الشتات الفلسطيني

اعتصام للمهجرين الفلسطينيين من سوريا امام المقر الرئيسي للاونروا في لبنان

بيروت في 16/5/2014

لمناسبة الذكرى 66 لنكبة فلسطين وربطاً بالقضايا المطلبية المباشرة من الاونروا والدولة اللبنانية ، نفذ المهجرون الفلسطينيون من سوريا اعتصاما جماهيريا امام المكتب الإقليمي للاونروا في بيروت . وقد رفع ألمعتصمون الشعارات التي تطالب الجهات المعنية بالتدخل انسانيا من اجل معالجة مشكلات المهجرين .

القى احمد ابو ناصر كلمة باسم المهجرين دعا الاونروا فيها الى زيادة خدماتها واعتماد برنامج طوارئ شامل، كما دعا الى توفير البيئة الآمنة في مخيمات سوريا من اجل عودة جميع النازحين الفلسطينيين..

ثم القى القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عاطف خليل كلمة دعا فيها المدير العام الاونروا ألسيدة ان ديسمور الى التواضع والنزول عند معاناة المهجرين ومعالجة قضاياهم وتوفير خطة طوارئ شاملة في الصحة والاغاثة والمسكن .

وطالب الاونروا بالتدخل مع السلطات اللبنانية لالغاء قرارها السياسي التمييزي الجائر الذي قضى بمنع دخول فلسطينيي سوريا الى لبنان نظرا لما يسببه من تشتيت للعائلات ومضاعفة معاناتهم.

وطالب الحكومة اللبنانية بالتعاطي الانساني مع قضية النازحين وعدم تسييسها وادخالها في التجاذبات اللبنانية الداخلية ، مشيرا الى ان اللاجئين الفلسطينيين ليسوا سائحين انما هم مهجرون قسرا واقامتهم مؤقتة ريثما يتوفر الامن والأمان في مخيماتهم في سوريا الذين سيعودون اليها باعتبارها جسر العبور الى ديارهم وممتلكاتهم تطبيقا للقرار الدولي رقم ١٩٤.

ثم قدمت مذكرة بألمطالب تسلمها نائب المدير العام الذي استمع الى مطالب المعتصمين ووعد بنقلها الى المدير العام والمفوض العام من اجل دراسة إمكانية تحقيقها، اضافة للتواصل مع السلطات المعنية من اجل تحقيق الحياة الكريمة للمهجرين الفلسطينيين .

مقالات ذات صلة