اخبار مخيم البداوي

اعتصام جماهيري امام مكتب الاونروا في طرابلس بدعوة من اللجان الشعبية في الشمال

تمسكا بالثوابت الفلسطينية و حقنا في النضال و التحرر ؛ و رفضا لإطار التعاون بين الاونروا و الولايات المتحدة الاميركية

اقامت اللجان الشعبية في الشمال اليوم الاثنين ٢٠٢١/١٠/١١ اعتصاما جماهيريا امام مكتب منطقة الشمال للانروا في مدينة طرابلس.

بحضور قيادة الفصائل الفلسطينية وامناء سر واعضاء اللجان الشعبية في الشمال ومخيمي نهر البارد والبداوي وطرابلس وحشد من اتحاد المرأة وعدد كبير من ممثلي الاتحادات الشعبية والمؤسسات الاجتماعية والتربوية والحراكات وهيئات المجتمع المدني ولجنة النازحين الفلسطينيين من مخيمات سورية ومشاركة فاعلة من ابناء شعبنا في الشمال ، وبحضور مدير منطقة الشمال في الانروا الاستاذ اسامة بركة وفعاليات شعبية .

بدأ عريف الإعتصام عضو امانة سر اللجان الشعبية في الشمال ابو رامي خطار فاكد رفض ابناء شعبنا لاتفاقية الاطار الامريكية الهادفة لطمس حقوق شعبنا المشروعة .

ثم القى أمين سر اللجان الشعبية في الشمال أحمد غنومي كلمة اللجان الشعبية في الشمال فقال :
نلتقي اليوم نحن أبناء الشعب الفلسطيني اللاجئين من قراهم وأرضهم في فلسطين منذ العام ١٩٤٨ لنعبر عن رفضنا الكامل لمحاولات انتزاع حقوقنا في مطالبة المجتمع الدولي بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحقنا بالعودة الى وطننا فلسطين ..

ان اتفاق اطار التعاون الاخير بين الانروا والولايات المتحدة والذي يشترط على الأنروا تقييد الحقوق الانسانية للموظفين وفي مقدمتها حقوقهم في المطالبة بحق شعبهم بالعودة لوطنهم وانتمائهم لمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني والمعترف فيها من قبل الامم المتحدة ومنظمة التضامن الاسلامي والجامعة العربية وكافة المنظمات والهيئات الدولية الاخرى ..

وأكد غنومي :
ان اتفاق الاطار هذا هو محاولة جديدة للنيل من شرعية وجود شعبنا الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة التي كفلتها القرارات والمواثيق الدولية ويهمنا أن نعلن باسم اللجان الشعبية الفلسطينية وابناء الشعب الفلسطيني اللاجئين في منطقة الشمال وكل مناطق لبنان رفضنا لاتفاق الاطار هذا والشروط الأمريكية لتقديم التمويل للأنروا حيث أن الأنروا وجدت من أجل اغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الى حين تمكينهم من العودة الى وطنهم وفق نص القرار الاممي (302) .

وهذا يتطلب من الولايات المتحدة ومجلس الأمن والجمعية العامة تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وعدم وضع الشروط على المساعدات التي تقدمها للأنروا ..

وقال :
اننا اليوم وفي سياق مطالبتنا الدول المانحةلتقديم الدعم والتمويل للأنروا فاننا ندعو ادارة الأنروا لوقف تقليص خدماتها وخصوصا أن البلد المضيف لبنان يعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ العام 2019 واذا كانت نسبة الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين في العام 2017 66% حسب دراسة مركز عصام فارس في الجامعة الامريكية في بيروت فان هذه النسبة قد تجاوزت ال 75% في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر فيها لبنان ما يتطلب من الأنروا فتح الباب لقبول الاف طلبات المساعدة المقدمة من عائلات اللاجئين الى قسم الشؤون الاجتماعية ..

وتابع غنومي قائلا :
لقد جئنا اليوم لنرفع الصوت من أجل رفع مستوى المساعدة الصحية خصوصا في تحويلات المستشفيات والصور الشعاعية وصرف الادوية .. كما نطالبكم بتوفير متطلبات التعليم الحديث من خلال توفير الاجهزة الإلكترونية والكتب والقرطاسية والنقل للطلاب وبناء المدرسة المقررة في مخيم البداوي ..

وقال :
اننا هنا اليوم لنطالب ادارة الأنروا بضرورة الاسراع في انهاء اعادة اعمار مخيم نهرالبارد وايجاد حل سريع لمشكلة المياه المالحة ولأصحاب الأبنية المهدمة بما فيها المشاعات وتعويضات المخيم الجديد واقرار بدل ايجار عادل وعدم رمي العائلات الى الشارع مجددا ..
وختم قائلا ن اللجان الشعبية الفلسطينية تؤكد تمسكها بوكالة الأنروا كشاهد على حقوق شعبنا فانها تريد من ادارتها ان تقوم بواجباتها تجاه اللاجئين بعيدا عن الاستنسابية والمزاجية الى ان تتحقق العدالة لشعبنا .

وفي نهاية الاعتصام سلمت اللجان الشعبية مذكرة مطلبية للمفوض العام، عبر مدير الاونروا في الشمال أسامة بركة .

يوم الاثنين ٢٠٢١/١٠/١١

اعتصام جماهيري امام مكتب الاونروا في طرابلس بدعوة من اللجان الشعبية في الشمال

مقالات ذات صلة