الشتات الفلسطيني

منظمة حزب الشعب الفلسطيني في لبنان تعقد مؤتمرها إستعداد للمؤتمر العام الخامس للحزب

في إطار الإستعداد للتحضير للمؤتمر العام الخامس للحزب،وبإشراف عضوي اللجنة المركزية غسان أيوب ودنيا خضر،عقدت منظمة الحزب في لبنان،مؤتمرها الذي شارك بأعماله مندوبين ومندوبات منتخبين عن كافة المنظمات الحزبية والجماهيرية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان،وبعد نقاش وحوار مستفيض سادته روح الديمقراطية والرفاقية،تم إقرار التقرير التنظيمي التقيمي عن المرحلة السابقة،كما وصادق المؤتمر أيضاً على خطة العمل للعامين القادمين والتي حددت المنطلقات والمهام الحزبية والوطنية القادمة بالتالي:-

1. تعزيز الروح الوطنية لدى جماهير شعبنا الفلسطيني في لبنان،ليتكامل نضالها مع نضال شعبنا الفلسطيني داخل الوطن المحتل،من خلال إعتماد الأشكال والوسائل الكفاحية السياسية والجماهيرية في سبيل الوصول إلى تحقيق الأهداف الوطنية الفلسطينية المتمثلة في دحر الإحتلال الإسرائيلي الصهيوني عن كافة الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967،وتحقيق العودة لكل اللاجئين الفلسطينيين وفق القرار الدولي 194،وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

2. التمسك بحق العودة ورفض التوطين ولتهجير، ومواصلة النضال السلمي بكل أشكاله الجماهيرية والسياسية للوصول إلى نيل الحقوق المدنية والإجتماعية وفي مقدمتها حق العمل والتملك للاجئين الفلسطينيين في لبنان،إلى أن يتحقق حلم عودتهم إلى الأرض والديار التي هجروا منها على يد العصابات الإسرائيلية الصهيونية في العام 1948.

3. التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا أينما وجد باعتبارها أهم الإنجازات التي حققها شعبنا بالتضحيات الجسام،والتصدي لكافة محاولات الإنتقاص من دورها ومن شرعيتها،ورفض كل الأساليب والسياسات التي تؤدي إلى تهميشها وأضعاف حضورها،وبناء عليه تعتبر مهمة تفعيل مؤسساتها وتطوير أدائها ومنهجيتها وتعزيز الشراكة الوطنية بهيئاتها السياسية والنقابية والشعبية مهمة وطنية عاجلة.

4. النضال إلى جانب كافة القوى الوطنية والإسلامية وكذلك مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في لبنان،وفق ألية مدروسة متفق عليها لمواجهة سياسة تقليص الخدمات الصحية والطبية والتربوية والإغاثية التي تتبعها الأنروا والضغط عليها من اجل رفع مستواها ليتمكن اللاجئين من أبناء شعبنا الفلسطيني،من مواجهة قساوة الظروف الإقتصادية التي يشهدها لبنان،وكذلك إجبارها على تحمل مسؤولياتها المباشرة تجاه أبناء شعبنا الذين نزحوا من مخيمات سوريا إلى لبنان،وتقديم لهم كل مستلزمات العيش المؤقت بكافة المجالات ( الإغاثة – الإيواء – الصحة – التربية )إلى جانب ممارسة الضغط عليها للإيفاء بتعهداتها لاستكمال عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد والتعويض للمتضررين عن الخسائر التي لحقت بممتلكاتهم،بما لا يتعارض مع ضرورة الحفاظ على وجودها واستمرار عملها، باعتبارها الشاهد الحي على الجريمة الإسرائيلية الصهيونية التي ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني في العام 1948.

5. الإستفادة من الإمكانيات التي تقدم من قبل مؤسسات المجتمع المدني والأهلي العربي والدولي،للتخفيف من المعاناة وحالة البؤس والفقر والحرمان التي تعيشها الجماهير الفلسطينية في لبنان،بما لا يتعارض مع الأهداف والثوابت الوطنية الفلسطينية.

6. التمسك بموقف منظمة التحرير الفلسطينية والدفاع عنه،والذي يتمثل باتباع سياسة النأي بالنفس حيال الأزمات الداخلية اللبنانية والسورية ،والتصدي لكافة المحاولات التي تهدف إلى إقحام وجز الجانب الفلسطيني في هذه الصراعات التي لا تخدم المصلحة الوطنية للشعب الفلسطيني وقضيته.

7. مواجهة تداعيات حالة الإنقسام داخل الصف الوطني الفلسطيني والعمل على رفع مستوى الضغط السياسي والجماهيري لإنهائه باعتباره بات يهدد مجمل المشروع الوطني الفلسطيني.وإلى أن يتحقق ذلك نرى أن من الضروري جداً بذل كل الجهود للوصول إلى تشكيل مرجعية وطنية فلسطينية موحدة على مستوى لبنان تحت سقف ومرجعية وشرعية منظمة التحرير الفلسطينية،وذلك من أجل توحيد الموقف والجهد لمواجهة التحديات التي تواجه شعبنا في لبنان،وفي مقدمتها الحفاظ على أمن المخيمات واستدامة التعايش المشترك اللبناني – الفلسطيني.

وقد ختم المؤتمر أعماله بإنتخاب الهيئة القيادية للحزب والتي ضمت 16 رفيق ورفيقة،كما أنتخبت الهئية القيادية في أول إجتماع لها بعد إلإنتهاء مباشرة من أعمال المؤتمر الرفيق أيوب الغراب سكرتير لمنظمة الحزب في لبنان .

المكتب الإعلامي لحزب الشعب الفلسطيني في لبنان
29 /4/2013

مقالات ذات صلة