أرشيف المنتدى

وفد عسكري لبناني يطمئن الاهالي في البارد

معلومات عن لقاء قريب لوضع اللمسات الأخيرة لحل قضية الآثار

وفد عسكري لبناني يطمئن الأهالي في البارد: إلغاء تدريجي للتصاريح

عمر ابراهيم

البارد :

حمل وفد أمني ـ عسكري لبناني تطمينات إلى أبناء مخيم نهر البارد تتعلق بتخفيف الإجراءات الأمنية على حواجز الجيش اللبناني ونقل المهام تدريجاً الى قوى الامن الداخلي تمهيداً لالغاء التصاريح المعمول بها، وفتح المخيم امام العموم لتنشيط الحركة الاقتصادية وعودة التواصل مع الجوار اللبناني.

وتلقفت الفصائل الفلسطينية التطمينات مبدية ارتياحها للأجواء السياسية السائدة التي تعبر عن انفراجات تأمل ان تسهم بحل قريب لأزمة البارد، وتساعد على عودة الامور الى ما كانت عليها قبل اندلاع المواجهات العسكرية.

وضم الوفد الذي يزور مخيم البارد للمرة الاولى، نائب مدير المخابرات اللبنانية العقيد عباس ابراهيم ومسؤول مخابرات الجيش في الشمال العقيد عامر الحسن مع وفد من الضباط .

وعقد الوفد لقاء موسعاً في صالة الربيع استمر زهاء الساعة ونصف الساعة ضم ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وفعاليات ورجال دين، جرى خلاله البحث في مجمل القضايا والمشاكل التي تواجه ابناء البارد، لا سيما قضية التصاريح المعمول بها على حواجز الجيش، حيث كان تأكيد من العقيد ابراهيم، على اهمية التواصل والتشاور في المسائل كافة، وكان عرض للعلاقة الاستراتيجية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وضرورة توطيد العلاقة بين ابناء المخيم والجيش.

ونقل المجتمعون عن ابراهيم، تأكيده حرص قيادة الجيش على اعادة اعمار المخيم وفتح المجال امام الجميع للدخول والخروج منه واليه، كما سمعوا منه كلاماً عن ان الجيش اللبناني قيادة وافراداً مع اقرارالحقوق الفلسطينية حتى تحقيق العودة.

ويؤكد مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في الشمال ابو عدنان عودة لـ «السفير» أن الزيارة ايجابية وتسهم في تخفيف الاحتقان واشاعة اجواء من الراحة والطمأنينة في نفوس الاهالي، لافتاً الى ان العقيد ابراهيم ابلغهم حرص الجيش على حماية الفلسطينيين والحفاظ على امن المخيمات والجوار، واكد ان العقيد ابراهيم ناقش معظم القضايا واستمع الى شرح مستفيض عن المشاكل التي يعاني منها الاهالي.

بدوره رحب مسؤول حركة حماس في الشمال ابو ربيع الشهابي بالزيارة واعتبرها خطوة على طريق محو كل آثار المواجهات العسكرية التي شهدها المخيم، وبداية لعودة العلاقات الاخوية وفتح قنوات الحوار مع القيادات الامنية والسياسية اللبنانية.

وتمنى الشهابي ان يصار الى ترجمة الاقوال عملياً على ارض الواقع للتخفيف من معاناة الاهالي.

من جهته، أشاد مسؤول الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في الشمال اركان بدر بالجهود المبذولة للتخفيف من معاناة اهالي البارد، واوضح ان العقيد ابراهيم اكد ما هو مؤكد بان الجيش هو ضمانة للجميع وان الفلسطينيين هم ضيوف وسوف يعودون قريباً الى ديارهم.

وكانت معلومات تحدثت سابقاً عن نية الجيش اللبناني الغاء التصاريح للبنانيين كخطوة اولى يليها الغاء التصاريح بالنسبة للفلسطينيين، وذلك من اجل تحريك الوضع الاقتصادي في المخيم، لافتة الى ان قوى الامن الداخلي بصدد استئجار قطعة ارض في المخيم الجديد لتحويلها الى مخفر، ومن المتوقع أن يبدأ العمل به خلال عشرين يوماً.

يذكر ان العقيد ابراهيم كان قد قام بجولة مماثلة في مخيم البداوي قبل فترة على خلفية توسيع الجيش اللبناني من دائرة انتشاره واستحداث مواقع اضافية على تخوم المخيم، وساهمت في حينها الزيارة بالتخفيف من حدة الاحتقان وتوضيح الصورة بالنسبة للفلسطينيين.

وتأتي هذه الزيارات واللقاءات الامنية المتواصلة في وقت رجحت فيه معلومات ان يتم لقاء في الايام او الساعات المقبلة بين القيادات الفلسطينية المعنية بملف اعادة الاعمار مع مسؤولين في التيار الوطني الحر لوضع اللمسات الاخيرة على مسودة حل للمسألة القانونية المثارة والتي ادت الى توقف ورش الاعمار.

وتحدثت المعلومات عن تمنيات تلقتها جهات ناشطة في مجال دعم التحركات المطلبية لاعادة اعمار البارد، بضرورة وقف أشكال التحركات كافة لتهيئة مناخات ملائمة للحل.