الشتات الفلسطيني

مخيم نهر البارد يستقبل منذ بداية الاحداث في سوريا حتى الان ما يقارب 400 عائله فلسطينية

استقبل مخيم نهر البارد ومنذ بداية الاحداث في سوريا حتى الان ما يقارب 400 عائله فلسطينية ممن نزحوا من مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية الاخرى حيث يتم استقبال هذه العائلات واستضافتها لدى اقاربها في المخيم , لعدم الامكانيه للاستئجار الا ما قد ندر من الميسورين النازحين , اضافه لعدم وجود اماكن شاغره للايجار في المخيم الجديد والذي يكتظ بنازحي مخيم نهر البارد .

والجدير بذكره ان هذه العائلات حتى الان لم يتم التعاطي معها من قبل الانروا بشكل ايجابي , حيث تمارس الانروا سياسه ادارة الظهر لهذه العوائل الذين لم يتلقوا اي مساعده من قبل الانروا سوى مساعدات عاجله من بعض المؤسسات المحلية مثل : نبع , وقفيه لهفه , الصليب الاحمر اللبناني, دار الارقم , فتح ,ومسجد التقوى حيث قدمت هذه المؤسسات مساعدات عاجله وطارئه تمثلت بمواد غذائيه ومواد تنظيف وحرامات وفرش اضافه الى مدفئه على الغاز مع قاروره مقدمه من مؤسسه نبع .

وتقوم اللجان الشعبيه في مخيم نهر البارد بتنسيق هذه التوزيعات من خلال كشوفات اعدت لديها , ورغم المناشدات الكثيرة لادارة الانروا والاعتصامات امام مقرها في مخيم نهر البارد ما زالت الانروا حتى الان تصم الاذان تجاههم .

ويقول احد اعضاء اللجنه الشعبيه في المخيم انه ونتيجه التواصل والتحركات مع الانروا سيتم توزيع بون بقيمه 25$ مواد غذائيه اضافه الى 40 $ كاش لكل عائله , ولكن هذا لا يكفي حيث اننا نطالب الانروا بتحمل مسؤولياتها كامله تجاه اهلنا النازحين وتامين السكن لهم والطبابه وكل ما يلزم لحين عودتهم الى مخيماتهم .

كما تطالب اللجنه الشعبيه الدوله اللبنانية بالغاء رسم الدخول عن هذه العائلات والتي تدفع عن الفرد الواحد 50 الف ليره للامن العام اللبناني . اضافه الى مطالبه الحكومه اللبنانية ايضا بالتواصل مع الدول المانحه لتقديم مساعده عاجله للانروا لتتمكن من اغاثه واعانه هذه العوائل .

ويذكر انه قد تم تشكيل لجنه مركزيه مؤلفه من : اللجان الشعبيه والانروا والفصائل والسفاره لمتابعه قضيه النازحين مركزيا مع الدوله اللبنانيه . وتؤكد اللجنه الشعبيه في المخيم انها ستواصل الضغط على الانروا من خلال لقاءات واعتصامات حتى تتبنى الانروا بشكل كامل ملف النازحين .

والجدير بذكره ان السلطه الفلسطينيه ارسلت مبلغ 50 الف دولار لمنطقه الشمال ليتم توزيعهم على النازحين في البداوي والبارد وطرابلس الا ان المبلغ لا يكفي كما يقول عضو اللجنه الشعبيه ونحن موعودين بزياده المبلغ ليصل الى 150 الف دولار .

وتبقى قضيه النازحين الفلسطينيين هي القضيه الابرز الان ومن اولويات الاهتمام لدى الفعاليات في مخيم نهر البارد اضافه الى معاناة اهالي البارد الرئيسيه .

زياد شتيوي اعلام ملف نهر البارد

مقالات ذات صلة