمحافظة على الاملاك الوقفية والمواقع الدينية المهددة.

الخليل – وكالات

مقالات ذات صلة