الشتات الفلسطيني

السفير دبور || لا مخيمات جديدة في لبنان ولدعم وكالة الاونروا

أكد سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور أننا لا نطالب بفتح مخيمات جديدة للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا، مشدداً على عودتهم إلى أماكن تواجدهم المؤقتة في سوريا فور توافر الظروف الأمنية الملائمة بانتظار عودتهم إلى فلسطين كما هو الحال بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في لبنان. مطالباً المجتمع الدولي بدعم وكالة الأونروا حتى تستطيع القيام بواجبها تجاههم من حيث الإغاثة والمأوى والصحة والتعليم والحياة الإنسانية الكريمة.

كلام السفير دبور جاء خلال كلمة له في المؤتمر الصحفي الذي عقدته المؤسسة الأميركية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا) في فندق روتانا ارجان في بيروت أعلنت فيه عن الدراسة التي أعدتها عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الاجتماعية والتدريب المهني.

وأكد دبور “أن الفلسطينيين على الحياد مما يحصل في سوريا”، متمنياً خروج سوريا من أزمتها لأن الجميع يدفع الثمن. مطالباً المجتمع الدولي بألا يتجاهل الفلسطينيين النازحين وألا يضع المسؤولية على كاهل الأونروا لوحدها لأن على الجميع دعم الأونروا كي تستطيع تحمل مسؤولية النازحين.

وذكر أنَّ المساعدات التي قدمت وتقدم إلى اليوم لا تلبي الحاجة، وهناك بعض المؤسسات الدولية ترفض تقديم المساعدة، لافتاً إلى مشاكل الإيواء والصحة والتعليم الذي يواجهها النازحون من سوريا.

وأعلن “أن السفارة عملت على تشكيل لجنة مع باقي القوى الفلسطينية بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والأونروا والمنظمات الأهلية لتأمين الاحتياجات الضرورية للنازحين ومتابعة أوضاعهم اليومية”.

وطالب التنسيق بين جميع المؤسسات المعنية لخدمة الفلسطينيين النازحين من سوريا. شاكراً الدولة اللبنانية والأونروا والمؤسسات التي تقوم بتقديم المساعدات.

ثم ألقت مديرة “انيرا” في لبنان سمر اليسير كلمة أشارت فيها إلى “أنَّ 30 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا أتوا إلى لبنان وأنهم بحاجة إلى التدفئة والملابس الشتوية والى اللوازم المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة في حين أنَّ نفقات الغذاء هي العبء الأكبر على الأسر النازحة”، لافتةً إلى غياب الحماية القانونية لهؤلاء.

وأملت أن تسهم هذه الدراسة في جذب الاهتمام الدولي، مشيرةً إلى عدم قدرة الأونروا في لبنان بتقديم المساعدات لهؤلاء بسبب عثراتها المالية.

ثم تحدث نائب مدير الأونروا روبرت هيت الذي قال: “إن مأساة الفلسطيني تتكرر منذ أن طردوا من أراضيهم، وها هم اليوم يطردون من سوريا”.

وأشار إلى معاناة الفلسطيني من سوريا، وإلى معاناتهم في مخيم اليرموك في دمشق. ووصف وضع هؤلاء بالمزري وقال: “انه حال كل الفلسطينيين منذ ستة عقود تقريباً وإنها حالة مزرية”.

ولفت إلى “أن الحدود مع لبنان ما تزال مفتوحة أمامهم في حين أنها صعبة على الحدود مع الأردن.” مؤكداً أن النازحين الفلسطينيين من سوريا يؤكدون لنا أنهم يرغبون بالعودة إلى سوريا.

بقلم / مفوضية الإعلام والثقافة – لبنان
29-03-2013
فتح ميديا/ لبنان،

مقالات ذات صلة