اخبار الوطن العربي

قيادي في حركة فتح: الانتفاضة إن وقعت ستكون من طراز جديد وفوق قدرة “إسرائيل”

قيادي في حركة فتح: الانتفاضة إن وقعت ستكون من طراز جديد وفوق قدرة “إسرائيل”

غزة – عبد الغني الشامي: حذر دياب اللوح، القيادي في حركة فتح، وسفير فلسطين السابق لدى الصين، من أن انهيار السلطة الفلسطينية سيكون له تداعيات كارثية على الدولة العبرية وليس الشعب الفلسطيني فحسب، مشيراً إلى أن “اندلاع انتفاضة جديدة لن يكون كالانتفاضات السابقة وستختلف عن سابقاتها وستكون من طراز جديد وفوق قدرة إسرائيل”. وقال اللوح، في تصريحات خاصة لوكالة قدس برس: إن الحكومات الإسرائيلية المُتعاقبة أفرغت اتفاق أوسلو من محتواه السياسي وعطلت تنفيذه في كافة المسارات ما عدا المسار الأمني.

ويرى ان الوضع الراهن والصعب وغير المحتمل الذي تحاول حكومة إسرائيل فرضه على الشعب الفلسطيني من خلال تعطيل تنفيذ اتفاق أوسلو ونسف حل الدولتين وتقويض عملية السلام والحصار المالي يؤسس إلى مشاهد جديدة في المنطقة من أهمها اندلاع انتفاضة ثالثة. وأضاف: “في حال اندلاع انتفاضة ثالثة فإنه قد يكون من الصعب الجمع بين الانتفاضة والسلطة في الوقت نفسه”.

وتابع القيادي الفتحاوي القول: “اتفاق أوسلو بات اتفاقاً ميتاً والسؤال المشروع إلى متى هذا الصمت من كل الأطراف ذات الصلة بالصراع و بالمنطقة ومَن هو الذي سوف يتحمل مسؤولية اتخاذ القرار بتشييع جنازته، بعد عشرين سنة من المفاوضات العقيمة والمماطلة والتسويف، وأخذ زمام المبادرة لإنصاف الشعب الفلسطيني ورفع هذا الظلم التاريخي الواقع عليه وأين مسؤولية المجتمع الدولي لإنقاذ المنطقة من خطر السياسات الإسرائيلية المحدقة بها وصيانة الأمن والسلم فيها الذي هو أساس الأمن والسلم الدوليين”، على حد تعبيره.

قدس برس، 21/12/2012

مقالات ذات صلة