الشتات الفلسطيني

مسيرة امام مقر وكالة الغوث في بيروت مع استمرار الاعتصام المفتوح لابناء مخيم نهر البارد

11-10-2013

فتح ميديا/ لبنان- رفضا لاجراءات الاونروا بشأن مخيم البارد وبدعوة من الفصائل واللجان الشعبية وابناء المخيم، نظمت مسيرة جماهيرية امام مقر الاونروا بالتزامن مع استمرار الاعتصام المفتوح امام مقرها الرئيسي في بيروت لليوم (24) على التوالي. شارك في المسيرة عدد من قيادات الفصائل واللجان الشعبية وممثلي المؤسسات والاتحادات الشعبية وابناء مخيمات الشمال.

ورفع المشاركون في المسيرة الاعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد على المطالب المحقة لابناء البارد وتدعو الاونروا للتراجع عن اجراءاتها، وانتهت المسيرة باعتصام تحدث فيه خليل خضر امين سر اللجنة الشعبية لمخيم نهر البارد الذي عاهد على استمرار التحركات الشعبية حتى استجابة الاونروا للمطالب المحقة..

وقال ان ابناء مخيم البارد وبدعم من الفصائل الفلسطينية وجميع المؤسسات قدموا رؤيتهم للخروج من الازمة الراهنة والتي تتلخص بعودة الاونروا عن اجراءاتها السابقة واعادة العمل بخطة الطوارىء الشاملة والعمل على توفير موازنات اضافية بما يمكن من الاستجابة للاحتياجات المتزايدة لابناء البارد..

واضاف قائلا: ان موقفنا هو باستمرار التحركات الجماهيرية وان ابناء مخيم البارد لن يقبلوا بأقل من برنامج الطوارىء السابق وهم يحملون الاونروا مسؤولية كل التداعيات التي حدثت وسوف تحدث نتيجة اصرار الاونروا على موقفها خاصة مئات المرضى من اصحاب الامراض المزمنة والمستعصية ومئات الطلاب، نتيجة عدم وجود بدائل تراعي الحد الادنى من احتياجات شعبنا من ابناء مخيم البارد..

وتابع: نحن معنيون بالدفاع عن حقوق ومصالح شعبنا ولن نسمح لاحد بالتلاعب او الاستهتار بهذه الحقوق خاصة على مستوى القضايا الصحية والتربوية والاغاثية. داعيا المفوض العام والامم المتحدة الى تامين البدائل قبل اللجوء الى اية اجراءات من شانها الاضرار بآلاف العائلات الفلسطينية.

وقال: ان وكالة الغوث معنية بعملية الاعمار بكل جوانبها المادية، وبالتالي لا نقبل ان يستخدم ما يسمى بعجز الموازنة كذريعة لتحقيق اهداف سياسية ليست خافية على احد، خاصة وان الاموال المطلوبة ليست بالارقام الخيالية وبالامكان توفيرها من خلال تعزيز التنسيق بين الاطراف الثلاثة (الاونروا، الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية) لدفع الدول المانحة على عقد مؤتمر جديد للمانحين يوفر ما تبقى من اموال لاستكمال عملية الاعمار..

واكد ان الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وكل ابناء الشعب الفلسطيني في لبنان يؤازرون ابناء البارد في تحركاتهم الشعبية والمطلبية.. معتبرا ان خطة الطوارىء الاغاثية هي حق لابناء المخيم وليست منّة من احد، ما يتطلب من الاونروا ان تتحمل كامل مسؤولياتها الاغاثية والانسانية والقانونية كاملة حتى الانتهاء من عملية اعمار المخيم وعودة جميع ابنائه اليه.

وفي ختام الاعتصام قام وفد من المعتصمين ضم امين سر اللجان الشعبية لمخيم البارد خليل خضر ومنى واكد عضو قيادة اتحاد المرأة الفلسطينية بتسليم نائب مدير الاونروا (اوغستو) نص مذكرة دعت الى استمرار العمل بخطة الطوارىء والسعي من اجل توفير الاموال الاضافية لاستكمال عملية اعمار مخيم نهر البارد..

ومن المتوقع ان يلتقي المفوض العام لوكالة الغوث فيليبو غراندي بوفد من الفصائل الفلسطينية اليوم الساعة الثانية بعد الظهر. ويضم الوفد كلا من: فتحي ابو العردات، علي فيصل، علي بركة، مروان عبد العال، ابو عماد الرفاعي، ابو عماد رامز وصلاح اليوسف.

بقلم / مفوضية الإعلام والثقافة – لبنان

مقالات ذات صلة