اخبار الوطن العربي

“معاريف”: نتنياهو غيّر قواعد اللعبة مع سورية

“معاريف”: نتنياهو غيّر قواعد اللعبة مع سورية

الوكالات: نشرت صحيفة “معاريف” العبرية، مساء أمس، تقريراً مفصلاً عن دواعي الغارات الإسرائيلية على سورية، وما هو الشيء الذي ينتظر منطقة الشرق الأوسط بعد زيادة التوتر بين إسرائيل وسورية.

وقالت الصحيفة ان التوتر الذي يسود المنطقة في الوقت الحالي لم يأت من فراغ وان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو معروف بين الأوساط السياسة والعسكرية في إسرائيل انه لا يستطيع الإقدام على خطوة هستيرية كضرب سورية في الوقت الحالي الا ويكون متعمقاً في دراستها.

وأوضح التقرير ان التهديدات التي اطلقها نتنياهو لسورية وحزب الله بشأن نقل الأسلحة الكيميائية الى حزب الله كانت على محمل الجد وان نتنياهو بحكومته الجديدة يريد التنصل من الانتقادات التي وجهت له خلال حرب غزة “عامود السحاب” ويريد ان يثبت للإسرائيليين انه لا يمكن لأحد ان يهدد إسرائيل لا بالصواريخ ولا بالحروب.

وافاد التقرير ان نتنياهو غير قواعد اللعبة مع سورية وان حكومات إسرائيل في السابق ووزراءها لم يتخذوا مثل هذه القرارات الهستيرية باللعب مع عدو خطير مثل ايران، وان نتنياهو واثق من نفسه ومن جيشه انه سينتصر بالنهاية مهما كلف الامر.

وأضاف التقرير ان إسرائيل تبنت مخاطرة محسوبة العواقب، حيث ان النظام السوري يمر بحالة توتر كبيرة نتيجة الصراعات الداخلية مع الثوار، وهو بذلك سيختار عدم الرد”.

وفي الوقت نفسه منظمة حزب الله وإيران الداعمان للنظام السوري على حد سواء على أبواب انتخابات قادمة وتحديات مالية من شأنها ان تمنعهم من الرد على إسرائيل في الوقت الحالي”.

الأيام، رام الله، 2/2/2013

مقالات ذات صلة