الشتات الفلسطيني

بيان صادر عن الجبهة الديمقراطية بشأن النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان

ندعو جميع الهيئات والمؤسسات المعنية الاستجابة للحاجات المتزايدة للنازحين

دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان جميع الهيئات والمؤسسات المعنية سواء على مستوى الحكومة اللبنانية او وكالة الغوث او مؤسسات المجتمع المدني الى اغاثة النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان والاستجابة لاحتياجاتهم المتزايدة مع دخول فصل الشتاء وما يرافقه ذلك من اشكالات لجهة مضاعفة مأساة النازحين على مختلف المستويات.

واكدت الجبهة الديمقراطية بأن الاجراءات التي اتخذتها وكالة الغوث وبعض المؤسسات لم ترتق بعد الى مستوى الحد الادنى من معاناة العائلات النازحين التي تتزايد باستمرار وتشكل عاملا ضاغطا ينذر بمضاعفات كثيرة على اكثر من صعيد. بما يتطلب من جميع الهيئات خاصة وزارة الشؤون الاجتماعية ولهيئة العليا للاغاثة بالتعاطي مع النازحين الفلسطينيين بشكل انساني بعيدا عن كل اشكال التمييز..

ودعت الجبهة وكالة الغوث الى تحمل مسؤولياتها باعتبارها المعني بشكل مباشر عن اغاثة النازحين لجهة تقديم المساعدات السريعة خاصة لناحية تأمين المسكن سواء من خلال خطة طوارىء خاصة او من خلال توفير موارد مالية من ميزانية الصندوق العام او اية مصادر اخرى هذا اضافة الى التنسيق مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والدولة اللبنانية لجهة عدم التمييز بين النازحين الفلسطينيين والسوريين .

ودعت الجبهة في بيانها جميع المؤسسات الفلسطينية وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل واللجان الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني بمضاعفة جهود الاغاثة ومواكبة المستجدات والتطورات المتسارعة، بما يتطلبه ذلك من اجراءات سريعة وخطط تستجيب لاوضاع النازحين وحاجتهم الى المساعدات العاجلة، خاصة في ظل حالة التآزر الشعبي في المخيمات التي استجابت بشكل سريع للمتطلبات الانسانية العاجلة للنازحين.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
بيروت في 17/12/2012

مقالات ذات صلة