الشتات الفلسطيني

اتحاد الشباب (اشد) ينظم مهرجان تكريمي للطلاب الناجحين بالشهادات الرسمية في بيروت

ودعوات لإعادة بناء اتحاد الطلبة وانشاء جامعة فلسطينية مجانية

نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني مهرجاناً طلابياً حاشداً في قاعة رسالات بمدينة بيروت تكريماً للطلبة الفلسطينيين الناجحين في الشهادات الرسمية برعاية رئيس بلدية الغبيري الحاج ابو سعيد الخنسا، وبحضور المستشار الثقافي للسفارة الايرانية في لبنان، مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان علي فيصل وعضوي اللجنة المركزية للجبهة اركان بدر وعدنان يوسف، ورئيس اتحاد الشباب يوسف احمد ، رئيس التجمع الديمقراطي للعاملين في الاونروا سليمان شمالي، القيادي النقابي الرفيق احمد ابو ودو، وممثلو وكالة الاونروا والاحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية واللجان الشعبية ومؤسسات اهلية وتربوية وطلابية وشخصيات وحشد كبير من الفعاليات والاهالي والطلاب.

بعد كلمة ترحيبية من محمود الباشا، القى رئيس بلدية الغبيري الحاج ابو سعيد الخنسا كلمة اكد فيها ان الاهتمام بالتعليم من قبل الشعب الفلسطيني هو دليل آخر على تمسك هذا الشعب بحقوقه الوطنية لما للتعليم من اهمية في النضال الفلسطيني، داعيا جميع الهيئات المعنية الى دعم الطلبة الفلسطينيين وسعيهم من اجل التحصيل العلمي. ومؤكدا بأن الشعب الفلسطيني يقوى بالعلم والمتعلمين، داعياً الشباب إلى المثابرة في تحصيل علومهم للوصول ألى أفضل المراكز.

كما شدد على اهمية تعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، مؤكدا اهمية توفير الحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان ودعم نضالهم من اجل حق العودة عبر اقرار حقوقهم الانسانية والاجتماعية.

ثم القى رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان يوسف احمد كلمة هنأ فيها الطلاب الناجحين والمتفوقين بالشهادات الرسمية واعتبر ان هذا النجاح هو دليل على ارادة وعزم الشعب الفلسطيني بشبابه وجيله الجديد على تخطي الصعاب ومواجهة كل التحديات ليكمل مسيرته النضالية من اجل انجاز حقوقه الوطنية.

وتطرق الى الاوضاع التعليمية في مدارس الانروا فأشار الى العديد من المشكلات التربوية التي تؤثر سلبا على المستوى التعليمي للطلاب الفلسطينيين ولا سيما مشكلة الترفيع الالي والتسرب المدرسي وغياب التجهيزات العلمية والمختبرية وغيرها من القضايا التي تحتاج لرؤية واستراتيجية تربوية جديدة تحاكي التطور في المناهج التعليمية واساليب التعليم الحديث.

كما دعى وكالة الانروا الى تحمل مسؤوليتها لجهة تأمين التعليم الجامعي المجاني للطلبة الفلسطينيين، وضرورة توزيع المنح الجامعية على كافة الطلبة دون استثناء والغاء القيود المفروضة على الطلاب من خلال حصر المنح بإختصاصات وجامعات محددة. والتعاون مع منظمة التحرير من اجل بناء جامعة فلسطينية في لبنان.

وانتقد احمد استمرار تعطيل الاتحاد العام لطلبة فلسطين في لبنان، داعيا قيادة منظمة التحرير الى الاسراع في اعادة بنائه واجراء انتخابات ديمقراطية لمختلف هيئاته وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

والقت فرح عبد الرزاق كلمة باسم الطلبة الناجحين دعت فيها وكالة الغوث ومنظمة التحرير الى دعم الطلبة ماديا ومساعدتهم على متابعة تحصيلهم العلمي، شاكرة لاتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني مبادرته السنوية لتكريم الطلبة انطلاقا من قناعاته واداراكه لاهمية التحصيل العلمي بالنسبة لشعبنا، مشددة على ضرورة توفير التعليم الجامعي المجاني للطلبة غبر انشاء جامعة مجانية.

واعتبرت أن “العلم هو سلاح فعال في مسيرة النضال الفلسطيني من أجل دحر الاحتلال عن فلسطين”، متمنيةً أن “تتوحد كل الجهود لتوحيد العمل الطالبي الفلسطيني من أجل مصلحة طلابنا وشعبنا”.

ثم وزعت الهدايا والشهادات على الطلاب الناجحين والمتفوقين.

بيروت في 2/10/2013

مقالات ذات صلة