منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > المنتدى العام > المواضيع العامة


بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية احتفال بذكرى النكبة بمناسبة الذكرى 68 للنكبة، وبدعوة من جمعية نورفاك النروجية، افتتحت اليوم الجمعة، مؤسسة بيت أطفال

 
  13-05-2016 15:18   رقم المشاركة : 1
:: مخيم البداوي ::
مخيم البداوي
الصورة الرمزية مخيم البداوي

تاريخ التسجيل : 22-01-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 1,500

مخيم البداوي غير متواجد حالياً
افتراضي بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

احتفال بذكرى النكبة

بمناسبة الذكرى 68 للنكبة، وبدعوة من جمعية نورفاك النروجية، افتتحت اليوم الجمعة، مؤسسة بيت أطفال الصمود المؤتمر السنوي العاشر بعنوانأن تكون فلسطينياً، حقوق الإنسان، الهوية والصحة النفسية، في قصر الأونيسكو ببيروت، بحضور القائمة بالأعمال في سفارة النروج السيدة آن يوروم، مستشارة التنمية والتعاون في سفارة فنلندا ببيروت ميريام عازار، نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للرعاية الإجتماعية والتاهيل المهني، منى الخالدي وممثلين عن المجتمع المحلي والأوروبي.

بدأ المؤتمر بعرض فني لفرقة الرشيدية – بيت اطفال الصمود، وقام مسؤول مؤسسة بيت أطفال الصمود، قاسم العينا بتقديم درع تراثي لعدد من الداعمين في مؤسسة نورباك.

وقد ركَزت كلمات ممثلي سفارتي النروج وفنلندا على أهمية التعاون بين الحكومتين وبين مؤسسة بيت أطفال الصمود، لما فيه مصلحة وحاجة الشعب الفلسطيني الذي يعيش أصعب الظروف في ظل غياب الخدمات الصحية والنفسية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وناقشت الباحثة في علم الإجتماع في فرنسا ماري قرطام، الهوية الفلسطينية في فضاء المخيمات، انطلاقاً من فرضية أن المجتمع الفلسطيني ليس للفرد مكانة بارزة، فالمجموعة تبرز، وتلعب دوراً في تشكيل التصورات والهويات للفرد وقالت:أن الفترة النفاذية التي لها مكان بارز وكبير في تكوين الهوية الإجتماعية ،وتجربة الطفلة نور التي عاشتها بألم على جميع الأصعدة المهنية والأسرية والإجتماعية والشخصية الخاصة قد انعكس لها تصور نفسها من خلال الوفد المحيط الذي زرع فيها الشك بدل من الثقة، والخجل بدل من الإستقلالية، وخلط الأدوار بدل من الهوية الواضحة، والعزلة بدلاً من الخصوصية، والركود بدلاً من التطور واليأس بدلاً من النزاهة الشخصية.

وأضافت: هذه الذاتية المؤلمة التي هي مزيج من الاكتفاء الذاتي، والإنعكاسية والإرادة هي نتيجة مباشرة للسياق الخاص للوضع الأسري والإجتماعي لنور، وفي السياق العام لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات المغلقة على نفسها.

وأجرى الناشط في جمعية بريما ماتيريا الإيطالية، داريو جانتيلي مداخلة حول الرعاية المجتمعية بعنوان جذور مشتركة وطرق مختارة حث فيها على أهمية التمسك بالتراث الفلسطيني للتعريف عن الهوية ولا بد من الربط بين الماضي والحاضر ليكون مستقبلاً مثمراً للمجتمع الفلسطيني في المخيمات، كما أشار جانتيلي إلى ضرورة إنفتاح الدولة المضيفة على اللاجئين الفلسطينيين وعدم إلغائهم وعزلهم .

وقامت المسؤولة في جمعية الإرشاد الأسري – بيروت، بعرض صور واستطلاعات آراء اللاجئيين الفلسطينيين من مختلف فئاتهم العمرية حول الهوية الفلسطينية بين الذاكرة والحاضر، والتي خلصت من خلالها إلى أن الشعب الفلسطيني وخاصة المولود خارج فلسطين هو الأكثر تمسكاً بفلسطين وبقضيتها العادلة.

وجرى بعدها عرض فيلم وثائقي عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان وما يواجهونه من أوضاع وظروف صعبة.

وأكد الدكتور في علم النفس في جمعية نورباك النروجية، سفنكس ستوف وقوف الشعب النروجي إلى جانب اللاجئين الفلسطينيين في الشتات لما يعانونه من حروب ومعاناة ونزوح من سوريا.

واعتبر في تصريح لـوكالة القدس للأنباء، أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعانون أكثر من غيرهم بسبب نقص الدعم المخصص لهم، وهم بحاجة إلى الدعم الكافي لتخفيف معاناتهم، ونحن نعمل جاهدين لدعم هذا الشعب المظلوم الذي له أحقية في العودة إلى بلده فلسطين.

بدوره قال مديرعام مؤسسة بيت أطفال الصمود قاسم عينا في تصريح لـوكالة القدس للأنباء، أن هذا المؤتمرهو العاشر لنا، وهذه السنة له أهمية كبيرة لأنه يتناول حقوق الإنسان والهوية الوطنية الفلسطينية وإرتباطها بالصحة النفسية، وهذا تتويج لعشرين سنة عمل في مجال الصحة النفسية.

وأضاف: ويتوافق النشاط مع مرور أربعين سنة على تأسيس بيت أطفال الصمود وتزامناً مع الذكرى 68 للنكبة والتي يجب أن نحولها إلى ذكرى العودة.

وقالت رئيسة مجلس إدارة الصمود، نجلاء بشور: تمر علينا الذكرى ال ٤٠ لمجزرة مخيم تل الزعتر لتشكل نكبة جديدة من مجازر فلسطين، وأضافت ما نشهده اليوم في فلسطين من مقاومة ومواجهة بآلات بسيطة ما هو إلا دليل على أن الشعب الفلسطيني يستحق وطن، فيواجه ويقاوم دون أن ينتظر أحد ليؤكد حقه.

وتابعت: يوم الثلاثاء تمر علينا ذكرى اتفاقية سايكس بيكو، الذكرى الأليمة.. فمنذ ذلك الحين والعمل جار على ضرب الوحدة، وخاصة إذا كانت موجهة لخدمة فلسطين.

وأشارت بشور إلى أن المجتمع الدولي يستمر اليوم في ظلمه لشعب فلسطين أينما وجد في العالم، فمنذ النكبة انشأت مؤسسة لرعاية الشعب الفلسطيني اسمها وكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا لتأمين مكان إقامة اللاجئين وإراحة الدولة المضيفة، واليوم نرى الأونروا تتقاعص عن مهامها بحجة المال، متسائلة كيف يمكن تأمين المال للنزاعات والصراعات في العالم ولا يمكن تأمينها للقضية الفلسطينية.

وختمت أملنا بالشعوب والمنظمات الدولية، واليوم معنا مجموعة من المؤسسات تقدم مساعدات لشعبنا الفلسطيني .. شكراً لكم.

وتم عرض فيلم درامي عن مجزرة تل الزعتر وجسر الباشا، ثم كورال لشباب وأطفال مخيم البداوي، ورقص فلوكلوري لطلاب برج البراجنة، ووصلات غنائية باللغة الأجنبية.

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيت أطفال الصمود يبحث حقوق الإنسان والهوية الفلسطينية والصحة النفسية

بيروت – وكالات
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
وفد من حركة الجهاد يزور بيت أطفال الصمود في نهر البارد مخيم البداوي الشتات والاجئين 10-05-2016 21:14
بيت أطفال الصمود تنظم دورة توعية للنساء في مخيم البداوي مخيم البداوي منتدى مخيم البداوي 14-04-2016 20:53
مؤسسة بيت أطفال الصمود تحيي ذكرى نكبة فلسطين في قصر الأونيسكو ابو امين منتدى مخيم البداوي 11-05-2013 12:00
افتتاح مركز لـ بيت أطفال الصمود في مخيم نهر البارد نهر البارد الشتات والاجئين 09-03-2009 19:12
بيت أطفال الصمود / دوري حق العودة الى مخيم نهر البارد ابو امين منتدى اللجوء الفلسطيني الرياضي 02-06-2008 19:20


الساعة الآن 23:22



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com