اخبار الوطن العربي

الجبهة الشعبية تنعي المؤرخ الفلسطيني نادر أبو الجبين

الإثنين 12 اغسطس 2019 | 07:23 م

بيروت _ بوابة الهدف

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الكاتب والمؤرخ الفلسطيني نادر خيري الدين أبو الجبين الذي ولد في الكويت سنة 1950 من أبوين فلسطينيين من يافا، ووالده من الاوائل الذين واكبوا تأسيس حركة القوميين العرب وكان اول رئيس لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت.

وأنهى أبو الجبين دراسته الاعدادية والثانوية في الكويت ، ثم أكمل تعليمه في جامعة تكساس متخصصاً في الهندسة المدنية. 
عمل مهندسا في الكويت، ثم لجأ الى الولايات المتحدة بعد حرب الخليج الى أن عاد الى دولة الأمارات العربية المتحدة حيث يعمل حاليا في دبي.

وقالت الجبهة إنها “كان نشيطاً وطنياً وقومياً مقرباً من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي انتمى إليها في سنوات دراسته. وشارك في نشاط الجمعيات واللجان المدافعة عن قضية فلسطين وعن القضايا العربية. واهتم بجمع الطوابع منذ طفولته، وشارك في عدد من الندوات و المعارض الخاصة بالطوابع البريدية في الكويت والولايات المتحدة”.

وقد تميز بنشاطه السياسي والنقابي وتنظيمه للمؤتمرات واللقاءات التضامنية مع القضية الفلسطينية في أمريكا ، ويكتب ويحاضر في كثير من العواصم العالمية دفاعا عن القضايا العربية. ام مؤلفاته موسوعة : تاريخ فلسطين في طوابع البريد، الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

وتعد هذه موسوعة من الحجم الكبير المكوّن من 500 صفحة ملونة، وتزن نحو 3 كلغ، كل ما يتعلق بفلسطين من طوابع ابتداء من العهد العثماني في فلسطين وانتهاء بالعام 2010، ومن ضمنها الطوابع التي تصدرها السلطة الوطنية الفسطينية. ويشمل كذلك الطوابع العثمانية والمصرية في قطاع غزة، والاردنية وطوابع الانتداب البريطاني والمقاومة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وطوابع الاتحادات والجمعيات، والانتفاضتين الاولى والثانية، والمجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني والطوابع التي اصدرها مؤيدو الشعب الفلسطيني في الدول العربية والاوروبية وأمريكا اللاتينية، وطوابع التضامن مع الشعب الفلسطيني.

ويسجل أبو الجبين فيها تاريخ فلسطين العربية، مروراً بكل محاولات تقسيمها، بدءاً بغرس المستعمرات الصهيونية الأولى في سبعينيات القرن التاسع عشر، ومنتهياً بالسلطة الوطنية الفلسطينية على أجزاء من أرض فلسطين. وهذا الكتاب هو الأول من نوعه الذي يعرض الطوابع الفلسطينية ويدرسها تفصيلياً، باللغتين العربية والإنكليزية، ويعلّق عليها من وجهة النظر العربية، بصورة أو بأُخرى.

وقد صدرت الموسوعة في طبعة ثانية منقّحة ومزيدة في آذار/مارس 2011 بينما الطبعة الأولى في كانون الثاني/يناير 2001.

ويتميّز أبو الجبين بأنه يستخدم لغة غير مألوفة في سرد الحوادث التاريخية من خلال آلاف الطوابع البريدية التي جمعها المهندس نادر خيري الدين أبو الجبين على مدى 10 أعوام من مصادر فلسطينية وعالمية، إذ لم يكتف بالطوابع التي أصدرتها الجهات والمؤسسات الفلسطينية عن فلسطين، بل أيضاً تلك التي أصدرتها جهات عالمية. وفي هذا الإطار يقول المؤلف «الطوابع عندي قضية ورؤية».

مقالات ذات صلة