اخبار الوطن العربي

الجبهة الشعبية تنعي الرفيق المناضل الوطني حسين عبد السلام حسين الهباش “فيليب”

الأحد 07 فبراير 2021 | 02:21 م

غزة _ بوابة الهدف

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، مساء اليوم الأحد، 07 شباط 2021، ممثلة بمكتبها السياسي ولجنتها المركزية وعموم رفاقها وأنصارها في الوطن والشتات، رفيقها المناضل التاريخي وأحد قياداتها العسكريين القائد الوطني حسين عبد السلام حسين الهباش “أبو العبد” واسمه الحركي “فيليب”.

وأوضحت الجبهة في بيان النعي أن “نورس فلسطين” ترجل اليوم عن عمر يناهز 71 عاماً بمخيم دير البلح بالمحافظة الوسطى عن صهوة جواده بعد أن أفنى حياته مناضلاً صلباً في الدفاع عن وطنه وشعبه.

وجاء في البيان “فقدت الجبهة و فلسطين مناضلاً كبيراً شَكلّ نموذجاً يُحتذى به في القيم والمبادئ التي تمسك ودافع عنها حتى آخر لحظات حياته، متحملاً قسوة الإبعاد واللجوء، مقاتلاً في معارك الثورة بلبنان وخصوصاً في الجنوب، وصاحب تجربة عسكرية وميدانية غنية، والتي جسد فيها أعظم ملاحم البطولة والفداء والشجاعة والإقدام، والتي على إثرها أصيب في العديد من الإصابات من بينها إصابة خطيرة بالعمود الفقري”.

وأضاف “كان رفيقاً متواضعاً وإنسانياً كبيراً ومعطاءاً ووحدوياً، منتمياً إلى قضايا شعبه إلى أبعد الحدود، ويمتلك ثقافة سياسية وعسكرية كبيرة”.

وتابعت أن “الجبهة الشعبية وهي تودع رفيقها المناضل الراحل، فإنها تتقدم من زوجته المناضلة وأبنائه وبناته وذويه وعموم العائلة المناضلة ورفاقه وأصدقائه بخالص التعازي والمواساة، وتعاهده كما كل الشهداء بأن تبقى وفية للمبادئ التي تمسك بها وللثوابت والأهداف التي ناضل من أجلها”.

السيرة الذاتية للرفيق “فيليب”.

من مواليد 10/5/1950.

لاجئ فلسطين عانى من مرارة التشرد واللجوء، وتنحدر أصوله من قرية الجورة.

التحق بقوات الثورة الفلسطينية من خلال الجبهة الشعبية منذ عام 1969 متفرغاً في الفرع الخارجي لها.

عمل في بيروت في العديد من الوحدات القتالية للجبهة والثورة الفلسطينية.

تلقى العديد من الدورات العسكرية من بينها دورة مقاتل وصاعقة ومدفعية صاروخية في الكلية العسكرية الفلسطينية عام 1978 والتحاقه في مدرسة الدفاع الجوي عام 1976.

تم فرزه لدورة الكلية العسكرية الفلسطينية وتخرج منها عام 1978، ثم عمل في الكلية العسكرية للجبهة في بيروت، وتلقيه دورة قادة مدفعية صاروخية في موسكو.

استلم سلاح المدفعية الصاروخية للجبهة في لبنان حتى عام 1982.

عمل في العمليات المركزية للجبهة حتى عودته إلى غزة عام 1994، وعمله في الشرطة المدنية الفلسطينية.

حاصل على ليسانس في الآداب من جامعة بيروت عام 1978.

بعد عودته لغزة عام 1994، واصل نضاله في صفوف الجبهة، متنقلاً بين هيئاتها المختلفة، منخرطاً في مختلف الأنشطة والفعاليات الجبهاوية والوطنية المختلفة حتى رحيله، حيث لم يغادر ساحة النضال حتى آخر نفس في حياته.

من أبرز قيادات الجبهة والقيادات الوطنية والشخصيات الاعتبارية ولجان الإصلاح في المحافظة الوسطى.

مقالات ذات صلة