الرئيسية | اخبار مخيم البداوي | اجتماع لجنة دعم و مناصرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سوريا

اجتماع لجنة دعم و مناصرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سوريا

اجتماع لجنة دعم و مناصرة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سوريا

المكان : مقر اللجنة الشعبية – مخيم البداوي- 10 كانون الثاني 2013

الحضور: اللجنة الشعبية – الاتحاد العام المراة الفلسطينية – لجنة النازخين من مخيمات سوريا – المجلس النروجي لللاجئين – منتدىمخيم نهر البارد و البداوي الحواري – جمعية الكشافة و المرشدات الفلسطينية – بيت اطفال الصمود – مركز الغد – الاونروا – جمعية نبع – لجان حق العودة – مركز التنموي المجتمعي – مؤسسة سيسب الايطالية – جمعية التاهيل المجتمعي –المكتب الطلابي – لجنة العمل الاجتماعي- – منظمة الشبيبة الفلسطينية

تم في بداية الاجتماع توضيح من خالد اليماني حول اللغط الذي حصل في محضر الاجتماع الاخير مؤكدا على ثوابت اللجنة:

اولا : اللجنة هي لجميع المؤسسات العاملة بمجال الدعم و مناصرة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا.

ثانيا: اللجنة تمد يدها لكل المؤسسات للتنسيق و التعاون للمصلحة العامة.

ثالثا: تم التاكيد على آلية التنسيق و الشراكة بين اللجنة و المؤسسات التي تقدم مساعدات، و ان اللجنة تحترم خصوصية المؤسسات العاملة في المجتمع المدني- المخيمات – ، و خارج هذه الالية، اللجنة تعتبر نفسها غير مسؤولة عن اية توزيعات تتم.

الاخت ام مصطفى: اوضحت الالية التي تم توزيع المساعدات للنازحين من قبل مؤسستها و التنسيق مع الاونروا و اللجنة.

تم توضيح من قبل المجلس النروجي لللاجئيين انهم و خلافا لما كتب في المحضر بانهم لم يبدؤا توزيع المساعدات و انهم سيبدؤا التوزيع في مركز الكشافة و المرشدات الفلسطينية

احمد داوود : تم التوضيح بانه يجب التمييز بين المشاركة و الشراكة بالعمل.

تحدث السيد خالد بهاني ” CISP

ممثل مؤسسة سيسب الايطالية” : ان عملهم يشمل النازحين عموما السوريين و الفلسطينيين وركز ان مشروعهم حاليا يستهدف ترميم 50 بيت للنازحين الفلسطينيين في المخيم( ادوات صحية – حمام – ماء ساخنة…) و طلب كشف من اللجنة.

تم الاتفاق ان يتم تزويد المؤسسة الايطالية بالكشف الكامل و هم ينتقوا المستفيدين حسب الاولويات التي يحددونها.

تحدث الاخ ابو ماهر غنومي ” مسؤول لجنة المتابعة للجان الشعبية في الشمال” بانه سيتم توزيع مبلغ من المال على النازحين و ابدى استعداد لجنة المتابعة للتنسيق الكامل و الشراكة مع اللجنة و تم تحديد لجنة من الحضور لتنسيق الكشوفات (على ان تجتمع غدا الساعة 9 صباحا في مقر لجنة المتابعة).

عرض اليماني حول مشروع مؤسسة الاطفال لتوزيع جاكيتات و احذية للاطفال من سن 3 الى 15 سنة ، تم احالة الموضوع للجنة الكشوفات لتحديد المستفيدين.

تم الحديث عن البونات الغذائية التي وزعتها الاونروا و تم التوافق بانه كان من الافضل ان يتم التعاقد مع تجار محليين بهدف تنشيط السوق المحلي للمخيمات.

ميسون:ان الاونروا تعاقدت مع التعاونية في طرابلس لانها اعطت 5% خصم على المواد الغذائية و ابدت استعدادها لتوفير دعم ل 5% من المستفيدين.

سهام الحلو : سيتم توزيع من قبل جمعية الرعاية الاسرية بدعم من جمعية الاوز البري الهولندية حرامات .

ابو احمد الدامس: ضرورة اخذ آراء و احتياجات النازحين بعين الاعتبار من المؤسسات المانحة و الاونروا ، و اهم الاوليات هي السكن و تأمين دعم مالي و ضرورة اعتماد خطة اغاثة شاملة تحاكي كل هموم و مشاكل النازحين من عمل و صحة و تعليم و اقامة…. و من الضروري ان تعمل اللجنة مع الاخرين لوضع دراسة الاحتياجات الحقيقة للنازحين.

و قد توافق الجميع على ان تستعيد اللجنة المبادرة للضغط و لمناصرة القضايا الاساسية و الملحة للنازحين عبر الانشطة الضاغطة التي اقرتها اللجنة سابقا من اعتصامات و لقاءات مع المعنيين ( اونروا – سفارة – الحوار اللبناني الفلسطيني – الفصائل الفلسطينية…) لحثهم على العمل بجدية لتخفيف المعاناة عن الاخوة النازحين.

الموعد القادم الخميس القادم ، نقاط البحث مناقشة و اقرار خطة التحرك المقبلة.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مهرجان كرة الطاولة لبطولة الشباب والشابات في مخيم البداوي

لاول مره في مخيم البداوي مهرجان كرة الطاولة لبطولة الشباب ...