شؤون فلسطينية

د. يوسف جبارين: يجب تصنيف الدمار في مخيم جنين بانه جريمة حرب

 

قال استاذ القانون والنائب السابق د. يوسف جبارين ان حجم الدمار الذي أحدثه جنود الاحتلال في عدوانهم الأخير على مخيم جنين يُشكّل جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية، وخاصة بكل يتعلق بتدمير البنى التحتية والممتلكات المدنية في المخيم، بحيث شمل التدمير شوارع المخيم وانابيب المياة وانابيب الصرف الصحي ومنازل الأهالي وسياراتهم الخاصة وابنية المدارس، وذلك بالاضافة الى الاستهداف القاتل للمخيم بالقصف الجوي والاستخدام المفرط للقوة العسكرية.

وكان جبارين قد زار المخيم ضمن وفد مشترك من الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي ومن حزب الشعب الفلسطيني، حيث التقى الوفد باهالي المخيم واطّلع على حجم التدمير والتخريب الذي خلّفه العدوان الاحتلالي.

وأكّد جبارين ان حجم الدمار الذي رآه في مخيم جنين يجب ان يُصنّف كجريمة حرب فهو يشّكل انتهاكات صارخة للقانون الدولي، وخاصة وثيقة جنيف الرابعة التي تُحرّم المس بالمدنيين وبالمنشآت والبنى التحتية المدنية وتُحرّم العقاب الجماعي وترهيب المدنيين.

وافاد اهالي المخيم بهذا السياق ان عدوان الاحتلال تسبب بتدمير حوالي عشر كيلومترات من أنابيب المياه وعدة كيلومترات من أنابيب الصرف الصحي، كما تضرر أكثر من مئة منزل وإصابة عدد من المدارس بأضرار.

وكانت المقررة الأممية الخاصة لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز، قد استنكرت الهجمات العسكرية على مخيم جنين مؤكدة ان هذه الهجمات “كانت الأعنف في الضفة الغربية منذ تدمير مخيم جنين عام 2002، وقد تشكل جريمة حرب”.

(الصور بمسؤولية المُرسل. تصوير مكتب الجبهة).

مقالات ذات صلة