اخبار الوطن العربي

المفوضية السامية لحقوق الانسان تعبر عن قلقها من الاعتداءات على المواطنين العرب

في بيانها الخاص حول الاحداث التي تشهدها المنطقة، خصصت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، جزءًا من البيان للاعتداءات العنصرية على المواطنين الفلسطينيين في اسرائيل، قائلة “انها قلقة بشكل خاص من ان الشرطة الاسرائيلية فشلت بالتدخل حين تعرض المواطنون الفلسطينيون في اسرائيل لاعتداءات عنيفة”، كما واضافت انها قلقة بان “وسائل التواصل الاجتماعي للجماعات اليمينية المتطرفة قامت بتحشيد الناس على احضار السلاح والسكاكين وغيرها من أجل استعمالها ضد المواطنين الفلسطينيين”.

وأشارت المفوضة في بيانها ان “هناك تقاريرًا عن استعمال مفرط وعنصري للقوة ضد المواطنين الفلسطينيين في اسرائيل، الذين تمّ اعتقال المئات منهم بهذا السياق”.

وأكّدت باشليه في بيانها: “اذكّر الحكومة الاسرائيلية بواجبها حماية كل سكانها وكل مواطنيها دون تمييز بحسب بحسب انتمائهم القومي او الديني، وضمان معاملتها المتساوية امام القانون”.

وقال د. يوسف جبارين، مركّز المنتدى الحقوقي في لجنة المتابعة، في تعقيبه على بيان المفوضة السامية “ان تطرق المفوضة السامية لحقوق الانسان لوضعية المواطنين الفلسطينيين في اسرائيل هو تطور هام على صعيد تدويل قضايانا، وخاصة انتقادها الواضح لممارسات الشرطة العنصرية ولعصابات اليمين المتطرف”. وأكد جبارين على “أهمية مواصلة طرح سياسات وممارسات التمييز ضدنا بقوة في المحافل الدولية المختلفة من أجل تجنيد الدعم الدولي لقضايانا العادلة”.

وكانت لجنة المتابعة العليا قد توجهت لجهات دولية عديدة وطالبتها بالتدخل لحماية المواطنين العرب في ظل الاعتداءات العنصرية عليهم وقمع احتجاجهم المشروع من قبل الشرطة العنصرية وعصابات المستوطنين.

مقالات ذات صلة